سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 10/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • النظام السوري يكشف سبب مشاركته في الجولة القادمة لـ اللجنة الدستورية وعن ثمانية نقاط قدمها

قال رئيس وفد النظام السوري إلى اجتماعات مناقشة الدستور في جنيف الدكتور، أحمد الكزبري، إنَّ: “وفدنا سيذهب للمشاركة في الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية، لأنه يريد إحراز تقدم في عملها وليس تعطيلها كما يدعي الطرف المشارك الآخر”.

وأوضح الكزبري أن عمل اللجنة يتركز على “مناقشة إصلاح دستوري قد يكون بتعديل بعض مواد الدستور الحالي، وفي الوقت ذاته يجب أن تكون منفتحة على وضع دستور جديد ينال موافقة الشعب السوري”، على حدِّ تعبيره.

وأشار الكزبري إلى أن “هناك تبايناً كاملاً بين الأطراف الأخرى المشاركة في اجتماعات لجنة مناقشة الدستور”، مُلقياً اللوم بفشل الجولتين السابقتين على وفد الائتلاف السوري المعارض بعد رفض الأخير مقترحات الأوّل.

وبحسب الكزبري، فإن “الجولتين الثالثة والرابعة كانتا لمناقشة الأسس والمبادئ الوطنية وليس المبادئ الدستورية، التي هي عنوان الجولة الخامسة التي ستنعقد في النصف الثاني من شهر كانون الثاني القادم”.

إلى ذلك، قال إنَّ: “رئيس وفد الائتلاف قام خلال الجولة الفائتة بمخالفة لمدونة السلوك والإجراءات، وأخذنا ضمانات من بيدرسون بعدم تكرار هذا الاستفزاز في الجولات القادمة”، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء النظام السوري “سانا”.

=========تكملة الخبر==========

  • في اشتباكٍ بـ بادية الميادين .. “داعش” يُوقع 17 قتيلاً بصفوف الحرس الثوري الإيراني

شنَّ تنظيم الدولة “داعش”، ليل أمس الأربعاء، هجوماً عنيفاً على نقاط الحرس الثوري الإيراني في منطقة جويف بـ بادية الميادين بريف ديرالزور الشرقي.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، إنَّ اشتباكات بالأسلحة الرشاشة وقذائف (آر بي جي)، دارت بين تنظيم “داعش” والحرس الثوري الإيراني.

وأوضح أن المنطقة، شَهِدَتْ إطلاق قنابل ضوئية مصدرها الحرس الثوري، وتحليقاً مكثّفاً للطيران الحربي التابع للنظام السوري.

وفجر اليوم الخميس، أرسلت ميليشيا الحرس الثوري وميليشيا الدفاع الوطني، تعزيزات عسكرية إلى منطقة الهجوم.

وأكّد مراسلنا في المنطقة أنه تمّ نقل 17 جثّة لعناصر من الحرس الثوري إلى مشافي المدينة من موقع الهجوم، بالإضافة إلى جثتين لعناصر من تنظيم “داعش”.

ويوم الأربعاء الفائت، أصدرت قيادة ميليشيا الحرس الثوري بمدينة الميادين، قراراً برفع الجاهزية في جميع نقاط الميليشيات الإيرانيّة وإلغاء الإجازات لجميع العناصر.

وكان مصدر عسكري كشف آنذاك، أن قرار رفع الجاهزية، جاء استعداداً لعملٍ عسكري خلال الفترة القادمة، في ظلّ ما تتعرض له مواقع الميليشيات الإيرانيّة من قصفٍ جويّ مجهول بين الفترة والأخرى.

وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، أوقع تنظيم “داعش” الإرهابي، عشرات القتلى من قوات النظام السوري بينهم ضابط برتبة عميد، في كمين ببادية الميادين شرقي دير الزور.

=========تكملة الخبر==========

  • تديرها امرأة قابعة في السجن.. شبكة تزوير لبيع أملاك المهجرين تضم قضاة ومحامين في حلب

كشفت مصادر خاصة لوكالة “ستيب الإخبارية” عن وجود شبكة تزوير تديرها امرأة قابعة في السجن وتضم عددًا من القضاة والمحامين في مدينة حلب.

وبحسب المصادر، فإن الشبكة تعمل على تزوير أملاك المهجرين من أحياء حلب الشرقية، بمساعدة من قضاة ومحامين وتحت إمرة امرأة تبيّن لاحقًا أنها في السجن.

حيث يتم بيع أملاك المهجرين بمبالغ طائلة، مستغلين عدم قدرة سكان حلب الشرقية على العودة والمطالبة بأملاكهم.

وأشارت المصادر، إلى أن عدد كبير من سكان مدينة حلب ممن كانوا مسافرين، تفاجئوا لدى عودتهم ببيع أملاكهم من قبل مجهولين.

=========تكملة الخبر==========

  • قتلى أتراك وجرحى بانفجار مفخخة استهدفت حاجزا مشتركًا بمدينة رأس العين

قتل جنديان أتراك واثنين من الشرطة المدنية، اليوم الخميس، باستهداف سيارة مفخخة لحاجز مشترك مع القوات التركية في المدخل الجنوبي لمدينة رأس العين.

وأشار مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، إلى أن السيارة المفخخة استهدفت حاجزًا مشتركًا بين الشرطة الحرة والقوات التركية عند مدخل مدينة رأس العين.

وأضاف، أن الانفجار أودى بحياة جنديين أتراك واثنين آخرين من الشرطة الحرة، كما أصاب ٣ اشخاص من المدنيين بجروح.

=========تكملة الخبر=========

  • هددتهم إسرائيل بالأسماء.. النظام السوري يجري تغييرات بقيادة الفيلق الأول العامل على الحدود مع الجولان

كشفت صحيفة لبنانية، اليوم الخميس، نقلاً عن مصادرها، بأن قوات النظام السوري أجرت تغييرات بقيادة الفيلق الأول العامل على الحدود مع الجولان.

ووفق صحيفة “المدن” اللبنانية، فقد جرت تغييرات بقيادة الفيلق الأول التابع للنظام السوري والعامل بدرعا والقنيطرة وجنوب دمشق.

وبحسب المصادر فقد شملت التغييرات قادة فرق وألوية، وجاءت بعد نشر إسرائيل تهديدات مباشرة للقادة الحاليين في الفيلق، الذي بات تحت الإشراف الكامل من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله.

وأوضحت التسريبات بأنه قد جرى تسمية اللواء رمضان رمضان قائداً للفيلق الأول بدلاً من علي أسعد، واللواء أحمد نيوف قائداً للفرقة التاسعة، واللواء نزار الخضر قائداً للفرقة 17، واللواء معين خضور نائباً له، والعميد الركن محمد عيسى نائباً لقائد الفرقة العاشرة.

وأكدت بأن التغييرات ستشمل كلاً من اللواء أكرم حويجة قائد الفرقة السابعة، واللواء مفيد حسن قائد الفرقة الخامسة، والعميد حسين حموش قائد اللواء 90 المستقل، والعميد باسل أبو عيد قائد اللواء 12 في الفرقة الخامسة بالإضافة، إلى آخرين جميعهم من ملاك الفيلق الأول.

كما لفتت إلى أنّ تلك التغيرات ستصدر بقرار رسمي من قوات النظام السوري نهاية الشهر الجاري أو مطلع العام، وستمشل أكثر من 90 بالمئة من قيادات المنطقة الجنوبية العسكريين والأمنيين.

=========تكملة الخبر=========

  • بشار الأسد يعيّن امرأة مقرّبة منه في إدارة مؤسسة حكومية هامّة

كشفت مصادر إعلامية، عن تعيين رئيس النظام السوري، بشار الأسد، امرأة مقرّبة منه في إدارة مؤسسة حكومية هامّة.

ووفق ما تداولت وسائل الإعلام فقد منح رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ابنة عمه، عليا الأسد، لتكون رئيسة مجلس إدارة المؤسسة السورية للتأمين، وهي إحدى أكبر مؤسسات النظام السوري المالية.

ولفت موقع قناة “العربية” نقلاً عن مصادره، بأن والد عليا الأسد يدعى محمد الأسد، وهو ذو شخصية غامضة، توفي وهو في مقتبل العمر، وعاشت ابنته عليا وإخوتها في رعاية حافظ الأسد.

وأوضح ذات المصادر أنّ عليا تحمل صفة نقيب صيادلة دمشق، وهي حاصلة على شهادة الطب، و كانت تظهر إعلاميًا بهذه الصفة.

وكانت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري قد تحدثت عن المؤسسة التي استلمت ابنة عم الأسد رئاستها، حيث قدّرت مجموع ما تحصله شركة التأمين بأكثر من 32 مليار ليرة سورية سنويًا، يشمل 609 آلاف شخص مؤمن عليهم.

يذكر أنّ السوريين يعرفون عدداً من أشقاء الأسد أبرزهم رفعت الأسد وجميل الأسد، إضافة إلى غموض حول إثنين آخرين هما أحمد الأسد وإبراهيم الأسد، بينما لا يذكر أحد وجود شخصية محمد الأسد من قبل.

=========تكملة الخبر=========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • القضاء اللبناني يحقق مع رئيس حكومة وزراء سابقين في قضية انفجار مرفأ بيروت

عادت قضية انفجار مرفأ بيروت لتطفو على سطح الخلافات بين الفرقاء اللبنانيين من جديد، بعد أن ادعى قاضي التحقيق في لبنان، اليوم الخميس، على رئيس حكومة سابق وعدد من الوزراء بالضلوع فيها.

وأكدت وسائل إعلام لبنانية بأن القاضي العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت فادي صوان، ادعى على رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وعدد من الوزراء السابقين بجرم الإهمال والتقصير.

وبحسب ذات المصادر فقد شمل الادعاء إلى جانب حسان دياب، كل من الوزراء “علي حسن خليل وغازي زعيتر ويوسف فنيانوس”.

=========تكملة الخبر=========

  • اعتدوا على فتاة ووثقوه بالفيديو … أول رد من الإمارات على جريمة بو مفتاح

أعلن النائب العام في الإمارات حمد سيف الشامسي، اليوم الخميس، القبض على مجموعة من الشبان قاموا بالاعتداء على فتاة ووثقوا جريمتهم عبر مقاطع فيديو.

وقال الشامسي في تصريح نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية، إن أعضاء مكتب التحقيقات حددوا المتهمين، قبل ضبطهم وإحضارهم، حيث يخضعون لتحقيقات موسعة.

وأضاف النائب العام، أن الواقعة وإن كانت على درجة من الجسامة لا يقبلها مجتمع دولة الإمارات فإنه على الجميع أن يطمئن إلى أن النيابة العامة في الإمارات ساهرة بسيف القانون وميزان العدالة للوقوف بحسم ضد من ينتهك الآداب والقيم الاجتماعية.

وتصدر هاشتاغ بعنوان “#بو_مفتاح” في موقع تويتر، قائمة الأعلى رواجًا في الإمارات، واستنكر المغردون من خلاله الجريمة المتداولة بمقاطع فيديو.

=========تكملة الخبر=========

  • قبل وصولهما السعودية.. تدمير زورقين حوثيين مفخخين جنوب البحر الأحمر

أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، أمس الأربعاء، اعتراض و تدمير زورقين حوثيين مفخخين مسيرين، أطلقهما الحوثيون من محافظة الحديدة في اليمن إلى السعودية.

وأصدر التحالف بياناً قال فيه: “قوات التحالف العربي قامت باعتراض وتدمير زورقين مفخخين، أطلقهما الحوثيون من مدينة الحديدة اليمنية باتجاه السواحل السعودية”.

وأكد البيان أن: “القوات البحرية للتحالف العربي دمرت الزورقين في عرض البحر الأحمر قبل وصولهما إلى الساحل”.

وفي نوفمبر / تشرين الثاني الفائت أعلن التحالف عن إزالة وتدمير 5 ألغام بحرية زرعتها جماعة “أنصار الله” الحوثية في منطقة جنوب البحر الأحمر.

=========تكملة الخبر=========

أخبار اليوم في العالم

 

  • “برمجيات”.. رايتس ووتش تكشف الطريقة التي تعتقل فيها السلطات الصينية المسلمين

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الأربعاء، إن السلطات الصينية في إقليم “تركستان الشرقية” شمال غربي الصين، اعتقلت عدد من المسلمين بعدما فرزتهم برمجية تتعرف على ما يُعد سلوكًا مشتبهًا به.

وأضافت المنظمة الحقوقية في بيان، أنها حصلت على قائمة تضم أكثر من ألفي محتجز اعتقلوا بين عامي 2016 و2018 في أكسو بالمنطقة التي تشهد توترًا بين الغالبية الأويغورية المسلمة، وإتنية الهان الصينية الأصل.

وأوضحت، أن هؤلاء المعتقلين استرعوا انتباه السلطات بعد رصدهم بواسطة برمجية حاسوبية تحمل اسم “منصة العمليات المشتركة المتكاملة” تحلل البيانات الضخمة التي يجمعها نظام المراقبة الإلكترونية الضخم المستخدم في الإقليم.

وأشارت المنظمة إلى أن “الغالبية العظمى” من الأشخاص الذين فرزتهم البرمجية رصدوا على أساس سلوك قانوني تمامًا، مثل تلقي مكالمات هاتفية من الخارج وعدم وجود عنوان ثابت لهم أو حتى إغلاق هواتفهم المحمولة بشكل متكرر.

وقالت، إن الشرطة اتخذت قرار بعد ذلك بإرسال هؤلاء المشتبه بهم إلى معسكرات إعادة التثقيف السياسي.

وتسيطر الصين على إقليم تركستان الشرقية منذ عام 1949 وهو موطن أقلية الأيغور المسلمة، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ”، أي “الحدود الجديدة”.

وفي آذار الماضي، أصدرت الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي لحقوق الإنسان 2019، أشارت فيه إلى أن احتجاز الصين للمسلمين بمراكز اعتقال، بهدف محو هويتهم الدينية والعرقية.

=========تكملة الخبر=========

  • بينها الكُردستاني وغولن.. إبراهيم قالن يكشف عن خطوط تركيا الحمراء لإدارة بايدن

قال المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم قالن، في مؤتمرٍ افتراضي نظمه صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة: “نعتقد أنه يمكن أن تكون لدينا بداية جيدة مع إدارة بايدن”، مُحدداً خطوط حمراء سادها التوتر بعهد الرئيس الأمريكي المنتهي ولايته، دونالد ترامب.

وأضاف قالن خلال حديثه: “أن الأزمة المرتبطة بشراء أنقرة لمنظومة الدفاع الجويّ الروسيّة (إس-400)، التي تسببت في توتر العلاقات مع واشنطن في السنوات الأخيرة، ليست عصية على الحل”.

وأردف القول: “ومن وجهة نظر تقنية عسكرية، يمكن حل مشكلة منظومة الدفاع الجويّ الروسيّة”.

=========تكملة الخبر=========

  • متحدث الرئاسة التركية يكشف كيف ستكون العلاقة مع بايدن

أعرب متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الخميس، عن ثقته بأن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة ستكون علاقات “جيدة وإيجابية” في عهد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن.

وخلال كلمة له في حلقة نقاش نظمها مركز أبحاث “German Marshall Fund” بعنوان “السياسة الخارجية لتركيا”، قال قالن: “بايدن يدرك تركيا ورئيسها جيداً، وزار أنقرة لمرات عدة عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وإنني على ثقة بأن علاقاتنا ستكون جيدة وإيجابية، إنني على ثقة بأن بايدن سيثمن القيمة الاستراتيجية والجيوسياسية لتركيا”، على حد تعبيره.

ورداً على سؤال حول شراء تركيا صواريخ “إس 400” الروسية، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية أن بلاده أبدت مراراً رغبتها في شراء منظومة باتريوت الأمريكية، لكن واشنطن امتنعت عن تزويد أنقرة بها.

وأشار قالن إلى أن “الحديث عن تشكيل منظومة “إس400” تهديداً لمقاتلات “إف35” الهجومية ادعاءات من السهل تفنيدها”، معتبراً أن “فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها المنظومة الروسية سيلحق أضرارا كبيرة بالعلاقات التركية الأمريكية”.

=========تكملة الخبر=========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى