الشأن السوري

النظام السوري يكشف سبب مشاركته في الجولة القادمة لـ اللجنة الدستورية وعن ثمانية نقاط قدمها

قال رئيس وفد النظام السوري إلى اجتماعات مناقشة الدستور في جنيف الدكتور، أحمد الكزبري، إنَّ: “وفدنا سيذهب للمشاركة في الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية، لأنه يريد إحراز تقدم في عملها وليس تعطيلها كما يدعي الطرف المشارك الآخر”.

اللجنة الدستورية

وأوضح الكزبري أن عمل اللجنة يتركز على “مناقشة إصلاح دستوري قد يكون بتعديل بعض مواد الدستور الحالي، وفي الوقت ذاته يجب أن تكون منفتحة على وضع دستور جديد ينال موافقة الشعب السوري”، على حدِّ تعبيره.

وأشار الكزبري إلى أن “هناك تبايناً كاملاً بين الأطراف الأخرى المشاركة في اجتماعات لجنة مناقشة الدستور”، مُلقياً اللوم بفشل الجولتين السابقتين على وفد الائتلاف السوري المعارض بعد رفض الأخير مقترحات الأوّل.

وبحسب الكزبري، فإن “الجولتين الثالثة والرابعة كانتا لمناقشة الأسس والمبادئ الوطنية وليس المبادئ الدستورية، التي هي عنوان الجولة الخامسة التي ستنعقد في النصف الثاني من شهر كانون الثاني القادم”.

أقرأ أيضاً: تحديد موعد الجولتين الرابعة والخامسة من اللجنة الدستورية .. وبيدرسون يناقش الملف السوري مع السعودية

إلى ذلك، قال إنَّ: “رئيس وفد الائتلاف قام خلال الجولة الفائتة بمخالفة لمدونة السلوك والإجراءات، وأخذنا ضمانات من بيدرسون بعدم تكرار هذا الاستفزاز في الجولات القادمة”، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء النظام السوري “سانا”.

وأشار الكزبري إلى أن وفده قدم خلال الجولتين السابقتين ورقة تتضمن نحو ثمانية مبادىء، منها ملف عودة اللاجئين ورفض أي مخطط انفصالي للأراضي السورية، موضوع الملف الإنساني ورفع الحصار والعقوبات، قائلاً: “لكننا لم نجد تجاوباً من قبل الطرف الآخر”.

المهندس يؤدي اليمين الدستورية أما بشار الأسد

وفي سياقٍ منفصل، أدّى محافظ ريف دمشق، معتز أبو النصر جمران، مساء أمس الأربعاء، اليمين القانونية أمام رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وفي 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أصدر رئيس النظام السوري مرسوماً يقضي بتعيين المهندس، معتز أبو النصر جمران ،محافظاً لمحافظة ريف دمشق.

أقرأ أيضاً: غير بيدرسون يغادر دمشق متفقاً مع النظام السوري وسيقدم إحاطته لمجلس الأمن اليوم

اللجنة الدستورية
اللجنة الدستورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى