أخبار العالمسلايد رئيسي

بومبيو يكشف لائحة البلدان التي تشكل قلقاً تجاه الحرية الدينية بينها دولة عربية.. وبايدن يعيّن وزيراً للدفاع

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الإثنين، عن إدراج عدد من الدول على لائحة البلدان التي تشكل مصدر قلق في مجال الحرية الدينية، ومن بينها دولة عربية.

بومبيو يعلن لائحة البلدان التي تقمع الحرية الدينية

وذكر بومبيو الدول التي أدرجها على اللائحة، محدداً إياها بالسعودية وإيران وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان والصين وكوريا الشمالية ونيجيريا وإريتيريا.

بومبيو يكشف لائحة البلدان التي تشكل قلقاً تجاه الحرية الدينية بينها دولة عربية.. وبايدن يعيّن وزيراً للدفاع
بومبيو يكشف لائحة البلدان التي تشكل قلقاً تجاه الحرية الدينية بينها دولة عربية.. وبايدن يعيّن وزيراً للدفاع

وقال وزير الخارجية الأمريكي في تغريدة عبر منصة “تويتر”: “الولايات المتحدة أدرجت اليوم بورما والصين وإريتريا وإيران ونيجيريا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وباكستان والمملكة العربية السعودية وطاجيكستان وتركمانستان على لائحة الدول التي تشكل مصدر قلق بموجب قانون الحرية الدينية الدولي لعام 1998 لارتكابها انتهاكات ممنهجة ومستمرة وجسيمة للحرية الدينية”.

وأضاف بومبيو: “التزام الولايات المتحدة بالحرية الدينية لا يتزعزع، لا ينبغي السماح لأي دولة أو كيان بملاحقة الناس دون عقاب بسبب معتقداتهم، هذه التصنيفات السنوية تظهر أننا سنتحرك عندما يتم مهاجمة الحرية الدينية”.

حذف السودان من قائمة المراقبة الخاصة

إلى ذلك، أعلن بومبيو عن حذف السودان من قائمة المراقبة الخاصة، بناءً على التقدم الكبير والملموس الذي حققته خلال العام الماضي في مجال الحرية الدينية، موضحاً أن الإصلاحات الشجاعة للقوانين والممارسات تشكل نموذجاً يحتذى به لدى الدول الأخرى.

وشطبت الولايات المتحدة العام الماضي، الخرطوم من قائمة الدول المثيرة للقلق في الحريات الدينية، ونقلته إلى ”قائمة المراقبة الخاصة“ للحكومات والدول التي تورطت أو تسامحت في الانتهاكات الجسيمة للحرية الدينية.

وينتظر السودان رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب قبل مغادرة إدارة، دونالد ترامب، وفق اتفاق بين الخرطوم والإدارة الأمريكية قضى بدفع 335 مليون دولار تعويضاً لضحايا الهجوم على سفارتي واشنطن في نيروبي ودار السلام.

ويدرس الكونغرس الأمريكي حصانة السودان من الملاحقة في قضايا الإرهاب، ويتوقع توافق أمريكي على خطوة حذف السودان نهائياً من قائمة الإرهاب في 10 ديسمبر / كانون الأول الحالي.

مواضيع ذات صِلة : السودان يقر قوانين عدة مثيرة للجدل .. يمنع الختان ويسمح ببيع الخمر

جو بايدن يختار وزير الدفاع الأمريكي

وفي سياق آخر، اختار الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، الجنرال المتقاعد، لويد أوستن، وزيراً للدفاع في إدارته، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وسيصبح أوستن البالغ من العمر (67 عاماً) أول شخص أسود البشرة يرأس وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

وتولى أوستن في السابق القيادة المركزية الأمريكية خلال عهد الرئيس، باراك أوباما.

شاهد أيضاً : قصة نبي الله سليمان مع الطائر، “يحكى أن”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى