أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تدين قرار الرئيس الأمريكي بالمغرب وجبهة البوليساريو تتوعد بالرد

دانت روسيا اليوم الجمعة، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، معتبرة أنه يتعارض مع القانون الدولي، كما توعدت جبهة البوليساريو بمواصلة القتال في المنطقة التنازع عليها.

روسيا تُدين قرار الرئيس الأمريكي

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن هذا الاعتراف “انتهاك للقانون الدولي”.

روسيا تدين قرار الرئيس الأمريكي بالمغرب وجبهة البوليساريو تتوعد بالرد
ميخائيل بوغدانوف – روسيا تدين قرار الرئيس الأمريكي بالمغرب وجبهة البوليساريو تتوعد بالرد

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية، أن هذا القرار “لا يحترم قرارات مجلس الأمن الدولي التي وافق عليها الأمريكيون أنفسهم”.

ووقع الرئيس الأمريكي الذي سيغادر البيت الأبيض يوم 20 كانون الثاني/يناير، الخميس، إعلانًا يعترف بالسيادة المغربية على الأراضي المتنازع عليها في الوقت الذي أعلن فيه أن الرباط تعهدت بإقامة علاقات دبلوماسية تدعم الاتفاق الإبراهيمي الذي أسس لإقامة علاقات بين دول عربية وإسرائيل.

من جهتهم، وعد الأنفصاليون الصحراويون في جبهة البوليساريو بمواصلة القتال في الصحراء الغربية، وفق ما ذكر المسؤول الصحراوي محمد سالم ولد السالك اليوم الجمعة.

وأضاف ولد السالك، المنصَّب بموقع “وزير خارجية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، أن القتال سيستمر حتى الانسحاب الكامل لقوات ما اسماه بـ “الاحتلال المغربي”.

وتدعو جبهة البوليساريو إلى استفتاء لتقرير المصير برعاية الأمم المتحدة، فيما يقترح المغرب الذي يسيطر على أكثر من ثلثي هذه الأراضي الصحراوية الشاسعة، خطة حكم ذاتي تحت سيادته.

وفي ظل إدارة دونالد ترامب، أصبح المغرب رابع دولة في العالم العربي تعلن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ومن المتوقع في وقت قريب فتح مكاتب تمثيل دبلوماسي في الرباط وتل أبيب، ما سيؤدي إلى فتح سفارات في وقت لاحق.

ومن المتوقع أن يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اتصالًا هاتفيًا بملك المغرب محمد السادس، اليوم الجمعة، وسيشارك فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حسب مسؤولين إسرائيليين.

مواضيع ذات صِلة : ترامب يعلن عن انضمام المغرب إلى اتفاقيات السلام مع إسرائيل وقرار آخر هام

وأثار إعلان الرباط “استئناف” الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل جدلًا بين النشطاء المغاربة بين من رفض الإعلان ومن رحب به

شاهد أيضاً : طرده الملك المغربي الحسن الثاني من القصر.. ولكنه لم يستسلم وأصبح فيما بعد رمز الأغنية المغربية الراحل محمود الإدريسي.. ماذا تعرف عنه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى