أخبار العالم

شركة تجسس إسرائيلية تؤكد اختراقها لتطبيق يستخدمه الصحفيون وتبيع خدماتها لدول عديدة

كشفت شركة تجسس إسرائيلية، اليوم الإثنين، عن تمكنها من اختراق تطبيق اتصال كان يعد آمناً، واستخدمه الصحفيون في العديد من البلدان.

شركة تجسس إسرائيلية تخترق تطبيق آمن

ووفق ما نقلت صحيفة “هآريتس” العبرية، فإن شركة تكنولوجيا التجسس الإسرائيلية Cellebrite، أكدت أن تقنيتها يمكنها الآن اختراق تطبيق Signal، وهو تطبيق للاتصال المشفر لنظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس، وله عدة نسخ لأنظمة تشغيل الحاسوب.

وبحسب ذات الصحيفة فإن شركات أمريكية كانت مهتمة بنتائج الشركة الإسرائيلية، واشترت تقنيتها، كما أنها باعت منها لوكالات إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم، منوهة إلى أن الشركة تعرضت لانتقادات، لبيعها بضاعتها لدول ذات سجل سيئ بحقوق الإنسان، مثل السعودية وفنزويلا وبيلاروسيا وإندونيسيا.

وتحدثت الشركة عن أنهت قدمت الخدمة للمسؤولين الصينيين من أجل لتجسس على المؤيدين في “هونغ كونغ”، إلا أنّها أكدت لن تقدم خدمات للصين أو قوات الشرطة الصينية بعد الآن.

اقرأ أيضاً: أوليغ سمولينكوف .. “جاسوس واشنطن” روسي اخترق الكرملين وأنقذته المخابرات الأمريكية من الاعتقال

التقنيات تسمح بالوصل لبيانات أي جهاز

وتوضح الشركة بأن نظام برامجها تسمح للسلطات بفتح بيانات أي هاتف بحوزتها والوصول إليها، إلى جانب منتج آخر يساعد في تنظيم البيانات التي يتم رفعها من الهاتف ومعالجتها.

وكانت الشركة الإسرائيلية قد أعنلت نهاية الأسبوع الفائت تحديها شركة “سغنال” وتمكنها من اختراق تطبيقها الذي كان يعد الأكثر أماناً من حيث الاتصال المشفر بين طرفين.

ولفتت “هآرتس” إلى أن تطبيقات مثل “فيسبوك” و”سكاي بي” و”وواتس أب” تعتمد على نظام “سيجنال” لحماية مستخدميها، مما قد يعرض مستخدمي هذه التطبيقات لفرصة انتهاك الخصوصية من قبل السلطات وخصوصاً بالبلدان ذات النظم الديكتاتورية.

اقرأ أيضاً: المخابرات الألمانية تحذر من شبكة تجسس تلاحق اللاجئين السوريين في ألمانيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى