أخبار العالم

بأغلبية ساحقة… الأمم المتحدة تتبنى 6 قرارات لصالح فلسطين

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية ساحقة، مساء الخميس، 6 قراراتٍ لصالح فلسطين تتعلق بقضيتها.

قرارات لصالح فلسطين بأغلبيةٍ ساحقة

وذكرت وكالة “سما” الفلسطينية، صباح اليوم الجمعة، بأن القرار الخاص بتقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين حصل على تأييد 169 دولة، مقابل اعتراض دولتين هما إسرائيل والولايات المتحدة، وامتناع 7 دول، وهي الكاميرون، وكندا، وكيريباتي، ومدغشقر، وجزر المارشال، وناورو، وبالاو.

قرار مهم بخصوص وكالة “الأونروا”

وفي تفاصيل بقية القرارات المعتمدة، فقد حصل القرار الثاني المعني بعمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” على أغلبية 162 دولة، واعتراض 4 دول (كندا، وإسرائيل، وجزر المارشال، والولايات المتحدة)، وامتناع 9 دول (أستراليا، والكاميرون، وغواتيمالا، وكيريباتي، ومدغشقر، ومالاوي، وجزر المارشال، وناورو، وجزر سليمان) عن التصويت.

في حين حصل القرار الثالث الخاص بممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها على تأييد 160 دولة، واعتراض 5 دول (كندا، وإسرائيل، وجزر المارشال، وناورو، والولايات المتحدة) وامتناع 12 عن التصويت.

المستوطنات والجولان السوري

أما القرار الرابع الخاص بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والجولان السوري المحتل، فحصل على تأييد 150 دولة واعتراض 7 دول (كندا، وهنغاريا، وإسرائيل، ليبيريا، وجزر المارشال، وناورو، والولايات المتحدة) وامتناع 17 دولة عن التصويت.

هذا وحصل القرار الخامس الخاص بالممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، على أغلبية 147 دولة واعتراض 10 دول (أستراليا، وكندا، وغواتيمالا، وهنغاريا، وإسرائيل، وليبيريا، وجزر المارشال، وناورو، وغينيا الجديدة بابوا، والولايات المتحدة)، وامتناع 16 دولة عن التصويت.

اقرأ أيضاً : محادثات أمريكية تركية حول الملف السوري.. والجعفري يطالب الأمم المتحدة باستعادة الجولان

فيما حصل القرار، السادس والأخير، الخاص بأعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية، التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة، على تأييد 76 دولة، واعتراض 14 دولة، وامتناع 83 دولة عن التصويت.

ويشار إلى أنّه يصادف اليوم الجمعة 11 كانون الأول/ ديسمبر، الذكرى 72 لصدور قرار الأمم المتحدة رقم 194 والقاضي بوجوب عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هُجروا منها على أيدي اليهود، في أقرب وقت ممكن، للاجئين الفلسطينيين الراغبين في العودة إلى بيوتهم والعيش بسلام مع جيرانهم.

بأغلبية ساحقة... الأمم المتحدة تتبنى 6 قرارات لصالح فلسطين
بأغلبية ساحقة… الأمم المتحدة تتبنى 6 قرارات لصالح فلسطين

اقرأ أيضاً : خاص بالفيديو|| اللاجئين السوريين في لبنان يتظاهرون أمام مقرات الأمم المتحدة بعد طردهم من منطقة بشري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى