أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

قيمته 100 مليون دولار.. لبنان يوقع اتفاقاً مع ألمانيا وتحذيرات من “أزمة الدعم”

وقّعت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، اليوم الإثنين، على اتفاقًا مع ألمانيا للتعاون المالي، بهدف القيام بإصلاحات طارئة في البنى التحتية.

اتفاقًا مع ألمانيا

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن وزير الخارجية والمغتربين بحكومة تصريف الأعمال، شربل وهبة وقع مع السفير الألماني أندرياس كيندل، كمندوب عن بلاده، اتفاقيتين بقيمة 100 مليون يورو.

وتخصص هذه الأموال مباشرة من الحكومة الألمانية للبنان للقيام بإصلاحات طارئة في البنى التحتية بالإضافة إلى مساعدة لبنان لمواجهة جائحة كورونا.

وأعرب الوزير اللبناني عن أمله في أن “تفتح الاتفاقيتان الأبواب أمام المؤسسات المالية لتقديم مساعدات في المستقبل للبنان”.

هذا ويبدأ رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب سلسلة اجتماعات، اليوم الإثنين، في السراي الحكومي، تضمه إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعدد من الوزراء المعنيين، للبحث في ترشيد الدعم المتعلق بالمواد الأولية في لبنان كالمحروقات والأدوية والطحين.

تحذيرات من “كارثة اجتماعية”

إلى ذلك، قالت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة، إن إلغاء الدعم في لبنان دون ضمانات لحماية الفئات الأكثر ضعفًا سيصل إلى حد كارثة اجتماعية، محذرتين من عدم وجود وسيلة “لتخفيف الضربة”.

وفي الوقت الذي يرزح فيه لبنان تحت وطأة أزمة مالية عميقة، يدعم مصرف لبنان المركزي السلع الأساسية من خلال توفير العملة الصعبة للمستوردين بسعر الصرف القديم البالغ 1500 ليرة لبنانية للدولار، حتى بعد أن فقدت الليرة 80 بالمئة من قيمتها.

وقال حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، الأسبوع الماضي، إن الدعم يمكن أن يستمر لشهرين آخرين فقط، داعيًا الدولة إلى وضع خطة.

بدوره قال البنك الدولي، إنه من المرجح أن يستمر الفقر في التفاقم ويعصف بما يزيد على نصف السكان بحلول عام 2021.

اقرأ أيضًا: نوح زعيتر .. رجل حزب الله بتجارة المخدرات والمطلوب الدولي والأول في لبنان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى