سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 08/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • موسكو تكشف استخدامها طائرات انتحارية روسيّة بسوريا من إنتاج شركة “كلاشنكوف”

كشفت موسكو عن استخدام قوّاتها طائرات انتحارية روسيّة بسوريا في عملياتها العسكرية هناك، مشيرةً إلى أنّ تلك الطائرات من تصميم شركة “كلاشينكوف” الروسية.

ووفق رئيس شركة “روستيخ” الروسية، سيرغي تشيميزوف، فقد استعرضت هذه “الدرونات” فاعليتها على الرغم من قدرتها المحدودة، حيث تابع المسؤول أن وزارة الدفاع الروسيّة ستحصل بالإضافة إلى طائرات الاستطلاع، على طائرات استطلاع انتحاريّة أيضاً.

وأشارت وكالة “إنترفاكس” الروسية إلى أنّ شركة “كلاشينكوف” بصفتها فرعاً من “روستيخ” كانت قد كشفت العام الماضي عن نوعي درون هما “كوب بلا” و”لانتسيت” الانتحاريتين من تصميمها، لافتةً إلى أنّ تلك الدرونات عبارة عن قذائف مسيّرة تحلّق فوق ميدان القتال وتنفجر بمجرد أن تبلغ هدفاً لتدميره، وفق الوكالة الروسيّة.

وقال رئيس شركة “روستيخ” إن روسيا تختبر درونات أخرى من تصميم الشركة، بما فيها درونات متوسطة الحجم وبينها درون “قرصار” التي تستطيع أن تحمل أسلحةً مختلفة، والتحليق بسرعة 150 كلم/ ساعة إلى مسافة 160 كيلومتراً على ارتفاع 6 آلاف كيلومتر، وقد تم تصميمها من قبل “لوتش” للتصاميم بصفته فرعاً لشركة “روستيخ” وسيبدأ تزويد وحدات الجيش الروسي بها بعد انتهاء اختبارها الميداني.

وتشنّ روسيا الداعم الرئيس للنظام السوري، حملةً عسكريّةً على سوريا منذ عام 2015، شارك فيها أكثر من 63 ألف عسكري روسي، بأكثر من 40 ألف طلع جويّة استخدمت فيها أسلحة محرّمة دوليّاً ساهمت في ترجيح كفّة المعارك لصالح النظام، إذ ارتكبت أكثر من 335 مجزرة، وقتلت 6686 مدنياً بينهم 1928 طفلاً، وهجرت قسريّاً مئات الآلاف.

=========تكملة الخبر==========

  • تغييرات بقيادة الفرقة 17 بقوات النظام في الحسكة.. ودلالات تعيين اللواء نزار خضور قائداً لها

أجرت قوات النظام السوري تغييرات بقيادة الفرقة 17، اليوم الثلاثاء، وعيّنت قائداً جديداً لها ونائباً له من قيادات النظام السورية العسكرية المعروفة بسجلها الإجرامي.

ووفق مصادر فقد جرى تعيين اللواء نزار الخضر قائداً للفرقة 17، واللواء معين خضور نائباً له وقائداً عسكرياً في منطقة الحسكة، وتزامن ذلك مع تحركات عسكرية روسية وتركية على حدٍ سواء بالمنطقة التي تشغل ميليشيا قسد النسبة الأكبر من السيطرة عليها.

ويعرف عن اللواء نزار خضور بأنه صاب سجّل إجرامي وأوغل بالحرب السورية على مدى سنوات، حيث كان ضمن خطوط الجبهات في إدلب ضمن الفرقة 18 والفيلق الثالث.

واشتهر “خضور” حين قرر إعطاء مكافئة مقدرة بمليون ليرة سورية، ما يعادل “400 دولار أمريكي”، لكل مقاتل في قواته يتمكن من الحصول أو تدمير إحدى عربات قوات المعارضة بإدلب.

وأشيعت أنباء عن مقتله في شهر فبراير الفائت في إدلب إلى جانب 5 ضبّاط آخرين من قوات النظام السوري خلال معارك مع قوات المعارضة السورية، إلا أنه عاد وظهر من جديد لاحقاً في مناطق شرق سوريا.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قد أصدر قراراً في 20 آب الماضي بتعيين “خضور نائباً لقائد الفرقة 17 في الحسكة، وشغل المنصب طيلة لفترة الماضية، حيث عرف عنه علاقته القوية بقيادات “قسد”.

=========تكملة الخبر==========

  • بينها تحرير الشام.. أمريكا تصنف جماعات وتنظيمات بـ”كيانات ذات مصدر قلق”

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، في تقريرٍ لها حول “الحريات الدينية” بأنّ بعض الجماعات من بينها هيئة تحرير الشام (فصيل معارض مسيطر في منطقة إدلب)، وتنظيم الدولة “داعش” تشكل كيانات ذات “مصدر قلق خاص”.

ووفقاً للتقرير، فإن وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، قال: “إن بلاده ستواصل العمل بلا كلل لإنهاء الانتهاكات والاضطهاد بدوافع دينية في جميع أنحاء العالم والمساعدة في ضمان أن لكل شخص في كل مكان وفي جميع الأوقات الحق في العيش وفقًا لما يمليه عليه ضميره”.

وشمل التصنيف حسب التقرير الكيانات والجماعات التالية: “تحرير الشام، وتنظيم الدولة (داعش)، كذلك جماعة الحوثيين، بالإضافة إلى بوكو حرام، وتنظيم القاعدة، والدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى، والدولة الإسلامية في غرب أفريقيا، وجماعة نصر الإسلام والمسلمين وطالبان”، بموجب قانون فرانك وولف الدولي للحرية الدينية لعام 2016.

كما صنفت الخارجية الأمريكية الدول “ذات أهمية خاصة” بموجب قانون الحرية الدينية الدولي لعام 1998، وهي: “السعودية، وبورما، والصين، و، ونيجيريا، وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وباكستان وطاجيكستان، وتركمانستان”، وذلك بسبب الانخراط أو التسامح في “الانتهاكات المنهجية المستمرة والصارخة للحرية الدينية”.

ووضعت كلًا من روسيا، وجزر القمر، وكوبا ونيكاراغوا على قائمة المراقبة الخاصة للحكومات التي شاركت في “الانتهاكات الجسيمة للحرية الدينية” أو تغاضت عنه.

ومن جهة آخرى، حذفت واشنطن، كلاً من السودان وأوزبكستان من قائمة المراقبة الخاصة، ووفق التقرير نظراً لـ “التقدم الكبير والملموس الذي حققته حكومتا البلدين العام الماضي”، معتبرةً “إصلاحاتهما الشجاعة لقوانينهما وممارساتهما نموذجاً يُحتذى به للدول الأخرى.

=========تكملة الخبر==========

  • “عقبال محافظ حلب”.. تعليق على فيسبوك تسبب بنقل معلمة إلى مكان بعيد

أدى تعليق معلمة سورية تدعى ولاء اسكيف، على منشور عبر موقع فيسبوك، إلى نقلها من مكان عملها في حلب إلى نقطة تقع على الحدود مع الرقة، وفقًا لروايتها.

وقالت ولاء وهي معلمة في مدينة حلب، ومراسلة سابقة لدى ميليشيا الدفاع الوطني، إنها قامت يوم الأربعاء الماضي بالتعليق على منشور لصفحة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” يتعلق بصدور مرسوم من رئيس النظام السوري بشار الأسد، يقضي بإعفاء محافظ دمشق من مهامه، وكتبت “عقبال محافظ حلب”.

وأضافت أن القرار الذي صدر بحقها بعد تعليقها على الفيسبوك، يقضي بنقلها إلى مدرسة “أبو جدحة الصغير” في قرية دير حافر، بشكل دائم، لافتة إلى أن القرية تبعد عن مركز حلب مسافة 90 كم، وتقع على حدود الرقة.

وتحدثت آلاء لوسائل إعلامية عن سبب هذا القرار قائلة، “كتبت التعليق يوم الأربعاء ليلًا، ظهر الخميس تلقيت اتصالًا من موظف التربية ليبلغني قرار نقلي لدير حافر”.

=========تكملة الخبر==========

  • ردّاً على القصف التركي.. القوات الروسية تتخذ إجراءًا بريف الرقة الشمالي

عززت القوات الروسية وجودها في ريف الرقة الشمالي، اليوم الثلاثاء، بعد أن ازدادت حدة القصف من جانب القوات التركية على المنطقة.

وذكرت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، نور الجاسم، أن الشرطة العسكرية الروسية نشرت تعزيزات بمحيط منطقة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، حيث وضعت نقاط جديدة بلغ عددها اثنين، وذلك للحد من القصف التركي.

وأضافت، أن الشرطة العسكرية الروسية سيّرت صباح اليوم، دورية مؤلفة من خمس عربات على الطريق الدولي شمال الرقة.

كما جرى استقدام تعزيزات مؤلفة من أربع دوريات للشرطة العسكرية الروسية من نقطتها في بلدة تل السمن إلى مركز التنسيق الروسي في بلدة عين عيسى.

 

هذا واندلعت اشتباكات متقطعة بين ميليشيا “قسد” وفصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركيًا في ريف مدينة تل أبيض الغربي صباح اليوم، استخدمت فيها قذائف المدفعية.

=========تكملة الخبر==========

  • مصادر تركية تكشف أهداف التحركات التركية في سوريا قبل وصول بايدن للحكم

نشرت صحيفة صباح التركية، اليوم الثلاثاء، تقريراً كشفت من خلاله عن التحركات التركية في سوريا قبيل تسلم الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصبه الشهر المقبل، موضحةً الهدف من تلك التحركات.

وفقاً لما نشرته الصحيفة، فإن تركيا زادت من تحركاتها في الآونة الأخيرة في شمال شرق وغرب سوريا، وذلك من أجل أنّ تكون تركيا على استعداد دبلوماسي وعسكري يسهم في التأثير على توازنات الحقبة الجديدة في سوريا.
 
وقالت الصحيفة: “إن أنقرة تهدف للقضاء على (الممر الإرهابي والعناصر الإرهابية)، وتنفيذ سياسات فاعلة تؤثر على سير التحركات في العملية الدستورية”.

وأضافت الصحيفة، أنه “بالنظر إلى التطورات الأخيرة بالمنطقة، فإنه يلاحظ أن الأهمية الاستراتيجية لتركيا آخذة في الازدياد”، حسب تعبيرها.

=========تكملة الخبر==========

  • اعتقال طفل بتهمة قد لا توجد بأي بلدٍ بالعالم غير سوريا.. فما علاقة تحرير الشام

تشهد مناطق شمال سوريا عموماً، ومحافظة إدلب خصوصاً، موجة من الانفلات الأمني، إلا أنّ أحد لم يكن يتوقع أن تقوم سلطات الأمر الواقع هناك بـ”اعتقال طفل” بتهمة قرابته من مطلوب.

واصلت هيئة تحرير الشام حملة اعتقالاتها ضد تنظيم حراس الدين في إدلب، حيث داهمت مساء أمس الإثنين، عدة مقرات تابعة للتنظيم قرب مدينة جسر الشغور غربي إدلب، بحسب مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية.

وذكر المصدر أنّ تحرير الشام اعتقلت عنصران من التنظيم وعدد من المدنيين كانوا متواجدين أثناء عملية المداهمة، بالإضافة لقيامهم بتدمير المكان و”تعفيشه” بشكل كامل.

وبيّن المصدر ذاته أنه خلال الحملة جرى اعتقال طفل عمره 13 عاماً مع آخرين من المدنيين، بدون تهم واضحة لهم، سوى أنّ الطفل قريب لأحد مقاتلي تنظيم حراس الدين.

ولفت إلى أن تعزيزات عسكرية لهيئة تحرير الشام وصلت لمنطقة جسر الشغور غربي إدلب، أمس الإثنين واليوم، ورصد تجمع كبير لهم قرب المدينة، وسط حالة خوف لدى الأهالي المتواجدين من عملية اقتحام ومداهمات هناك.

يأتي ذلك ضمن حملات هيئة تحرير الشام المستمرة ضد التنظيمات المتشددة التي خرجت من عبائتها، في محاولة لغرض سيطرتها المطلقة على المنطقة.

وكان قد ارتفعت مؤخراً عمليات الخطف والسرقة في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بإدلب، وآخرها بحسب مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر العمر، حين أقدم مجهولين، أمس الثلاثاء على تشليح سيارة نوع سنتافيه كان يستقلها عدد من الأشخاص في بلدة حزانوا شمالي إدلب.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • القبض على نائب والي العراق بتنظيم “داعش” واثنين من منفذي “مجزرة سبايكر” بعمليةٍ نوعية

أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، مساء أمس الإثنين، القبض على مجموعة بينها نائب والي العراق بتنظيم “داعش” واثنين من منفذي “مجزرة سبايكر” عام 2014 في محافظة صلاح الدين.

وقال رسول في بيانٍ صحفي: “استمراراً لتنفيذ توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، شرعت قطعات جهاز مكافحة الإرهاب المتمثلة بقيادتي العمليات الخاصة ( الأولى والثانية ) بواجبات مهمة، أسفرت عن إلقاء القبض على إرهابيين اثنين مشتركين بمجزرة سبايكر في محافظة صلاح الدين”.

وأضاف: “كما خرجت قوة من المهام الخاصة لأبطال جهاز مكافحة الإرهاب لتنفيذ عملية نوعية في محافظة الأنبار أسفرت عن إلقاء القبض على قيادي إرهابي خطير يشغل منصب ما يُسمى نائب والي العراق في عصابات داعش الإرهابية بعد رصد مكثّف وجهد استخباري مشترك عالي المستوى”.

المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، تابع: “في حين نفذ جهاز مكافحة الإرهاب واجبين في قضاء الفلوجة نتج عنهما إلقاء القبض على 3 عناصر تنتمي للعصابات الإرهابية”.

=========تكملة الخبر==========

  • حادثة مروعة في السعودية.. شاحنة الموت تسحب كل ما بطريقها وتسقط في النفق

تداول ناشطون سعوديون، مساء أمس الإثنين، مقطعاً مصوراً لما أسموه شاحنة الموت وذلك بعدما سحقت ودمرت كل ما في طريقها، قبل أن تسقط بنفق على طريق عمر بن عبد العزيز، وسط العاصمة السعودية الرياض.

اعتبر هذا الحادث من أخطر الحوادث، حيث انقلبت الشاحنة رأساً على عقب داخل النفق، ساحبةً معها مركبة، تهشمت بالكامل من أثر السقوط، حسب الفيديو المتداول.

وقال المتحدث الإعلامي لمرور منطقة الرياض العقيد نواف السديري: “إن دوريات المرور أفادت بوقوع حادث مروري، في نفق طريق عمر بن عبد العزيز مع طريق النهضة”.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • أول رجل أسود يقود البنتاغون…. من هو لويد أوستن مرشح بايدن لوزارة الدفاع

كشفت مصادر أمريكية مطّلعة عن اختيار الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن ، الجنرال المتقاعد وقائد القيادة المركزية الأسبق بالجيش الأمريكي، لويد أوستن، كـ مرشح بايدن لوزارة الدفاع في إدارته القادمة.

_ يُشار إلى أنّ الجنرال المتقاعد، لويد أوستن، عمل على مقربةٍ من بايدن عندما كان الأخير نائباً للرئيس باراك أوباما، حيث شغل أوستن منصب قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي بين عامي 2013 و2016 وشغل منصب قائد القوات الأمريكية في العراق ونائب رئيس أركان الجيش الأمريكي.

_ وكتبت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية عن لويد أوستن، أنه ولد عام 1953 في الأباما، ونشأ في جورجيا، حيث تخرّج من الأكاديمية العسكرية الأمريكية عام 1975.

_ وشارك أوستن في الغزو الأمريكي على العراق عام 2003، وفي الفترة من سبتمبر 2003 إلى أغسطس 2005 كان له مهمة في أفغانستان، عاد بعد إتمامها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

_ وفي عام 2008، أصبح أوستن ثاني أكبر رتبة في العراق، حيث تولى قيادة فيلق متعدد الجنسيات في العراق، وشارك في عمليات عدة هناك.

_ في 2010 أصبح أوستن القائد العام للقوات الأمريكية في العراق، وغادر العراق في عام 2011 بعد إصدار الرئيس أوباما قراراً بسحب القوات الأمريكية من هناك.

_ عام 2011 ترشح أوستن لمنصب نائب رئيس أركان الجيش الأمريكي، ليتولى المنصب في يناير عام 2012، وكان له إسهامات عدة لصالح الجنود، وفق ما ذكرته الصحيفة الأمريكية.

عام 2012 أعلنت البنتاغون ترشيح أوستن لقيادة القيادة المركزية الأمريكية، ليصبح قائدها في مارس عام 2013.

=========تكملة الخبر==========

  • بومبيو يكشف لائحة البلدان التي تشكل قلقاً تجاه الحرية الدينية بينها دولة عربية.. وبايدن يعيّن وزيراً للدفاع

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الإثنين، عن إدراج عدد من الدول على لائحة البلدان التي تشكل مصدر قلق في مجال الحرية الدينية، ومن بينها دولة عربية.

وذكر بومبيو الدول التي أدرجها على اللائحة، محدداً إياها بالسعودية وإيران وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان والصين وكوريا الشمالية ونيجيريا وإريتيريا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي في تغريدة عبر منصة “تويتر”: “الولايات المتحدة أدرجت اليوم بورما والصين وإريتريا وإيران ونيجيريا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وباكستان والمملكة العربية السعودية وطاجيكستان وتركمانستان على لائحة الدول التي تشكل مصدر قلق بموجب قانون الحرية الدينية الدولي لعام 1998 لارتكابها انتهاكات ممنهجة ومستمرة وجسيمة للحرية الدينية”.

=========تكملة الخبر==========

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى