الشأن السوريسلايد رئيسي

تقديرات إسرائيلية.. رسالة إيرانية إلى إسرائيل عبر التنف قبل فتح ملف “إعادة تشكيل سوريا”

رأت صحيفة ”ماكور ريشون“ أن الهجوم الذي وقع ليل الأربعاء، على قاعدة ”التنف“ العسكرية، جنوبي سوريا، هو رسالة إيرانية أرادت ايصالها إلى إسرائيل، رداً على الهجمات المتكررة التي تشنها الأخيرة على أهداف داخل الأراضي السورية.

رسالة إيرانية إلى إسرائيل

وأوضحت الصحيفة بأن الهجوم يستبق زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى روسيا، المقررة غداً الجمعة، ومباحثاته في مدينة سوتشي مع الرئيس فلاديمير بوتين، حول ملف ”إعادة تشكيل سوريا من جديد“.

واستهدف هجوم بطائرات مسيرة مفخخة، ليل الأربعاء، قاعدة ”التنف“ السورية، الواقعة قرب المثلث الحدودي مع العراق والأردن، والتي يستخدمها التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتحدثت الصحيفة العبرية بأن التدقيق في الأحداث التي تشهدها الساحة السورية في الأسبوعين الماضيين، يوفر رؤية بشأن ”خريطة المعارك“ بين إسرائيل وإيران على الأراضي السورية.

ولفتت إلى أن هذه المعارك تدور على مقربة من القوات الروسية، وتستهدف ”تحييد حزب الله من قدراته داخل لبنان“.

تقديرات إسرائيلية

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنّ الانفجارات التي وقعت ليل الأربعاء، في قاعدة ”التنف“، تؤشر على دخول الولايات المتحدة الأمريكية إلى المعادلة.

وكتب نوعام أمير، المحلل العسكري بالصحيفة العبرية، إن منطقة المثلث الحدودي بين سوريا والعراق والأردن، والتي شهدت الانفجارات، وتضم قاعدة عسكرية يستخدمها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، تعد هامشية بشكل نسبي.

ولفت إلى أنّه على الرغم من ذلك، من المعروف أن الإيرانيين يفضلون تنفيذ عمليات هناك باستخدام طائرات مفخخة، يتم التحكم بها عن بعد، ظناً بأن هذه المنطقة بعيدة عن أعين الرصد الإسرائيلية.

وأوضح بأن تقديرات سابقة بأن إيران استخدمت هذه المنطقة من قبل لشن هجمات بنفس الأسلوب ضد إسرائيل، ظهرت خلال عملية ”حارس الأسوار“ في أيار/ مايو الماضي.

اقرأ أيضاً : غارات إسرائيلية على مواقع الميليشيات الإيرانية جنوب تدمر السورية توقع قتلى

أمريكا تدخل المعادلة

وأشار المحلل العسكري إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحقق في ملابسات التفجيرات التي طالت القاعدة العسكرية جنوبي سوريا، كما تعمل جهات إسرائيلية على تتبع الأحداث وتجمع معلومات استخبارية حول الهجوم.

وتسود تقديرات، وفق الصحيفة، بأن الهجوم الذي استهدف قاعدة ”التنف“ جاء كرسالة إلى الحكومة والمؤسسة العسكرية في إسرائيل.

ووفق التقديرات الإسرائيلية، التي تحدثت عنها الصحيفة، فقد نفذت إيران الهجوم، ليل الأربعاء، رداً على سلسلة الهجمات التي نسبت لإسرائيل خلال الأسبوعين الماضيين، كرسالة مفادها أن إيران ”لن تبقى مكتوفة الأيدي في ضوء الهجمات المتكررة في سوريا“.

تقديرات إسرائيلية.. رسالة إيرانية إلى إسرائيل عبر التنف قبل فتح ملف "إعادة تشكيل سوريا"
تقديرات إسرائيلية.. رسالة إيرانية إلى إسرائيل عبر التنف قبل فتح ملف “إعادة تشكيل سوريا”

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| موسكو تتحرك عسكرياً على مقربة من الفصائل الموالية لأنقرة والأخيرة تصفي قيادياً كردياً بغارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى