سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 13/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 13/12/2020

أخبار اليوم في سوريا

 

  • لم يمض شهر بينهما.. وفاة شقيق وليد المعلم الذي شغل منصباً حكومياً كبيراً فمن هو

أعلنت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، يوم أمس السبت، عن وفاة شقيق وزير خارجية النظام الراحل وليد المعلم، المدعو محمد محي الدين المعلم، والذي كان يشغل منصب المدير العام السابق للشركة السورية الألمانية للاتصالات.

وشارك أقرباء المعلم على مواقع التواصل الإجتماعي، خبر وفاته، وكتبوا تعليقاً على الخبر: “تنعي أسرة المعلم في سوريا والمهجر فقيدها الذي توفى مساء الجمعة”.

=========تكملة الخبر==========

  • أمريكا تقبل ببقاء الأسد وروسيا في سوريا بشروط.. جيمس جيفري يوضّح الموقف

كشف المندوب الأمريكي السابق إلى سوريا، جيمس جيفري، اليوم الأحد، عن رسالته الأخيرة إلى إدارة بايدن بشأن سوريا، والاستراتيجية التي اتبعتها إدارة ترامب بذات الوقت.

وأكد جيفري، في حوار أجراه مع صحيفة الشرق الأوسط، بأنّه نصح إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن بالاستمرار بالسياسة التي اتبعتها إدارة الرئيس دونالد ترامب في سوريا،  معتبراً أنها ناجحة.

ولفت جيفري إلى أنّ إدارة ترامب لم تقم بأي من أخطاء إدارة باراك أوباما، واستخدمت جميع عناصر القوة التي في تملكها بما فيها القوة العسكرية.

وأكد أنّ الولايات المتحدة قدّمت دعماً لإسرائيل لمنع تحويل جنوب سوريا إلى ما هو الحال في جنوب لبنان، ونجحت إسرائيل بوقف التموضع الإيراني هناك، حسب وصفه.

=========تكملة الخبر==========

  • ما هو لقاح كورونا المتاح بسوريا وأي الفئات لها أولوية الحصول عليه

استعرض مدير المستشفيات في وزارة صحة النظام السوري، أحمد ضميرية، الوضع الوبائي منذ بداية جائحة كورونا لحين الوصول لمرحلة اختيار لقاح كورونا المتاح بسوريا.

وفيما يتعلّق بالحصول على اللقاح، أوضح ضميرية في تصريحٍ لوكالة “سبوتنك” الروسية، بأن سوريا ستختار اللقاح المناسب بناء على الفعالية والجدوى، وبالتعاون مع الدول الصديقة بالدرجة الأولى، وعلى المنظمات الدولية واتفاقيات التعاون الموقعة، وفق تعبيره.

وأكد ضميرية، وجود مساعٍ لتأمين اللقاحات والأدوية للسوريين ومن في حكمهم وسيتم اختيار وتحديد الفئات عالية الخطورة كالكادر الصحي والمتقدمين في العمر والمصابين بأمراض مزمنة ليتم تأمين اللقاح لهم مجاناً.

وتابع إنّ “القطاع الصحي السوري بشقيه العام والخاص تعرض لأضرار جسيمة خلال الحرب على سوريا، تمثلت في خروج بعض المستشفيات من الخدمة بشكل كامل وبعضها بشكل جزئي وكان الضرر بحدود 45 بالمئة”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الكوادر الطبية السورية العاملة في القطاعات الصحية لحق بها الضرر خلال الحرب، علاوةً على تسرب العديد من الكوادر الصحية إلى خارج البلاد ما خلّف نقصاً في الكادر الصحي بحوالي 25 بالمئة، كما تضررت العديد من المعامل الدوائية وتعرضت للهدم أو السرقة أو التخريب على يد مختلف الأطراف.

=========تكملة الخبر==========

  • يحمل بطاقة التسوية.. النظام السوري يعتقل طبيب في دمشق بعد أشهر من الإفراج عنه

كشفت وسائل إعلام سورية، اليوم الأحد، عن قيام الأمن العسكري التابع لقوات النظام السوري، بإعتقال طبيب ينحدر من بلدة كفربطنا في الغوطة الشرقية، بعد 4 أشهر على إطلاق سراحه من معتقلاتها.

ووفقاً لما صرحت به مصادر محلية، فإن دورية للنظام السوري، اعتقلت الطبيب، خالد الدباس، خلال عملية دهم استهدفت عيادته الخاصة وسط البلدة، وذلك بتهمة حيازته مستودعاٍ سرّياً للمستلزمات والأدوية الطبية.

وأشارت تلك الوسائل الإعلامية، إلى أنه لم يرد أي أنباء حتى اللحظة عن مصير الطبيب المعتقل.

وكان الدباس، قد رفض الخروج من الغوطة الشرقية أثناء سيطرة فصائل المعارضة عليها، وعمل ضمن الكوادر الطبية لأحد مشافيها، لينتهي به الأمر إلى الخضوع لعملية التسوية نهاية عام آذار 2018.

ووفقاً لما أكده مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، قيس حمزة، فإنه جرى اعتقال الدباس، عقب خضوعه لعملية التسوية عام 2018.

=========تكملة الخبر==========

  • “الطابع العروبي” الإدارة الذاتية تهاجم رئيس النظام السوري علناً.. وتوضح الأسباب في بيان

هاجمت الإدارة الذاتية الكُردية لشمال وشرق سوريا، اليوم الأحد، رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بسبب تجاهله الكامل للمكّون الكُردي في تصريحه الأخير المنعقد بجامع العثمان في العاصمة دمشق.

وقالت الإدارة الذاتية في بيان: “بعد مرور حوالي عقد من الزمن لا تزال الأزمة السورية في ذروتها، ولم تتضح مساعي وجهود الحل الحقيقية حتى اللحظة، وأكثر ما يؤكد على ديمومة هذه الأزمة هو شكل التعاطي الذي ينتهجه البعض حيال الواقع السوري، حيث لا تزال هناك قوى وأطراف وفي مقدمتها النظام السوري تتعامل مع الواقع والمتغيرات في سوريا بتجاهل كامل لحيثياتها”.

وأضاف البيان: “هذه القراءة الخاطئة للواقع الفعلي في سوريا تؤثر بشكل كبير في تعميق الأزمة، وتزيد من معاناة السوريين”.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص || عناصر النظام السوري تتخذ من حديقة عامة في حلب مرتعًا لأفعال الشذوذ

ألقت شرطة النظام السوري في مدينة حلب القبض على شابين، تبيّن لاحقًا تبعيتهما لقوات النظام، أثناء ممارستهما فعلًا منافيًا للأخلاق داخل حديقة عامة في المدينة.

وذكر مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، أن الشابين تم ضبطهم اليوم الأحد، داخل الحديقة العامة قرب ساحة سعد الله الجابري بحلب، وتبيّن بعد التحقيق معهما أنهما يتبعان لقوات النظام ، حيث جرى تسليمهما لفرع الأمن العسكري.

وأفاد عدد من شهود العيان عن رؤيتهم للعنصرين عدّة مرات داخل الحديقة، ومرات أخرى وهما يحاولان استدراج أطفال من المشردين لداخل الحديقة عبر المال والحلوى.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • اتفاقية استراتيجية بين مصر والعراق حول النفط والإعمار تدخل حيز التنفيذ

كشف وفد وزاري عراقي خلال مباحثات تمّت في القاهرة، أمس السبت، أنّ اتفاقية استراتيجية بين مصر والعراق حول “الإعمار مقابل النفط” ستدخل حيز التنفيذ فور إنهاء الإجراءات الدستورية حيالها.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في استقبال الوفد الوزاري العراقي برئاسة خالد بتال نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط العراقي.

وأكد السيسي، خلال اللقاء على ثوابت مصر بدعم العراق وتعزيز دوره القومي العربي، ومساعدته على تجاوز كافة التحديات، بما يحافظ على أمنه واستقراره، حسب بيان رئاسي.

وأشار إلى أن “مصر تحرص على الدفع بأطر التعاون مع العراق سواء على المستوى الثنائي أو الثلاثي مع الأردن، في ضوء الأهمية الاستراتيجية لهذا التعاون”، مؤكدا على: “الجدية والإرادة القوية لدى مصر تجاه التعاون المثمر مع العراق في كافة المجالات”.

=========تكملة الخبر==========

  • انشقاق في صفوف ميليشيا الحشد الشعبي العراقي وانقسام ولائي بين “السيستاني والخامنئي”

كشفت مصادر إعلامية، وفق ملعومات متطابقة، مساء أمس السبت، عن وجود بوادر انشقاق في صفوف ميليشيا الحشد الشعبي العراقي.

وبحسب ذات المصادر فقد اعترضت فصائل ما يعرف باسم “حشد العتبات” على بقية فصائل ميليشيا الحشد، ورفضت بقاء قادته ضمن العملية السياسية وتنفيذ أجنداتهم.

ويقود الانشقاق فصائل “حشد العتبات” المتمثلة بفرق “علي” و”العباس” و”علي الأكبر” و”أنصار المرجعية”، وكلها تتبع للمرجع الشيعي العراقي، علي السيستاني، الذي أفتى بتشكيلها للقتال ضد داعش بالعراق.

بينما باقي فصائل ميليشيا الحشد الشعبي تعترف بولائها للمرشد الإيراني، علي خامنئي، ويعتبر ذلك أحد أبرز نقاط الخلاف داخل ميليشيا الحشد.

=========تكملة الخبر==========

  • 10 دول إسلامية في طريقها لعقد اتفاق سلام مع إسرائيل.. ومسؤول إسرائيلي يكشف الأسماء

وَصَفَ وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الأحد، عقد المغرب لــ اتفاق سلام مع إسرائيل بــ”إنجاز غير مسبوق”.

وقال كوهين في تصريحٍ لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إنَّ “اتفاق السلام مع المغرب هو إنجاز غير مسبوق”، مُتوقعاً توقيع المزيد من الدول العربية والإسلامية اتفاقيات سلام مع بلاده في القريب العاجل.

 

والخميس الفائت، أعلن الرئيس الأمريكي المنتهي ولايته، دونالد ترامب، عن التوصل إلى اتفاق تاريخي لاستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، في إطار خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، مع اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء الغربية التي تتنازع الرباط وجبهة البوليساريو السيادة عليها.

=========تكملة الخبر==========

  • ملك البحرين يصدر مرسوم بإنشاء قنصلية في صحراء المغرب الغربية بعد اتفاقها مع إسرائيل

أصدر ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم الأحد، مرسوماً ملكياً بإنشاء قنصلية للبحرين لدى المغرب في مدينة العيون في صحراء المغرب الغربية.

وجاء في بيانٍ رسمي: “صَدَرَ عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مرسوماً بإنشاء قنصلية عامة لمملكة البحرين في مدينة العيون لدى المملكة المغربية”، وفق ما نقلته وكالة أنباء البحرين الرسمية.

وأضاف البيان: “تُنشأ قنصلية عامة لمملكة البحرين في مدينة العيون لدى المملكة المغربية، وعلى وزير الخارجية تنفيذ هذا المرسوم، ويُعمل به من تاريخ صدوره، ويُنشر في الجريدة الرسمية”.

ويأتي هذا القرار، عَقَبَ اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية، شريطة عقد اتفاق سلام مع إسرائيل على غرار الإمارات والبحرين والسودان.

=========تكملة الخبر==========

  • الجيش العراقي يطلق عملية السيل الجارف.. ويعلن مقتل 42 عنصراً من تنظيم “داعش”

أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، اليوم الأحد، أن القوات العراقية قتلت 42 عنصراً من تنظيم “داعش” في عملية السيل الجارف شمالي البلاد.

وقال رسول في بيان نشره بسلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”: “إنَّ قوات جهاز مُكافحة الإرهاب البطلة داهمت بعملية (السيل الجارف) ما يُسمى قاطع (دجلة) الذي تنشط فيه عصابات داعش الإرهابية في منطقة عين الجحش جنوبي مدينة الموصل بعد جُهد فني ومعلوماتي لمُديرية استخبارات الجهاز”.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم 

 

  • بريطانيا تدعو المتاجر الكبرى لتخزين الغذاء تحسباً لما قد يحصل

أفادت وسائل إعلامٍ بريطانية بأنّ سلطات بريطانيا تدعو المتاجر الكبرى من تخزين المواد الغذائية وسط احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق مع وجود مخاوف من حدوث نقص المواد.

وذكرت صحيفة “صنداي تايمز” في تقريرٍ لها، أنه من المقرر أن يتولى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عملية التخطيط إذا اختارت بريطانيا عدم التوصل إلى اتفاق، وسيرأس لجنة عمليات الخروج من الاتحاد الأوروبي لإعداد رد.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن الوزراء طلبوا من شركات توريد الأدوية والأجهزة الطبية واللقاحات تخزين ما يعادل استهلاك ستة أسابيع في مواقع آمنة في بريطانيا، وذلك مع استمرار مواجهة المحادثات مع الاتحاد الأوروبي طريقا مسدوداً.

=========تكملة الخبر==========

  • بالفيديو|| وزير الداخلية التركي يصرخ بغضب داخل قبة البرلمان.. وأوغلو يقزّم من شأن أردوغان ويهاجمه

تداوّلت وسائل إعلام تركيّة، مقطعاً مصوّراً، يظهر وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، وهو يصرخ بغضب أثناء إلقاء خطاب أمام نوّاب البرلمان التركي لمناقشة ميزانية وزارته لعام 2021م.

وبحسب تلك الوسائل، فإن صويلو شرح خلال الخطاب ما تمَّ إنفاقه من قبل وزارة الداخلية وما سيتمّ إنفاقه ضمن مشاريع 2021م.

وما أثار ضجة على التواصل الاجتماعي، هو قول وزير الداخلية التركي عندما توجّه لنوّاب حزب الشعوب الديمقراطي الكُردي بعبارة “أووووخ أووووووخ.. الأموال لا تذهب لحزب العمال الكُردستاني الإرهابي، الأموال تذهب إلى الشعب

وعلى صعيدٍ منفصل، نقل الإعلام التركي عن رئيس حزب المستقبل المعارض في تركيا، أحمد داوود أوغلو، قوله إنَّ “أردوغان أصبح عبداً مأموراً لكلّ من رئيس حزب الحركة القومية دولت بهجلي ورئيس حزب الوطن دوغو برينجك”.

وبحسب ما نقلته “الزمان التركية”، فإن أوغلو وصف رفيق دربه بأنه “ليس إلا بمثابة المتحدث باسم نظام الوصاية الذي أسسه كل من حليفيه بهجلي وبرينجك”.

=========تكملة الخبر==========

  • حظر شامل في ألمانيا طويل الأمد اعتباراً من الأربعاء .. وميركل تحدد موعد لقاح كورونا

أعلنت ألمانيا أنها ستفرض قيودًا مشددة أمام تسارع الموجة الثانية من فيروس كورونا، خشية من خروج الفيروس عن السيطرة في فترة عيدي الميلاد ورأس السنة.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الأحد، إن المتاجر غير ضرورية والمدارس والحضانات ستغلق أبوابها اعتبارًا من الأربعاء المقبل وحتى 10 يناير المقبل.

وأوضحت ميركل “إننا مجبرون على التصرف، ونحن نتصرف الآن أمام الارتفاع الكبير بعداد الوفيات والإصابات الناجمة عن الفيروس”.

ويستثني القرار محلات بيع المواد الغذائية والصيدليات وورش تصليح السيارات ومراكز فحص البصر والسمع ومحطات تعبئة الوقود ودوائر البريد ومحلات بيع أشجار عيد الميلاد.

ويأتي هذا القرار عقب مشاورات أجرتها ميركل صباح اليوم مع حكام المقاطعات الألمانية عبر تقنية الفيديو.

=========تكملة الخبر==========

  • الشمس لم تشرق في عاصمة أوروبية منذ بداية ديسمبر.. تعرّف عليها

في ظل الشتاء الإسكندنافي القاسي، لم ترَ عدة مناطق سويدية الشمس ولو لساعة واحدة منذ بداية ديسمبر/ كانون الأول، ومن بين هذه المناطق العاصمة استوكهولم.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، أن عداد معهد الأرصاد الجوية في عدد الساعات التي شهدت إشراقًا للشمس، لا يزال عالقًا عند نقطة الصفر.

وقال عالم المناخ في المعهد السويدي للأرصاد الجوية وعلم المياه، لينوس كارلسون، إن “مطلع ديسمبر كان غائمًا بأقل تعبير”.

وقد بزغ نهار يوم الخميس عند الساعة 8:33 وحل الظلام عند الساعة 14:48 في العاصمة السويدية، لكن من دون أي أثر للشمس التي لم ترها استوكهولم منذ أكثر من عشرة أيام، إذ لم تسجل أي ساعة توصف بأنها مشمسة منذ مطلع الشهر الجاري، فيما التوقعات للأيام المقبلة تبقى قاتمة.

=========تكملة الخبر==========

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى