الشأن السوريسلايد رئيسي

أمريكا تقبل ببقاء الأسد وروسيا في سوريا بشروط.. جيمس جيفري يوضّح الموقف

كشف المندوب الأمريكي السابق إلى سوريا، جيمس جيفري، اليوم الأحد، عن رسالته الأخيرة إلى إدارة بايدن بشأن سوريا، والاستراتيجية التي اتبعتها إدارة ترامب بذات الوقت.

توضيح للموقف الأمريكي من قبل جيمس جيفري

وأكد جيفري، في حوار أجراه مع صحيفة الشرق الأوسط، بأنّه نصح إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن بالاستمرار بالسياسة التي اتبعتها إدارة الرئيس دونالد ترامب في سوريا،  معتبراً أنها ناجحة.

ولفت جيفري إلى أنّ إدارة ترامب لم تقم بأي من أخطاء إدارة باراك أوباما، واستخدمت جميع عناصر القوة التي في تملكها بما فيها القوة العسكرية.

وأكد أنّ الولايات المتحدة قدّمت دعماً لإسرائيل لمنع تحويل جنوب سوريا إلى ما هو الحال في جنوب لبنان، ونجحت إسرائيل بوقف التموضع الإيراني هناك، حسب وصفه.

مناطق النفوذ الأخرى لن يعود إليها الأسد

وعن إدلب أوضح جيفري بأن الأتراك لن يسمحوا للنظام السوري استعادة المنطقة هناك، حيث يوجد نحو 30 ألف جندي تركي والعديد من القواعد العسكرية، كما أن أمريكا قدّمت دعماً دبلوماسياً لتركيا حول ذلك من خلال الناتو والاتصالات بين البلدين.

أيضاً في شمال شرق سوريا أكد بأن الولايات المتحدة ستحتفظ بوجودها ضمن قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش إلى جانب ميليشيا قسد، ولن تسمح للنظام السوري العودة والسيطرة على تلك المنطقة إلى جانب منطقة التنف.

اقرأ أيضاً : جيفري يكشف أهداف التحالف الدولي الثلاثة في سوريا وعن الدور التركي فيها

روسيا والأسد.. البقاء مقابل شروط

وعن روسيا تحدث المسؤول الأمريكي السابق بأنّ روسيا تدرك أنها وقعت في المستنقع السوري وتحاول إيجاد حلول مثلما فعلت بعقد مؤتمر عودة اللاجئين بدمشق، إلا أنّ الولايات المتحدة ستواصل عرقلة أي جهود بدون اتفاق دولي، معتبراً أنّ الأمر قد يستغرق سنوات حتى تشعر روسيا بوجودها في قلب المستنقع السوري.

وعن وجود الأسد بالحكم، أشار جيمس جيفري، إلى أنّ شروط الولايات المتحدة لرفع العقوبات والتي قدمتها لروسيا كانت واضحة، وتقتضي التقدم خطوة مقابل خطوة، حيث تطلب أمريكا التقدم بمسار الحل السياسي وفق القرار الأممي 2254، ولا تطلب مغادرة روسيا أو الأسد، حسب وصفه.

وبيّن أنّ أمريكت تطلب مغادرة إيران والتقدم بالحل وإعادة اللاجئين وتأمين الظروف لذلك، وإذا أقدم الأسد نفسه على تطبيق هذه الشروط فقد تقبل أمريكا بوجوده.

السقف الزمني غير واضح

وأشار إلى أنّه في نهاية المطاف ستغادر كل القوات الأجنبية من سوريا بما فيها أمريكا وروسيا وغيرها، إلا أنّه تحدث عن أن السقف الزمني لذلك غير واضح.

وختم جيفري حديثه مكرراً بأن تلك الاستراتيجية التي اتبعتها إدارة الرئيس دونالد ترامب كانت ناجحة، حيث اعتبر أن النظام السوري أصبح أكثر عزلة وضعف سياسياً واقتصادياً.

يشار إلى أنّ المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جيمس جيفري، التقى إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جوب بايدن وقدّم آخر رؤية له للوضع بسوريا قبل مغادرة منصبه.

اقرأ أيضاً: رسالة جيمس جيفري الأخيرة إلى إدارة بايدن حول سوريا.. فماذا تضمنت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى