أخبار العالمسلايد رئيسي

ماهي طائرة يوم القيامة النووية الروسية التي تعرضت للسرقة وعلاقتها بالحرب على البلاد

التحقيق في سرقة طائرة يوم القيامة الروسية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن السلطات ستتخذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار حوادث مثل سرقة معدات من طائرة “إيل-80” المعروفة باسم طائرة يوم القيامة.

وخلال موجز صحفي، اليوم الأربعاء، قال بيسكوف: “بالطبع سيتم استخلاص الاستنتاجات الضرورية، إنها حادثة خطيرة وطبعاً سيجرى تحقيق، مع اتخاذ تدابير لمنع تكرار هكذا حوادث”.

أعمال الصيانة تكشف الحادثة

وفي وقتٍ سابق، قال مسؤول بوزارة الداخلية الروسية لوكالة “نوفوستي” إن فحص إحدى الطائرات من نوع “إيل-80” أثناء خضوعها لأعمال صيانة في مدينة تاغانروغ (جنوب روسيا) كشف عن سرقة معدات خاصة بالاتصالات من على متنها.

وأوردت أجهزة الأمن الروسيّة أنّ ملفاً قضائياً جرى فتحه في قضية سرقة المعدات التي بلغ قيمتها مليون روبل أي (أكثر من 13 ألفاً و570 دولاراً أمريكياً).

حماية بوتين خلال الحرب النووية

ويشار إلى أنّ “طائرة القيامة”، التي تعتبر الوسيلة الأساسية لحماية أبرز المسؤولين الروس في حال نشوب حرب نووية، تعرضت للسرقة، وفق ما نقلته، أمس الثلاثاء، صحيفة “ذا غارديان” عن وسائل إعلامٍ محليّة روسيّة.

وفي حالة حدوث صراع، من المتوقع أن يصعد بوتين ومسؤولون سياسيون وعسكريون آخرون على الطائرة ويديرون دفاعات البلاد بينما هم في الجو، فيما تتحفّظ موسكو ببعض تفاصيل “إيل 80” في السر، لذلك لم يتّضح بعد مدى حساسية المعدّات اللاسلكية التي سُرقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى