سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 09/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • روحاني يتحدث عن هدفٍ مشترك يجمعه مع النظام السوري ضد إسرائيل.. وإضراب شامل بالجولان

قال الرئيس الإيرانيّ، حسن روحاني، مساء أمس الثلاثاء، إنَّ: “العلاقات بين سوريا وإيران استراتيجية، وطهران ستبقى إلى جانب سوريا شعباً وحكومةً حتى تحقيق النصر النهائي”، حسب تعبيره

وجاء تصريح روحاني خلال استقباله وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، في طهران.

وأوضح الرئيس الإيرانيّ، أن “مواجهة إسرائيل هدف مشترك بين سوريا وإيران، ولا شكّ في أن المقاومة ستستمر حتى القضاء على الإرهاب في المنطقة”.

وأضاف: “نجدد إدانة اعتراف إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالجولان كجزء من إسرائيل، ونؤمن بأنه ينبغي مواصلة المواجهة مع إسرائيل حتى تحرير الجولان”.

وتابع: “نؤمن بأن مسار أستانا يخدم مصالح سوريا ووحدة أراضيها وسنكمل هذا المسار بجدية”.

 إلى ذلك، قال وزير الدفاع والقوات المسلحة الإيرانيّة، العميد حاتمي عزم، أن طهران على مواصلة التعاون مع سوريا في مرحلة إعادة البناء والإعمار فيها، وفق ما نقلته وكالة “فارس” الإيرانيّة.

=========تكملة الخبر==========

  • زار خلالها 5 دول.. أبرز ما ناقشه جويل رايبورن في جولته بالشرق الأوسط حول الملف السوري

أجرى المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جويل رايبورن، مباحثات حول الأزمة السورية، وذلك خلال جولة زار فيها تركيا ومصر والبحرين وإسرائيل ومنطقة شمال شرق سوريا انطلقت في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، إن رايبورن زار تركيا ومصر والبحرين وإسرائيل والمناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا “قسد” في شمال شرقي سوريا.

وأوضح البيان، أن المبعوث ناقش مع كبار المسؤولين في تركيا وإسرائيل ومصر، الحاجة إلى معالجة التهديدات المشتركة والعمل على تحقيق حل دائم وسلمي وسياسي للنزاع السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254.

وكان رايبورن حضر منتدى “حوار المنامة” في الـ 4 و5 من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بالعاصمة البحرينية وأجرى على هامشه مشاورات بشأن سوريا.

وفي الـ 7 من الشهر الجاري، سافر المبعوث الخاص إلى مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” بشمال شرق سوريا، والتقى مسؤولين في التحالف الدولي لمكافحة داعش وكبار المسؤولين بميليشيا “قسد”.

=========تكملة الخبر==========

  • أبرز النقاط التي أخلتها القوات التركية وأخرى أعادت الانتشار فيها بريف إدلب

بدأت القوات التركية، اليوم الأربعاء، بإفراغ نقطة مراقبة منطقة الراشدين جنوبي غرب حلب، على أن يُستكمل الانسحاب منها خلال اليومين المقبلين.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن رتلًا عسكريًا تركيًا قوامه 10 شاحنات و5 مدرعات، دخل فجر الثلاثاء، عبر معبر كفرلوسين غير الشرعي بريف إدلب الشمالي وتوجّه إلى منطقة الراشدين برفقة عربات من الشرطة العسكرية الروسية.

وأضافت، أن الشاحنات خرجت مساء أمس من منطقة الراشدين محملة بعتاد عسكري ولوجستي بعد أن جرى تدمير مواقع أبراج المراقبة التي تم تفكيكها مع أنفاق كانت محفورة تحت نقطة المراقبة.

وأشارت إلى أن الشاحنات توجهت إلى بلدة الأتارب بريف حلب الغربي، ومن المتوقع أن تتمركز في الأتارب أو بدارة العزة بريف حلب الغربي.

وكان الجيش التركي بدأ في الـ 10 من تشرين الثاني، بتفكيك نقطتين عسكريتين في حلب، وهي الشيخ عقيل في شمال غرب حلب إضافة إلى الراشدين جنوب غرب حلب.

بهذا يبقى للجيش التركي نقطتا “الهضبة الخضراء” في منطقة العيس، وهي تعد أكبر وأهم نقطة مراقبة، ونقطة “جبل عندان” بريف حلب الشمالي الغربي.

=========تكملة الخبر==========

  • بدعمٍ روسيّ.. ميليشيا الدفاع الوطني تتهيأ للسيطرة على مناطق “قسد” شرق الفرات عسكرياً

أفاد مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” بأن ميليشيا الدفاع الوطني تلقت وعودًا من القوات الروسية لدعمها في معركة للسيطرة على مناطق ميليشيا “قسد” شرق الفرات.

وذكر المصدر وهو من مدينة الميادين وفضل عدم ذكر اسمه، بأن القوات الروسية أعطت ميليشيا الدفاع الوطني وعودًا لدعمها في معركة العبور إلى شرق الفرات والسيطرة على المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا “قسد” والحقول النفطية بالقسم الشرقي من محافظة دير الزور.

وأوضح، أن المعركة ستكون بقيادة ميليشيا الوطني للسيطرة على مناطق نفوذ “قسد” بريف دير الزور وبدعمٍ روسي كامل.

وأشار إلى أن الوعود الروسية جاءت بعد موافقة ميليشيا الدفاع على قيادة عمل عسكري هو الأكبر من نوعه لمحاربة تنظيم داعش المنتشر في البادية الشامية، بحسب المصدر.

=========تكملة الخبر==========

  • ألمانيا تبدأ مناقشة عمليات الترحيل إلى سوريا والقرار سيطبق مع بداية العام ويشمل البعض

كشفت وسائل إعلام ألمانية، بأنّ اجتماعات وزارية تبدأ اليوم الأربعاء، في ألمانيا لتناقش إذا كانت عمليات الترحيل إلى سوريا ممكنة من جديد في ظل التغيرات الطارئة على البلاد.

ووفق ذات المصادر فإنّ وزارة الخارجية الألمانية تعتزم تقديم تقرير جديد عن الوضع الأمني في سوريا بعد لقاء مشاورات وزراء الداخلية.

وتعرض قرار عدم تمديد حظر الترحيل إلى سوريا الذي ينتظر مناقشته هذا الأسبوع في ألمانيا، للعديد من الانتقادات من منظمات حقوقية وأحزاب سياسية ألمانية، خصوصًا في ظل غموض الوضع في سوريا واستمرار الانتهاكات الحقوقية بمناطق النظام السوري.

وقالت منظمة “برو أزول” الألمانية المعنية بشؤون اللاجئين، إنه من غير المناسب على الإطلاق أن يناقش وزراء الداخلية على المستوى الاتحادي والولايات خلال اجتماعهم الخريفي هذا الأسبوع، مسألة إنهاء الحظر العام المفروض على الترحيل لسوريا.

=========تكملة الخبر==========

  • وفاة مُهجّر من ريف دمشق قرب عفرين واتهامات لفصائل من المعارضة تمتهن الخطف

عثر اليوم الأربعاء، على جثّة رجل متوفي، مُهجّر من ريف دمشق بالقرب من بلدة شران بريف مدينة عفرين شمالي غربي حلب، بعد اختفاءه لأكثر من أسبوع.

وأفاد مصدر محلي خاص لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ الرجل هو مدني من أبناء حي الميدان الدمشقي، يعيش في مدينة عفرين بعد تهجيره من مدينته منذ سنين.

وتعرّض الرجل للخطف مع شخص آخر كان برفقته أثناء تواجدهم على أطراف مدينة عفرين، وبعد أيام تواصل للخاطفين مع ذوي الرجل مطالبين بفدية مالية.

وأكد المصدر بأن أهل الرجل ليسوا بالأوضاع المالية التي تسمح لهم دفع مبالغ طائلة كفدية، حيث لا يملكون سوى قوت يومهم.

ولفت المصدر ذاته إلى أنّ أصابع الاتهام كانت تشير لضلوع مقاتلين من قوات المعارضة الموالية لتركيا “الجيش الوطني” في عملية الخطف.

وبحسب المعلومات الأولية حول سبب الوفاة فقد تعرض الرجل لنوبة قلبية خلال التعذيب، ولأن الخاطفين فقدوا الأمل بالحصول على فدية مالية فقد ألقوا الرجل ومن معه بالأراضي الزراعية حول عفرين.

=========تكملة الخبر==========

  • اشتباكات بين الفرقة الرابعة ومطلوبين غربي دمشق ينتهي باعتقال عنصرين للرابعة

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام ميليشيا الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام السوري، من خلال مجموعات محلية تابعة لها في منطقة وادي بردى بريف دمشق، بعمليات خطف واعتقال مقاتلي المعارضة السابقين.

وأوضح المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، أنّ الفرقة الرابعة بدأت بحملات الدهم و اعتقال المطلوبين الأمنيين والمنشقين عنها في منطقة وادي بردى، حيث تجري بين اليوم والآخر كمائن بحق أشخاص مطلوبين كانوا في “تحرير الشام أو قوات المعارضة” سابقاً قبل إجراء المصالحات والتسويات.

وبحسب المصدر فإنّ قوات النظام السوري تتهم مقاتلي المعارضة السابقين بقتل المدعو “نزار زيدان” أحد قادة مجموعات ميليشيا الرابعة قبل شهرين من الآن بعبوة ناسفة زرعها مجهولين في سيارته.

وعن طريقة خطف واعتقال المتهمين يقول المصدر إن مقاتلي المجموعات المحلية بالفرقة الرابعة وهم من ابناء منطقة وادي بردى أيضاً يقومون بنصب كمائن للتمكّن من اعتقال الشخص المطلوب أو استدراجه لمكان خالي وخطفه خفيةً والهروب به.

وأكد أنه قد جرى خلال اليومين الماضيين محاولة اعتقال لأحد المطلوبين بقضايا أمنية في “كفير الزيت” بوادي بردى غربي دمشق عبر سيارتين ملأتين بالعناصر من الرابعة، لكن المطلوب لديه علم مسبق بنصب كمين له.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • روسيا ترسل رسالة عاجلة إلى لبنان.. واجتماع عون والحريري بشروط فرنسية للتشاور حول تشكيل الحكومة اللبنانية

كشفت صحيفة لبنانية، اليوم الأربعاء، عن رسالة روسية مباشرة للمسؤولين اللبنانيين تحثهم على عدم إضاعة الوقت وتشكيل الحكومة اللبنانية بأسرع وقت ممكن.

وقالت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية إن:”موسكو نصحت المسؤولين المعنيين بتأليف الحكومة بعدم إضاعة مزيد من الوقت والفرَص، والعمل سريعاً على تشكيل حكومة تتصدى للأزمة المتفاقمة”.

وذكرت الصحيفة أن موسكو تبلّغت إصرار الرئيس اللبناني، ميشال عون، والنائب، جبران باسيل، على الحصول على 7 وزراء في الحكومة، مع شرح للأسباب الموجبة لهذا الإصرار.

ونقلت عن مصادر متابعة “أنّ أزمة التأليف ستراوح مكانها، وأن اجتماع بعبدا اليوم بين عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لن يؤدي إلى نتيجة مرجوّة، لأن الحريري لن يقبل الاستجابة لهذا الطرح”.

=========تكملة الخبر==========

  • أوّل دولة عربية تعلن تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا رسمياً

أعلنت وزارة الصحة الإماراتيّة، اليوم الأربعاء، عن تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا رسمياً في البلاد، بعد موافقتها على الاستخدام الطارئ لبعض الفئات في سبتمبر الفائت.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنَّ “اللقاح خاص بمعهد بيجين للمنتجات البيولوجية، الذي طورته شركة سينوفارم سي إن بي جي”.

وأضافت: “أظهر اللقاح فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بالفيروس، كما سجل الإقلاب المصلي معدل 99 بالمئة من الأجسام المضادة المعادلة، و100 بالمئة كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض”.

وتابع البيان: “الوزراة سجلت اللقاح رسمياً، وذلك بعد أن وافقت على الاستخدام الطارئ لبعض الفئات في سبتمبر/ أيلول الماضي”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتيّة.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • سقوط زعماء عصابة الباغمين بيد الشرطة التركية بعد عملية أمنية في ولاية أضنة

تحدثت وسائل إعلام تركيّة، عن إلقاء الشرطة التركية القبض على زعماء عصابة الباغمين وهم كبار تجار شبكة مهربي مخدرات في ولاية أضنة.

وأدت عمليّة عسكرية صباح اليوم الأربعاء، استهدفت 52 عنواناً ضد عصابة كبيرة تدعى “الباغمين” تعمل في المتاجرة بالمخدرات والحشيش وقد تم اعتقال العشرات منهم ومصادرة الكثير من الأسلحة والأدوات، وفق ما ذكرته وسائل إعلام تركية.

وبحسب ما نشره موقع DHA التركي، فإن استمرار عمليّة فك رموز الإتجار بالمخدرات والوقاية منها، استطاعت فرق فرع مكافحة جرائم المخدرات التابعة لإدارة شرطة مقاطعة أضنة، تجّار المخدرات المعروفين باسم “Bagmen” في وسط المدينة، وذلك بعد إصدار مكتب النائب العام مذكرة توقيف بحق المشتبه بهم.

وأضاف الموقع المذكور: “تمّت عمليّات متزامنة في العديد من العناوين في وسط المدينة، وداهمت فرق العمليات الخاصة البوابات الحديدية لبعض المنازل، تمّ اعتقال المشتبه بهم الذين صدرت بحقهم مذكرة توقيف ونقل المشتبه بهم، الذين خضعوا لفحوصات طبيّة، إلى قسم الشرطة للاستجواب.

 

=========تكملة الخبر==========

  • جاسوس روسي بالدنمارك حاول تسريب معلومات “حساسة” والسفارة الروسية توضّح

أفادت النيابة العامة في الدنمارك، اليوم الأربعاء، بـ اعتقال جاسوس روسي مقيم في البلاد بصفةٍ دائمة بتهمة التجسس لصالح الاستخبارات الروسيّة.

وبيّنت النيابة العامّة إلى أن المواطن الروسي، لا يزال قيد الحبس منذ يوليو الماضي للاشتباه بأنه سلّم بيانات بشأن تكنولوجيات دنماركية في مجال الطاقة إلى الاستخبارات الروسية، مؤكدةً أنها ستطالب القضاء بسجنه ثم طرده من البلاد.

وقالت هيئة الادعاء الدنماركية إن المشتبه به الذي لم يتم الكشف عن هويته محتجز لحين مثوله أمام المحاكمة أوائل يوليو تموز القادم، ولم يتضح من الإفادات ما إذا كان المشتبه به رجلاً أم امرأة.

وفي معرض تعليقها على الموضوع، أعلنت السفارة الروسية لدى الدنمارك، في بيانٍ لها، أنها تعتبر اعتقال المواطن وتوجيه اتهامات له تتعلق بالتجسس “أمراً خاطئاً”، مشيرةً في بيانها إلى أنها تتوقع تبرئة وإطلاق سراح مواطنها.

=========تكملة الخبر==========

  • وفاة 6 أشخاص ممن شاركو بتجارب لقاح فايزر ووليام شكسبير ثاني شخص بالعالم يتلقى اللقاح

كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الثلاثاء، في تقريرٍ لها عن لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا بأنّ 6 أشخاص ماتوا خلال فترة تجارب اللقاح الذي عملت على تطويره شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر وشركة بيونتك الألمانية.

قالت الهيئة في تقريرها: “إن 6 أشخاص ممن تطوعوا لتجربت لقاح فايزر لقوا مصرعهم خلال فترة التجارب، كان 4 منهم قد تلقوا لقاحاً وهمياً، فيما لُقح اثنان بالعقار الحقيقي”.

وأشارت الهيئة إلى أنّ أحد المشاركين في اختبارات اللقاح كان مصاباً بالسمنة وتصلب الشرايين، وتوفي بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار.

أما فيما يخص المتطوع الثاني والذي توفي، فقد لقي حتفه بسكتة قلبية بعد 60 يوماً من الجرعة الثانية”، وتوفى من بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي، اثنان نتيجة نوبة قلبية وسكتة دماغية.

وأكدت الهيئة بأنه يجري تحديد سبب وفاة شخصين آخرين، منوهةً إلى أنه من بين المتوفين الـ 6، ثلاثة أشخاص تجاوزت أعمارهم 55 عاماً

=========تكملة الخبر==========

  • من أعراضه الصرع والغيبوبة المفاجئة.. الكشف عن سبب تفشي المرض الغامض في الهند

أعلن مكتب رئيس وزراء ولاية أندرا براديس الواقعة جنوب الهند، أن التسمم بالرصاص والنيكل قد يكون سبب تفشي المرض الغامض في المنطقة، حيث اكتشف آثارهما في الماء والحليب.

وقال، نائب حاكم الولاية، علاء كريشنا سرينيفاس، “سنعرف سبب المرض الغامض، فقط بعد أن تقدم الإدارات المركزية تقاريرها، وقد ثبت حاليًا أن الرصاص هو السبب الرئيسي لتفشي المرض”.

ومن أعراض المرض الغامض، الدوار ونوبات الصرع التي تستمر من 3 إلى 5 دقائق، والغيبوبة المفاجئة، وفقدان الذاكرة خلال بضعة دقائق والصداع وآلام في الظهر والقشعريرة والرغوة في الفم.

ووفقًا لمكتب رئيس الوزراء، فإن معهد التكنولوجيا الكيميائية بالتعاون مع معاهد هندية أخرى يجري دراسة إضافية، ويتوقع ظهور نتائجها قريبًا.

وجاء في بيان المكتب، “أمر رئيس وزراء الولاية السلطات بإجراء تحقيق شامل عن محتوى المعادن الثقيلة في أجسام المرضى، ومتابعة علاجهم باستمرار”.

=========تكملة الخبر==========

  • رغم تهديد ترامب باستخدام الفيتو.. الكونغرس الأمريكي يوافق على مشروع قيمته 740 مليار دولار

صادق الكونغرس الأمريكي، مساء أمس الثلاثاء، بأغلبيته على مشروع الميزانية الدفاعية بقيمة 740 مليار دولار، على الرغم من اعتراض الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب

وصوت 335 نائباً لصالح المشروع مقابل 78 صوتاً ضده، ما يشير إلى أن الكونغرس سيتمكن من تجاوز فيتو ترامب في حال قرر استخدامه.

وكان ترامب قد هدد بفرض الفيتو على مشروع القانون لأسباب عدة بينها أنه يتضمن بنداً حول إزالة أسماء الجنرالات الكونفدراليين من تسميات القواعد العسكرية.

كما عارض ترامب مشروع الميزانية لأنه لا يلغي ما يعرف بـ”الفصل 230″ الذي يحمي الشركات التكنولوجية الكبرى مثل “غوغل” و”فيسبوك” و”تويتر” من المسؤولية عن المحتويات التي ينشرها مسخدمو الإنترنت على منصاتها.

وكتب ترامب على “تويتر”، أمس الثلاثاء قبل التصويت بساعات: “آمل أن يصوت الجمهوريون في الكونغرس ضد قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) الضعيف للغاية، والذي سأقوم باستخدام الفيتو VETO ضده.. يجب أن يتضمن إنهاء القسم 230 (لأغراض الأمن القومي)”.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على التشريع خلال الأيام القادمة وفي حال إقراره سيحال إلى الرئيس للتوقيع عليه أو استخدام حق النقض (الفيتو) ضده.

وفي وقت سابق، قال ماك ثورنبيري، كبير الجمهوريين في لجنة القوات المسلحة والداعم الرئيسي للميزانية الجديدة التي تبلغ قيمتها 740,5 مليار دولار، إن تمريرها يسهل إقرار الميزانية الفدرالية وحزمة تحفيز ثانية للاقتصاد الذي يعاني من تداعيات أزمة كورونا، مضيفاً: “كلما كان التصويت قويا تقل فرص التعامل مع فيتو لاحقا”.

ومن المتوقع أن تتم المصادقة على ميزانية الدفاع السنوية لعام 2021 بمجلس الشيوخ هذا الأسبوع، ما يوفر زيادة 3 بالمئة على رواتب العسكريين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى