الشأن السوري

ما هو لقاح كورونا المتاح بسوريا وأي الفئات لها أولوية الحصول عليه

استعرض مدير المستشفيات في وزارة صحة النظام السوري، أحمد ضميرية، الوضع الوبائي منذ بداية جائحة كورونا لحين الوصول لمرحلة اختيار لقاح كورونا المتاح بسوريا.

لقاح كورونا المتاح بسوريا

وفيما يتعلّق بالحصول على اللقاح، أوضح ضميرية في تصريحٍ لوكالة “سبوتنك” الروسية، بأن سوريا ستختار اللقاح المناسب بناء على الفعالية والجدوى، وبالتعاون مع الدول الصديقة بالدرجة الأولى، وعلى المنظمات الدولية واتفاقيات التعاون الموقعة، وفق تعبيره.

اختيار الفئات ذات الأولوية

وأكد ضميرية، وجود مساعٍ لتأمين اللقاحات والأدوية للسوريين ومن في حكمهم وسيتم اختيار وتحديد الفئات عالية الخطورة كالكادر الصحي والمتقدمين في العمر والمصابين بأمراض مزمنة ليتم تأمين اللقاح لهم مجاناً.

وتابع إنّ “القطاع الصحي السوري بشقيه العام والخاص تعرض لأضرار جسيمة خلال الحرب على سوريا، تمثلت في خروج بعض المستشفيات من الخدمة بشكل كامل وبعضها بشكل جزئي وكان الضرر بحدود 45 بالمئة”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الكوادر الطبية السورية العاملة في القطاعات الصحية لحق بها الضرر خلال الحرب، علاوةً على تسرب العديد من الكوادر الصحية إلى خارج البلاد ما خلّف نقصاً في الكادر الصحي بحوالي 25 بالمئة، كما تضررت العديد من المعامل الدوائية وتعرضت للهدم أو السرقة أو التخريب على يد مختلف الأطراف.

اقرأ أيضاً : شاهد|| ضحايا كورونا بسوريا لا يوجد من يدفنهم.. والنظام السوري يتجه لعزل مناطق جديدة

تعتيم متعمدّ على الأرقام الحقيقية

وبلغت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في سوريا، وفق إحصائيات النظام السوري إلى تسجيل “٤٣٦٦” حالة إصابة بفيروس كورونا و “205” وفاة، بحسب موقع وزارة الصحة التابعة للنظام، فيما يعتقد مراقبون أنّ الأرقام أكبر من المعلن عنه بكثير.

ودفع تدهور الأوضاع الصحية بنقابة الأطباء السوريين إلى “تحدي النظام” بعد أن أعلنت النقابة في أكتوبر الماضي وفاة 61 طبيبا بالفيروس، في حين إن الأرقام الرسمية كانت تتحدث في ذلك الوقت عن وفاة 60 شخصاً من مختلف الشرائح السورية بالفيروس.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| مات أمام المسعفين.. وفاة مريض سوري على باب مركز صحي رفض استقباله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى