الشأن السوريسلايد رئيسي

الملف السوري على طاولة طهران ودمشق وبغداد وواشنطن.. إليك أبرز جوانب المناقشات الثنائية

بحث وزير الخارجية الإيرانيّ، محمد جواد ظريف، مع وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، اليوم الإثنين، العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي بينهما، تزامناً مع لقاء جمع وزير الخارجيّة العراقي ومبعوث الرئيس الأمريكي إلى سوريا، على هامش أعمال منتدى حوار المنامة 2020، حول الملف السوري.

الملف السوري على طاولة طهران ودمشق وبغداد وواشنطن.. إليك أبرز جوانب المناقشات الثنائية
الملف السوري على طاولة طهران ودمشق وبغداد وواشنطن.. إليك أبرز جوانب المناقشات الثنائية

الملف السوري على طاولة المناقشات الثنائية

وأفادت  “فارس”، أنَّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانيّة، قال خلال اللقاء إنَّ: “الحل السياسي هو الخيار الوحيد الممكن لإنهاء الأزمة الحالية”.

وأوضح أن “إيران تقف إلى جانب الشعب السوري وحكومة النظام السوري في محاربة الإرهاب”، على حدِّ تعبيره.

ومن المقرر أن يلتقي المقداد، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، يوم غد الثلاثاء، وسيتناول اللقاء آخر المستجدات في المنطقة.

ومساء أمس الأحد، وصل وزير خارجية النظام السوري، في أوّل زيارة خارجية له منذ توليه المنصب في 22نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، إلى العاصمة طهران.

وزير الخارجية العراقي يناقش الملف السوري

وفي سياقٍ منفصل، دعا وزير الخارجيّة العراقي، فؤاد حسين، خلال اجتماعه مع مبعوث الرئيس الأمريكيّ إلى سوريا، جويل رايبون، إلى إنهاء الصراع الدائر في الدولة المجاورة، وتهيئة الأجواء لعودة النازحين واللاجئين السوريين. 

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقيّة، فإن الجانبين تناولا خلال اللقاء سُبُل التوصل إلى حلّ سياسي للملف السوري.

وعبّر حسين عن اهتمام الحكومة العراقيّة بإنهاء الصراع الدائر في سوريا، وحسم ملف النازحين، وتهيئة الأجواء الآمنة لعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، وفقاً للبيان.

مواضيع ذات صِلة : وزير الخارجية الروسي يقدم طرحاً هاماً للعراق خلال لقاء نظيره فؤاد حسين

وأوضح أن “استمرار القتال والمعارك في سوريا يؤثر سلباً على الوضع الأمني بالدول المجاورة لها، لذا فإن مصلحة العراق والدول المجاورة الأخرى تتطلب إنهاء الأزمة السورية”.

شاهد أيضاً :  14 عصابة عربية في ألمانيا..قتل وسرقة بناء على الطلب ومخدرات ودعارة “ديلفري” وصلوات بالمساجد!.كيف جند القادة اللبنانيون اللاجئين السوريين؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى