سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 07/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • رئيس النظام السوري يهاجم فرنسا وتركيا.. ويبين سبب استمرار الإساءات إلى الرموز الإسلامية

قال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مساء اليوم الإثنين، خلال مشاركته في الاجتماع الدوري الموسع الذي تعقده وزارة الأوقاف التابعة للنظام في جامع العثمان بالعاصمة دمشق: “لا بدَّ من التصدي للإساءة لرموزنا الدينية”.

وأضاف الأسد، تعليقاً على ما تعرض له الرسول الكريم والدين الإسلامي من الإساءات: “من الطبيعي أن يكون الرّد في البداية بالإدانة حول الإساءة لرموزنا الإسلامية، لأننا إذا لم نعلن الإدانة يعني موافقتنا المبدئية عليها، لكن رغم الإدانة تستمر الإساءات لأننا نغضب ولا نتصدى، لذلك يجب أن نتصدى”.

=========تكملة الخبر==========

  • النظام السوري يدفع بتعزيزات عسكرية إلى إدلب.. وبوادر تشير لخسارة النظام “منطقتين استراتيجيتين”

كشفت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، يوم أمس الأحد، عن إرسال النظام تعزيزات عسكرية إلى إدلب ومحاور ريف حماة الشمالي.

في المقابل أعلن خبير عسكري موالي، أنّ النظام سيخسر منطقتين استراتيجيتين بمحافظة حلب شمالي سوريا قريباً.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “الوطن” الموالية للنظام، عن مصدر عسكري ميداني، قوله: “إن قوات النظام السوري دفعت بتعزيزات خلال اليومين الماضيين إلى مواقعها في كلّ من ريف سهل الغاب شمال غرب حماة، ومحاور خطوط الاشتباك مع هيئة تحرير الشام وفصائل المعارضة الموالية لتركيا”.

وأضاف المصدر بأنّ تعزيزات النظام لحمايته من أي تجاوزات تُقدم على فعلها فصائل المعارضة، كما “تتيح للنظام تنفيذ أي عملية تطلبها منه قيادته العسكرية في المنطقة التي تفصله عن جنوب طريق عام حلب – اللاذقية، أو ما يعرف بطريق M4”.

وأوضح بأنّ “ذلك في قسمه الذي يخترق ريف إدلب الغربي ويؤدي إلى مدينة جسر الشغور الاستراتيجية من جهتي الشرق والجنوب الشرقي، وهي التي تشكل مدخلاً لريف اللاذقية الشمالي الشرقي”.

وذكرت صحيفة الوطن، بأنّ مصادر من فصائل المعارضة أكدت بأن “تحرير الشام” استقدمت تعزيزات جديدة في المحاور التي عزز فيها النظام السوري حشوده، مثل قرية القاهرة المقابلة لقرية طنجرة ومحاور قرية الحاكورة والفطاطرة والعنكاوي وتل العميقة، تحسباً لأي عملية يطلقها النظام.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| الحرس الثوري الإيراني ينشئ قاعدة دفاع جوي قرب البوكمال.. ومصدر يكشف الهدف ونوعية الأسلحة فيها

أنشأت ميليشيات الحرس الثوري الإيراني، اليوم الإثنين، قاعدة دفاع جوي جديدة بالقرب من مطار الحمدان العسكري الواقع على أطراف مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.

وبحسب ما حصل عليه مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، من معلومات فإن ميليشيا الحرس الثوري دعمت القاعدة الجديدة بالعناصر والعتاد العسكري، ورفعت فوقها أعلاماً ولافتات تحمل عبارات ورموز شيعية.

ونقل مراسلنا عن مصدرٍ عسكري، قوله إنَّ القاعدة تمَّ دعمها بصواريخ أرض- جو إيرانيّة الصنع مضادة للطيران، وكذلك بعربات الشيلكا المضادة للطيران، بالإضافة إلى مضادات طيران أرضية (MT) عيار 23، إلى جانب رادرات لرصد الطيران.

وأوضح المصدر أن مهمة القاعدة هي التصدي لهجمات الطائرات المسيّرة المتكررة، التي تتعرض لها مقرات الميليشيات الإيرانيّة بمدينة البوكمال وريفها.

ويوم الأربعاء الفائت، أصدرت قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بمدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي، قراراً برفع الجاهزية في جميع نقاط الميليشيات الإيرانيّة وإلغاء الإجازات لجميع العناصر.

وكان مصدر عسكري كشف آنذاك، أن قرار رفع الجاهزية، جاء استعداداً لعملٍ عسكري خلال الفترة القادمة.

=========تكملة الخبر==========

  • وفد طاجكستاني يزور مناطق ميليشيا قسد شمال الحسكة.. ومصدر يكشف التفاصيل

التقى وفد من دولة طاجكستان، اليوم الإثنين، مسؤولين في الإدارة الذاتية التابعة لميليشيا “قسد” في مدينة القامشلي شمال الحسكة.

وذكر مصدر عسكري لوكالة “ستيب الإخبارية”، أن الوفد يضم كلًا من سفير دولة طاجكستان في الكويت، زبيد الله زبيدوف، وقنصل طاجكستان صباح الدين، ورسلان جريف، السكرتير الثالث في السفارة الطاجكستانية بالكويت.

وأوضح، أن الطرفين تبادلا الحديث حول العملية السياسية في سوريا مشددين على ضرورة حل الأزمة السورية وفق القرارات الدولية.

وأضاف، أنه جرى الحديث أيضًا عن الوضع الصحي في ظل انتشار فيروس كورونا في مناطق ميليشيا قسد وفتح المعابر لتقديم المساعدات للمنطقة.

=========تكملة الخبر==========

  • الملف السوري على طاولة طهران ودمشق وبغداد وواشنطن.. إليك أبرز جوانب المناقشات الثنائية

بحث وزير الخارجية الإيرانيّ، محمد جواد ظريف، مع وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، اليوم الإثنين، العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي بينهما، تزامناً مع لقاء جمع وزير الخارجيّة العراقي ومبعوث الرئيس الأمريكي إلى سوريا، على هامش أعمال منتدى حوار المنامة 2020، حول الملف السوري.

وأفادت  “فارس”، أنَّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانيّة، قال خلال اللقاء إنَّ: “الحل السياسي هو الخيار الوحيد الممكن لإنهاء الأزمة الحالية”.

وأوضح أن “إيران تقف إلى جانب الشعب السوري وحكومة النظام السوري في محاربة الإرهاب”، على حدِّ تعبيره.

ومن المقرر أن يلتقي المقداد، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، يوم غد الثلاثاء، وسيتناول اللقاء آخر المستجدات في المنطقة.

ومساء أمس الأحد، وصل وزير خارجية النظام السوري، في أوّل زيارة خارجية له منذ توليه المنصب في 22نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، إلى العاصمة طهران.

=========تكملة الخبر==========

  • مجهولون يستهدفون نقطة عسكرية تركية بصاروخ تزامناً مع قصف حربي روسي شمال إدلب

استهدف مجهولين صباح اليوم الإثنين، نقطة عسكرية تركية شمال مدينة إدلب، تزامناً مع قصف للطيران الروسي شمال غرب المحافظة.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد، إن مجهولين استهدفوا نقطة عسكرية تركية في قرية رام حمدان شمال إدلب بصاروخ محمول على الكتف، ما أسفر عن إصابة جندي بجروح، إضافة إلى أضرار مادية أخرى على البوابة الرئيسية للنقطة.

وأشار مراسلنا إلى أن الأشخاص الذين استهدفوا النقطة التركية يستقلون دراجة نارية، حيث أطلقوا الصاروخ ولاذوا بالفرار دون معرفة هويتهم حسب شهادة أحد المدنيين المتواجدين بالقرب من النقطة التركية.

فيما تتعرض القوات التركية المتواجدة في محافظة إدلب لهجمات متفرقة بعبوات ناسفة تزرعها جهات مجهولة، إضافة إلى قذائف المدفعية التي يطلقها النظام السوري على محيط النقاط والمعسكرات التركية في ريف إدلب الجنوبي.

=========تكملة الخبر==========

  • هادي البحرة يوضح نقاط مهمة من محادثات اللجنة الدستورية وحقيقة التنازل عن قرارات مجلس الأمن

خرج رئيس اللجنة المشتركة لوفد المعارضة في أعمال اللجنة الدستورية، هادي البحرة، عن صمته حيال ما يتم تداوله حول التنازل عن قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة، وتجاهل ذكر هيكلية الجيش والأمن في الورقة المقدمة من قبل وفد المعارضة خلال الجولة الرابعة من محادثات اللجنة الدستورية في جنيف السويسرية.

كتب البحرة منشوراً على صفحته الشخصية على موقع “فيس بوك”، اليوم الإثنين، أجاب خلاله عن بعض من الأسئلة التي تتناقلها بعض الصفحات والمواقع الإعلامية، وتتناول أعمال الجلسة الرابعة من محادثات اللجنة الدستورية.

وقال البحرة في منشوره، سأجيب عن بعض الهواجس التي تدور حول هذا الموضوع، وأولها السؤال عن كيفية ردنا على من اعتبر أن الفقرة التي تتحدث عن “- يقرر الشعب السوري وحده مستقبل بلده بالوسائل الديمقراطية وعن طريق صناديق الاقتراع بدون تدخل خارجي وفقاً لحقوق الدولة السورية”، هي تنازل عن كل قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة الخاصة بالقضية السورية.

=========تكملة الخبر==========

  • روسيا تطلب من “قسد” الانسحاب من بلدة حدودية مع تركيا وتسليمها للنظام السوري

كشفت عدة وسائل إعلامية، يوم أمس الأحد، عن طلب روسيا من قسد الانسحاب من بلدة حدودية مع تركيا وتسليمها للنظام السوري، وذلك خلال اجتماع عقد قبل يومين في القاعدة الروسية بعين عيسى ضمّ ضباطاً من ميليشيا “قسد” وضباطاً من عناصر النظام السوري ومسؤولين من الجيش الروسي.

ووفقاً للتقارير الإعلامية التي تناولت الموضوع، فإنّ مصدراً عسكرياً من “مجلس عين عيسى العسكري”، رفض الكشف عن اسمه، قال: “إن روسيا طلبت رسمياً من ميلشيا قسد، تسليم بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي إلى عناصر النظام السوري”.

وبيّن القيادي بأنّ الطلب جاء خلال اجتماع ضمّ قيادات من الروس والنظام السوري وقسد، في القاعدة الروسية بعين عيسى.

وأوضح القيادي بأنّ روسيا أكّدت بأنّ “التهديدات التركية جدية في اجتياح البلدة”، مؤكدين بأنه “لامجال لقطع الطريق أمام ذاك التهديد إلا من خلال تسليم البلدة إدارياً وعسكرياً لقوات النظام السوري”.

وتلخص المقترح الروسي لقيادة “قسد” بأن “يقيموا مربعاً أمنياً بمركز البلدة، يضم مؤسسات الإدارة ومكاتبها على غرار مربعات النظام الأمنية في مدينتي القامشلي والحسكة، شريطة رفع علم النظام السوري وافتتاح مؤسسات الدولة”.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بسبب الفراغ بحياته.. رجل يلقي الأموال من شرفة منزله في مصر والشرطة تفرّق المارّة

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأحد، مقطعاً مصوّراً يظهر رجل يلقي الأموال من شرفة منزله في محافظة الجيزة بمصر، ويجتمع حوله المارّة لتلقي القطع النقدية.

وأفادت وسائل إعلام مصرية بأنّ الواقعة حدثت في بمنطقة أوسيم بمحافظة الجيزة غرب القاهرة، والرجل يدعى صبري صدومة، وهو مهندس بترول سابق، وأحد أثرياء المنطقة.

وتسبب تصرفه في تجمع المئات أسفل منزله، ما نتج عنه تعطل حركة المرور، لتتدخل الشرطة في النهاية لفض التجمع سريعاً.

وبحسب ما نقلت صحيفة الوطن المصرية فإن الرجل لا يعاني أي مشاكل تذكر وهو متزوج من 4 نساء ولديه 7 أولاد وذو وضع مالي جيد، ولا تعتبر هذه الحادثة الأولى من نوعها التي يقوم بها الرجل، بحسب أحد جيرانه.

وذكر جار آخر يدعى أحمد صلاح؛ إن صدومة لديه الكثير من البيوت والأموال، وليست لديه مشكلة في توزيع الأموال، وهذه 3 مرّة خلال 3 أشهر.

وبدوره تحدث شقيقه “عصام صدومة” لـ “الوطن”، مؤكدًا أن شقيقه يفعل ذلك بكامل قواه العقلية، وأنه عندما سأله لماذا تفعل ذلك، كانت إجابته أن الأموال من حقه وليس لأحد أن يسأله ماذا يفعل.

وختم شقيق الرجل حديثه بأن الواقعة الغريبة ليست الأغرب التي قام بها شقيقه، حيث سبق له واشترى مياه معدنية ورش فيها المارّة، لافتاً إلى أنه سليم العقل تماماً لكن حالة الفراغ بعد إحالته للتقاعد جعلته يقوم بأعمال غريبة.

=========تكملة الخبر==========

  • اليمن الجائع
كاريكاتير || اليمن الجائع
كاريكاتير || اليمن الجائع

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • ملف مقتل قاسم سليماني للواجهة من جديد.. وإيران تدعو دولة إلى التعاون لكشف الغموض

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الإثنين، بأنّ مساعد رئيس مجلس القضاء الإيراني للشؤون الدولية، علي باقري كني، دعا ألمانيا إلى التعاون في مجال إكمال ورفع الغموض، في ملف مقتل قاسم سليماني، قائد ميليشيا فيلق القدس في الحرس الثوري.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية، بأنّ باقري كني عقد اجتماعاً مع السفير الألماني لدى طهران هانس اودو موتسل، تناولوا خلاله عدداً من القضايا.

وشدد كني على ضرورة التعاون مع الجهاز القضائي الإيراني من أجل إكمال الملف ورفع الغموض حول الضالعين بارتكاب “هذه الجريمة ومساعديهم”، حسب وصفه.

وأشار المسؤول الإيراني إلى ما ورد عن استخدام قاعدة أمريكية في ألمانيا في عملية اغتيال سليماني.

وتحدث عن تدخلات إيران في عدة بلدان بالمنطقة، مؤكداً بأنهم يساعدون الشعبين الفلسطيني واليمني المظلومين من أجل تقرير مصيرهم، وذلك ضمن قوانين حقوق الإنسان، حسب زعمه.

وعن برنامجهم النووي لفت كني إلى أنّ ذلك أيضًا يرتكز على أساس “حقوق الإنسان”، موضحاً بأن من حق الشعب الإيراني أن يستخدم طاقاته لرفع مستوياته العلمية والتقنية والصناعية ليتمكن بذلك الدفاع عن سيادة البلاد وأمنها ومصالحها، حسبما وصف.

يشار إلى أنّ مقتل قاسم سليماني، قائد ميليشيا فيلق القدس الإيراني، وقعت مطلع العام الجاري، قرب مطار بغداد الدولي، بعد أن استهدفته طائرة أمريكية، مما تسبب بارتفاع وتيرة التوترات بين إيران وأمريكا منذ حينها.

=========تكملة الخبر==========

  • قيمته 100 مليون دولار.. لبنان يوقع اتفاقاً مع ألمانيا وتحذيرات من “أزمة الدعم”

وقّعت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، اليوم الإثنين، على اتفاقًا مع ألمانيا للتعاون المالي، بهدف القيام بإصلاحات طارئة في البنى التحتية.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن وزير الخارجية والمغتربين بحكومة تصريف الأعمال، شربل وهبة وقع مع السفير الألماني أندرياس كيندل، كمندوب عن بلاده، اتفاقيتين بقيمة 100 مليون يورو.

وتخصص هذه الأموال مباشرة من الحكومة الألمانية للبنان للقيام بإصلاحات طارئة في البنى التحتية بالإضافة إلى مساعدة لبنان لمواجهة جائحة كورونا.

وأعرب الوزير اللبناني عن أمله في أن “تفتح الاتفاقيتان الأبواب أمام المؤسسات المالية لتقديم مساعدات في المستقبل للبنان”.

هذا ويبدأ رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب سلسلة اجتماعات، اليوم الإثنين، في السراي الحكومي، تضمه إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعدد من الوزراء المعنيين، للبحث في ترشيد الدعم المتعلق بالمواد الأولية في لبنان كالمحروقات والأدوية والطحين.

إلى ذلك، قالت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة، إن إلغاء الدعم في لبنان دون ضمانات لحماية الفئات الأكثر ضعفًا سيصل إلى حد كارثة اجتماعية، محذرتين من عدم وجود وسيلة “لتخفيف الضربة”.

وفي الوقت الذي يرزح فيه لبنان تحت وطأة أزمة مالية عميقة، يدعم مصرف لبنان المركزي السلع الأساسية من خلال توفير العملة الصعبة للمستوردين بسعر الصرف القديم البالغ 1500 ليرة لبنانية للدولار، حتى بعد أن فقدت الليرة 80 بالمئة من قيمتها.

=========تكملة الخبر==========

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى