أخبار العالم

إجازة لقاح فايزر أمريكيّاً… وترامب يعلن عن بدء التطعيم اليوم

أفادت وسائل إعلامٍ أمريكية، الجمعة،بأنّ هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وقّعت أمراً بـ إجازة لقاح فايزر للاستخدام الطارئ ضد كوفيد 19، مبيّنةً أنّ التطعيم سيبدأ، اليوم السبت، للأمريكين بشكل مجاني، والولايات تقرر أولوية المتلقين للعلاج.

إجازة لقاح فايزر في أمريكا

بدوره، غرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفيديو مصور على موقع “تويتر”، مؤكداً أنه يحمل أخباراً سارّة حول السماح باستخدام لقاح فايزر الفعال بنسبة 95% ضد فيروس كورونا المستجد.

وأشار ترامب إلى إن العلاج آمن، وسيتم توزيعه للأميركيين خلال 24 ساعة، وسيكون مجانيا، مشيراً إلى أن بلاده هي أول بلد قامت بتصنيع لقاح ضد جائحة كورونا.

تصويت بأغلبية ساحقة

جاء ذلك بعدما صوتت لجنة مستشارين من خارج إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية بأغلبيةٍ ساحقة، الخميس، لصالح استخدام لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة فايزر في حالات الطوارئ.

إلى ذلك، أحصت الولايات المتّحدة، الجمعة، رقماً قياسيّاً جديداً من الإصابات بفيروس كورونا المستجد، بلغ نحو 235 ألف إصابة خلال 24 ساعة، حسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز التي أفادت بأنّ عدد الوفيات الجديدة جرّاء الفيروس في البلاد خلال الفترة الزمنيّة نفسها (24 ساعة) بلغ نحو 2600 .

ترامب وقع مرسوماً لأولوية تلقي اللقاح

هذا ووقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرسومًا يمنح بلاده أولوية في تسلّم اللقاحات قبل تصديرها إلى بلدان أخرى.

وأعلن وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار، الجمعة، أن الولايات المتحدة قد تبدأ الاثنين بإعطاء أول دفعة للأمريكيين من لقاح “فايزر/بايونتيك” المضاد لكوفيد-19.

اقرأ أيضاً : وفاة 6 أشخاص ممن شاركو بتجارب لقاح فايزر ووليام شكسبير ثاني شخص بالعالم يتلقى اللقاح

إلى ذلك، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بياناً، الجمعة، تقول فيه إنها أبلغت شركة فايزر أنها تعمل الآن “بشكل سريع لإتمام وإصدار ترخيص بالاستخدام الطارئ للقاح.

وتأمل الولايات المتحدة في تلقيح 20 مليون شخص هذا الشهر، و100 مليون بحلول شباط/فبراير، وجميع السكان بحلول حزيران/يونيو

وستكون الأفضلية في أخذ اللقاح للمقيمين في دور الرعاية والعاملين في مجال الصحة على الخطوط الأمامية

اقرأ أيضاً : بعد البحرين والإمارات.. دولة عربية توافق على تسجيل لقاح فايزر المضاد لكورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى