أخبار العالمسلايد رئيسي

لأول مرة بالتاريخ.. بورصة وول ستريت الأمريكية تُداول الماء إلى جانب الذهب والنفط

كشفت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية عن عزم بورصة وول ستريت الأمريكية تداول الماء إلى جانب الذهب والنفط وسلعٍ أساسيةٍ أخرى.

بدء بورصة وول ستريت الأمريكية تداول الماء

وذكرت الوكالة الاقتصادية إن خطط تداول العقود الآجلة للمياه أصبحت معروفةً في سبتمبر من هذا العام، حينها تسببت حرائق الغابات والحرارة في أضرار جسيمة للساحل الغربي للولايات المتحدة.

 

حماية مستهلكي المياه

وأفادت “بلومبرغ” بأن هذه العقود ستفسح المجال لحماية مستهلكي المياه الكبار، مثل المزارعين وصناعة الطاقة الكهربائية، من تقلبات أسعار المياه، موضحةً أنّ الغاية من ذلك أن المستهلكين سيكونون قادرين على التحوط ضد أسعار المياه المرتفعة.

وبحسب الوكالة فإن العقود الآجلة للمياه مرتبطة بمؤشر “ناسداك فيليس كاليفورنيا للمياه”، الذي تمّ إطلاقه في عام 2018، ويقيس متوسط السعر المرجح للمياه.

 

عقود آجلة ربع سنويّة

ومن المقرر تسوية العقود الآجلة مالياً عوضاً عن طلب التسليم المادي الفعلي للمياه، وستشمل العقود عقوداً ربع سنوية حتى عام 2022، يمثل كل منها 10 فدانات من المياه.

ويشار إلى أنّ مؤشر “ناسداك” في بورصة “وول ستريت”، أغلق أمس الاثنين، عند مستوى قياسي مرتفع بعدما تحول المستثمرون إلى شراء أسهم النمو، ما أدى لتلقي “ناسداك” دفعة من صعود أسهم شركات كبرى للتكنولوجيا مثل “فيسبوك”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ انضمام الماء إلى الذهب والنفط والسلع الأخرى المتداولة في وول ستريت، بحسب الوكالة الاقتصادية، يسلّط الضوء على المخاوف من أن الموارد الطبيعية التي تحافظ على الحياة قد تصبح نادرة في معظم أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى