الصحة

طرق مساعدة لنوم هادئ للأطفال

نوم هادئ للأطفال

كما نعلم جميعًا ، لا يأتي الأطفال مع دليل التعليمات ، ولكن إذا كان هناك دليل واحد يناسب الجميع ، فسيكون الفصل الخاص بـ “كيفية جعل طفلي ينام” بالتأكيد الأكثر قراءة والأكثر تميزًا في هذا الدليل ، قد تبدو فكرة نوم طفلك ليلاً وكأنها حلم ترقب لك ، فمعظم الأمهات يجدن صعوبة في النوم في مرحلة ما من حياة أطفالهن ، وبعض الأمهات والآباء اليائسين يبحثون عن حل سريع قد تلجأ مشاكل نوم أطفالهم إلى استخدام دواء منوم للأطفال ، للتغلب على هذه المشكلة ، وفي بعض الأحيان يمكن للوالدين أيضًا التفكير في الأمر في بعض المواقف التي يمكن أن يتسبب فيها الطفل في الإحراج ويكون مصدر إزعاج له. من حولك ، مثل السفر بالطائرة ، أو غيرهم.

طرق مساعدة لنوم هادئ للأطفال
طرق مساعدة لنوم هادئ للأطفال

حتى الآن ، لا توجد أدوية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تهدف إلى تعزيز النوم عند الرضع والأطفال الصغار ، ولكن هناك بعض الأدوية للأطفال التي تُستخدم في حالات طبية أخرى ومن آثارها الجانبية أنها تجعل الطفل يشعر بالنعاس. قد تلجأ بعض الأمهات إلى هذه الأدوية في حالات غير مرضية مستفيدة من هذا التأثير الجانبي ، معتقدين أنهم لا يعطون أطفالهم شيئًا قويًا بل أدوية يومية فقط ، مثل مضادات الهيستامين أو جرعة مناسبة للعمر من الباراسيتامول ، وكلاهما شائع الاستخدام. من قبل الآباء للرضع والأطفال الصغار الذين يعانون من الأوجاع والآلام أثناء نموهم. على سبيل المثال ، من التسنين إلى الفيروسات والحمى التي يصابون بها من الأطفال الآخرين في الحضانة.

الحقيقة أن النعاس ليس من الآثار الجانبية المعروفة للباراسيتامول السائل ، حيث أنه مسكن مفيد لمكافحة آلام التسنين أو الحمى ، وبالتالي يساعد الأطفال المتضررين على النوم بجعلهم يشعرون بالراحة. تعتقد بعض الأمهات أن النعاس من الآثار الجانبية لهذا السبب وأنه نوم هادئ الأطفال.

على العكس من ذلك ، هناك بعض أنواع مضادات الهيستامين التي هي في الواقع مهدئات وتجعل الأطفال يشعرون بالنعاس. مضادات الهيستامين مثل بروميثازين ، والتي تتوفر بدون وصفة طبية وتعطى للحساسية أو الدوخة ، لها تأثير في جعل طفلك يشعر بالنعاس الشديد معظم الوقت. تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون لهذه الأدوية تأثير معاكس تمامًا ، مما يجعل طفلك مستيقظًا ومفرط النشاط ، ويمكن أن تسبب مضادات الهيستامين آثارًا جانبية أخرى ، مثل الغرابة والسلوك الصعب والنعاس أثناء النهار لدى بعض الأطفال.

طرق مساعدة لنوم هادئ للأطفال
طرق مساعدة لنوم هادئ للأطفال

نوم هادئ للأطفال

أحيانًا تساعد علاجات النوم العشبية طفلك على النوم بسرعة أكبر ، ومن أهم الأعشاب التي يمكنك استخدامها ما يلي:

اللافندر : غالبًا ما يستخدم الزيت العطري المستخرج من زهور اللافندر العطرية لعلاج الأرق وتعزيز النوم لدى الأشخاص من جميع الأعمار ، بما في ذلك الأطفال. استخدم اللافندر لتعزيز النوم لدى طفلك عن طريق إضافة زيت اللافندر إلى الحمام الليلي ، على الرغم من أنه يمكنك وضع قطرة منه. من الزيت العطري مباشرة إلى ماء حمام طفلك ، فإن الخيار الأسهل والأكثر أمانًا هو شراء منتجات حمام الأطفال التي تحتوي على اللافندر كمكون ، ولكن كن على دراية بأن هناك احتمال أن يكون طفلك مصابًا بالحساسية تجاهه. الخزامى حتى عند استخدامه موضعياً. لذلك يجب أن تراقب أي علامات للحساسية مثل: الصداع والغثيان والقيء والقشعريرة ، وإذا ظهرت على طفلك أي أعراض ، يجب عليك التوقف عن الاستخدام وطلب العناية الطبية على الفور.

طرق مساعدة لنوم هادئ للأطفال
طرق مساعدة لنوم هادئ للأطفال

البابونج : غالبًا ما يقترح المعالجون بالأعشاب البابونج كمساعد عشبي آمن على النوم للأطفال. يتوفر نبات الأقحوان هذا في مجموعة متنوعة من الأشكال ، بما في ذلك المرهم الموضعي والزهور المجففة والمستخلص السائل وأوراق الشاي. استخدم مرهمًا موضعيًا ، والذي غالبًا ما يضاف إلى غسول الأطفال. إلى جانب اللافندر ، أو إضافة بضع قطرات من المستخلص السائل إلى ماء حمام طفلك ، تحدث إلى طبيبك حول إعطاء طفلك شاي البابونج المعتدل ، وإذا كنت ترضعين طفلك ، ففكري في شرب الشاي بنفسك . سيتم أيضًا نقل الترويج لفوائد البابونج إلى طفلك. راقب علامات حساسية البابونج لدى طفلك ، بما في ذلك حكة الجلد والطفح الجلدي وضيق التنفس والتهاب الحلق الذي يمكن أن يكون قاتلاً.

زيت أوراق الليمون (بلسم الليمون) : هو عشب مميز ينتمي إلى عائلة النعناع. الأوراق جزء من النبات المستخدم في العلاجات العشبية. بشكل عام ، تعمل أوراق الليمون بشكل أفضل عند استخدامها مع الأعشاب التي تعزز النوم ، لذا ابحث عن المستحضرات التي تحتوي أيضًا على البابونج. أو اللافندر إذا كنت تخطط لاستخدام التدليك لتشجيع طفلك على النوم ، ويمكنك أيضًا وضع عدّة قطرات من زيت أوراق الليمون الأساسي في حمام طفلك الصغير. كن حذرًا من أي تغييرات مفاجئة في سلوك طفلك عند استخدام المليّسة ، إذا لاحظت أي علامات لرد فعل تحسسي مثل الاحمرار أو التورم أو صعوبة التنفس ، فاطلب العناية الطبية الطارئة.

تنويم الأطفال

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدة طفلك على النوم ، بما في ذلك:
•  ضع روتينًا منتظمًا لوقت النوم. قد يشمل ذلك حوالي 20 دقيقة من الأنشطة الهادئة مثل الاستحمام ، والغناء قبل النوم ، وتدليك لطيف للأطفال.
•  يساعد تدليك الطفل على نوم الطفل ويقلل من استيقاظه ليلاً.
•  يعتبر ملامسة الجلد للطفل وسيلة مساعدة على النوم للطفل.
•  يمكن أن يساعد لف الطفل على النوم ، ولكن احرصي على اتباع إرشادات السلامة. لف الطفل بقطعة قماش أو بطانيات تقيد الحركة.
•  يساعد التعرض للضوء أثناء النهار طفلك على النوم بشكل أفضل في الليل.
•  تجنب التعرض للضوء ليلاً ، وخاصة الأطوال الموجية الزرقاء. تؤكد الأبحاث أن التعرض للضوء ليلاً يرسل إشارة قوية للدماغ  تمنع النوم وتؤخر إفراز هرمون الميلاتونين الذي يسهل الاسترخاء والنعاس.
•  عند استخدام آلات الضوضاء البيضاء ، يتم تسويق الألعاب والأجهزة الإلكترونية المختلفة على أنها “آلات صوت الأطفال” ، والتي من المحتمل أن تكون فعالة ، ولكن احرص على إبقاء مستوى الصوت منخفضًا ، خاصةً إذا تم وضع الجهاز بالقرب من طفل.
•  في الواقع ، لا يوجد دليل مقنع على أن اللهاية أو اللهاية تساعد الأطفال على النوم.
•  إن إرضاع طفلك قبل محاولة النوم مباشرة ، بالإضافة إلى إرضاعه رضاعة طبيعية أثناء نومه بالفعل لمنعه من الاستيقاظ في منتصف الليل ، ربما تكون أكثر وسائل نوم الرضع موثوقية وفعالية.

اقرأ أيضاً : علاج اللوز للحامل

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : دواء طبيعي للسعال

طرق مساعدة لنوم هادئ للأطفال
طرق مساعدة لنوم هادئ للأطفال

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى