أخبار العالم

رغم تهديد ترامب باستخدام الفيتو.. الكونغرس الأمريكي يوافق على مشروع قيمته 740 مليار دولار

صادق الكونغرس الأمريكي، مساء أمس الثلاثاء، بأغلبيته على مشروع الميزانية الدفاعية بقيمة 740 مليار دولار، على الرغم من اعتراض الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب.

الكونغرس الأمريكي يستطيع تجاوز الفيتو

وصوت 335 نائباً لصالح المشروع مقابل 78 صوتاً ضده، ما يشير إلى أن الكونغرس سيتمكن من تجاوز فيتو ترامب في حال قرر استخدامه.

وكان ترامب قد هدد بفرض الفيتو على مشروع القانون لأسباب عدة بينها أنه يتضمن بنداً حول إزالة أسماء الجنرالات الكونفدراليين من تسميات القواعد العسكرية.

كما عارض ترامب مشروع الميزانية لأنه لا يلغي ما يعرف بـ”الفصل 230″ الذي يحمي الشركات التكنولوجية الكبرى مثل “غوغل” و”فيسبوك” و”تويتر” من المسؤولية عن المحتويات التي ينشرها مسخدمو الإنترنت على منصاتها.

وكتب ترامب على “تويتر”، أمس الثلاثاء قبل التصويت بساعات: “آمل أن يصوت الجمهوريون في الكونغرس ضد قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) الضعيف للغاية، والذي سأقوم باستخدام الفيتو VETO ضده.. يجب أن يتضمن إنهاء القسم 230 (لأغراض الأمن القومي)”.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على التشريع خلال الأيام القادمة وفي حال إقراره سيحال إلى الرئيس للتوقيع عليه أو استخدام حق النقض (الفيتو) ضده.

وفي وقت سابق، قال ماك ثورنبيري، كبير الجمهوريين في لجنة القوات المسلحة والداعم الرئيسي للميزانية الجديدة التي تبلغ قيمتها 740,5 مليار دولار، إن تمريرها يسهل إقرار الميزانية الفدرالية وحزمة تحفيز ثانية للاقتصاد الذي يعاني من تداعيات أزمة كورونا، مضيفاً: “كلما كان التصويت قويا تقل فرص التعامل مع فيتو لاحقا”.

ومن المتوقع أن تتم المصادقة على ميزانية الدفاع السنوية لعام 2021 بمجلس الشيوخ هذا الأسبوع، ما يوفر زيادة 3 بالمئة على رواتب العسكريين.

وفي يوليو تمت المصادقة على نسختين منفصلتين للقانون في مجلسي النواب والشيوخ بغالبية أكثر من ثلثي الأصوات اللازمة لتفادي “فيتو” رئاسي.

إقرأ أيضاً : جو بايدن يتعرض لإصابة قبل تعينه رئيساً لأمريكا.. ويختار فريق نسائي لتنوع وجهات النظر

الحالة الوحيدة لقبول ترامب سحب الفيتو

وقال ترامب إنه سيسحب تهديده باستخدام “الفيتو” في حال أزال النواب البند المتعلق بتغيير أسماء قواعد عسكرية تكرّم رموز قادة الكونفدرالية الأميركية.

كما طالب أيضاً بإضافة بند يلغي العمل بالقانون الذي يعرف باسم “المادة 230” التي تحمي وسائل التواصل الاجتماعي من المسؤولية عما ينشره المستخدمون على منصاتها.

والقانون في حال إقراره سيجبر البنتاغون على إرجاء خفض عدد الجنود هناك البالغ 34,500 مدة 120 يوما، الى حين تقديم وزير دفاع لمراجعة حول هذا الأمر الى الكونغرس.

وأورد مشروع القانون أن خفض عدد القوات الأمريكية في ألمانيا “في فترة تتزايد فيها التهديدات في أوروبا سيشكل خطأ استراتيجيا خطيرا يؤدي الى تقويض مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة ويضعف حلف شمال الاطلسي”.

اقرأ أيضاً : ألمانيا تنصح جو بايدن بأمرٍ هام.. وتحذره من روسيا وتركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى