منوع

علماء الفلك والأرصاد يحددون موعد مربعانية الشتاء 2021

علماء الفلك والأرصاد يحددون موعد مربعانية الشتاء 2021
علماء الفلك والأرصاد يحددون موعد مربعانية الشتاء 2021

 

أفاد علماء الفلك والأرصاد الجوية بأن مربعانية الشتاء 2021، والتي تعتبر موعداً فعلياً لبدء فصل الشتاء، ستبدأ اليوم الإثنين 7 نوفمبر، وستسمر حتى 14 يناير، حيث تعتبر هذه الفترة ذروة فصل الشتاء لهذا العام، وتكون ضمن أقصر نهار بالسنة.

 

موعد مربعانية الشتاء 2021

 

ووفق ما تحدث خبير الأرصاد والفلك الكويتي عادل السعدون، فإنّ مربعانية الشتاء سمّيت بذلك لأنها تتكون من 39 يوماً (حوالي 40 يوماً) تبدأ في 7 من ديسمبر وتنتهي في 14 يناير.

 

وأوضح أن مربعانية الشتاء تنقسم إلى فترتين الأولى تتكون من 20 يوماً حتى 27 ديسمبر والفترة الثانية من 28 ديسمبر حتى 14 فبراير وفي هذه الفترة يكون الجو بارداً أكثر من الفترة الأولى ويكون قارساً وتصل درجات الحرارة أحياناً إلى الصفر المئوي.

 

ولفت إلى أنها ستتخلها أيام رطبة خلال الصباح المبكر ويكون متوسط درجات الحرارة الدنيا في اليوم ثماني درجات لكن بعض الأيام تنخفض إلى الصفر.

 

المربعانية ذروة فصل الشتاء

 

وتابع أنه أحياناً تهب الرياح السريعة الشمالية وتسبب زيادة في برودة الجو ومصدرها من المناطق الروسية وسيبيريا الباردة ومن أوروبا.

 

وأشار إلى أنّ هناك سبباً رئيسياً لانخفاض درجة الحرارة وهو قصر النهار وطول الليل، كذلك ميلان الشمس على الأرض وانخفاض ارتفاعها عن الأفق الجنوبي بحيث تصل إلى 37 درجة مما يتسبب في أن ضوؤها يكون أضعف مما يكون في أيام الصيف.

 

ويؤكد علماء الفلك والأرصاد أن يوم بدء المربعانية يكون أطول أيام السنة ليلاً وأقصرها نهاراً، وهو ما يسمى يوم الانقلاب الشتوي.

 

وكان العلماء عادةً يقسمون الشتاء إلى قسمين هما “المربعانية والخمسينة”، حيث تعتبر المربعانية ذروة الشتاء وأقساها برودة وتمتد إلى 40 يوماً، بينما الخمسينية تكون أخف منها وتمتد خلال فصل الربيع ومدتها 50 يوماً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى