نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأثنين 14/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأثنين 14/12/2020

أخبار اليوم في سوريا

  • بشار الأسد سيلغي قانون عقوبات من الدستور السوري لتجميل وجه نظامه دولياً

كشفت مصادر حقوقية سورية عن أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، سيتجه قريباً لإلغاء قانون عقوبات من الدستور السوري في محاولة لتجميل صورة نظامه أمام المجتمع الدولي.

ووفق ما نقلت صحيفة “المدن” اللبنانية عن مصادرها في دمشق، فإن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، يدرس إلغاء قانون الإعدام من قانون العقوبات السوري في الدستور، وذلك لينضم إلى أكثر من 100 دولة حول العالم ألغت هذه العقوبة.

وعلى الرغم من أن المصادر ذاتها أكدت أن الحديث عن ذلك لم يصبح علنياً داخل أروقة النظام السوري، إلا أنّ المطالبة الحقوقية بإلغاء هذه العقوبة صعدت منذ عام 2010 تحديداً، قبل اندلاع الثورة السورية بعام، بعد أن جرى حديث مماثل عامي 2004 و2005.

ونقلت الصحيفة اللبنانية عن رئيس “الهيئة السورية لفك الأسرى والمعتقلين” المحامي فهد الموسى بأن إلغاء العقوبة لا يعني تقييد يد النظام باستهداف معارضيه، لأن أعداد المعتقلين الذين قُتلوا تحت التعذيب في الأفرع الأمنية والمعتقلات، من دون صدور أحكام بإعدامهم، قد توازي أعداد الذين تم تنفيذ الحكم بحقهم، حسب وصفه.

=============== تكملة الخبر ================

  • “انقلاب وتشكيل جديد مرتقب”.. نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض يكشف حقيقة ما يُشاع

تحدثت مصادر وشخصيات سياسية مؤخراً عن ظهور قريب لتشكيل معارض تمّ الإعداد له بصمت في العاصمة الأمريكيّة واشنطن، كبديل لـ الائتلاف السوري المعارض.

نشر الناشط السياسي، أحمد غنّام، عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، منشوراً تحدّث فيه نقلاً عن مصدرٍ رفض الكشف عن اسمها، عن تشكيلٍ جديد له كلمته “القويّة” داخل دهاليز السياسة الأمريكيّة.

وتوقع غنّام حدوث انقلاب في هيكلية المعارضة عَقَبَ ظهور التشكيل الجديد، قائلاً: “تشكيلات جديدة ستظهر خلال ساعات، تختلف في قوّتها وتأثيرها الدولي، رافضة لأداء المعارضة المتمثلة بالائتلاف واللجنة الدستورية”.

=============== تكملة الخبر ================

  • فراس طلاس يطلق دعوة لإنقاذ سوريا ويطلب من الإكفّاء مراسلته

أطلق رجل الأعمال السوري المعارض، ونجل وزير دفاع النظام السوري السابق، فراس طلاس، اليوم الإثنين، دعوة لإنقاذ سوريا وبنائها من جديد وفق مشروع وطني، حسب وصفه.

ونشر طلاس من خلال صفحته على فيسبوك منشوراً قال فيه: “المشروع الذي تحتاجه سوريا هو قيام مجموعة من السوريين من كل الاتجاهات بتشكيل غرفة افتراضية مغلقة، تعمل بشكل يومي لتشكيل بنية اقتصادية ومجتمعية وسياسية لسوريا لتكون جاهزة للبناء”.

وأكد “طلاس” أن البنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لسوريا بدأت تتدمر منذ الوحدة مع مصر، ثم أكمل تدميرها حزب البعث، ليكمل آل الأسد مسيرة التدمير من بعدهم.

وأضاف، أن عائلة الأسد ولّدت كرها بين المواطن السوري وحكومة البلاد، وبين طبقات المجتمع فانفجر السوريون، وسمي انفجارهم ثورة، وهو أمر يسمو على الثورة، إذ أن المجتمع انفجر بأكمله.

=============== تكملة الخبر ================

  • خاص|| النظام السوري يعتقل رئيس فرع الأمن السياسي بـ محافظة السويداء.. وفيديو يثبت تورط أجهزة الأمن بعملية خطيرة

احتجزت الإدارة العامة للمخابرات التابعة للنظام السوري، اليوم الإثنين، عدداً من الضباط والمجندين في محافظة السويداء، وتم توقيفهم استعداداً لتحويلهم إلى دمشق لاحقاً.

وذكر مصدر خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية” أنه من أبرز الأسماء التي تم اعتقالها، رئيس فرع الأمن السياسي، وفيق ناصر، وكذلك مدير مكتبه، كفاح الملحم.

وأشار إلى أن جهاز أمن الدولة التابع للنظام السوري اعتقل أيضاً كل من، رامي فلحوط وضياء فلحوط، وهما أبناء عم المدعو، راجي فلحوط، الذي يلاحقه الأمن حالياً.

=============== تكملة الخبر ================

  • خاص || تركيا أفسحت لهم المجال.. الميليشيات الإيرانية تعيد انتشارها بريفي حلب الجنوبي والغربي

أفادت مصادر خاصة لوكالة “ستيب الإخبارية”، عن انتشار جديد نفذته الميليشيات الإيرانية في عدد من المناطق الواقعة بريفي حلب الجنوبي والغربي.

وأوضحت المصادر، أن عناصر من ميليشيات لواء الباقر الإيراني انتشرت في مناطق ريف حلب الجنوبي قرب الطريق الدولي دمشق – حلب المعروف باسم “M5”.

كما انتشرت عناصر من ميليشيات فرقة فاطميون الأفغانية، وفيلق المدافعين عن حلب من أبناء بلدتي نبل والزهراء، في عدد من المناطق الواقعة بريف حلب الغربي ومنها في حي جمعية الزهراء.

=============== تكملة الخبر ================

أخبار اليوم في العالم العربي

  • بالصور|| طبيب مصري يعيد افتتاح عيادة “طبيب الغلابة” ويسير على نهجه

أعلن طبيب مصري مختص بالأمراض الداخلية استئناف العمل في عيادة طبيب الغلابة، الدكتور محمد مشالي، الذي توفي قبل أشهر.

وذكرت وسائل إعلام مصرية بأنّ، الطبيب حسنى سعد قطب، استشاري جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية، افتتح أمس الأحد، عيادة الدكتور محمد مشالي، وباشر عمله ليستمر بالعمل الذي اشتهر به “طبيب الغلابة” بعيادته.

ووفق ذات المصادر فإنّ الطبيب “قطب” أكد بأن الكشف عن المرضى لن يتجاوز 15 جنيهاً مصرياً وسيستمر على منوال الطبيب “مشالي” حيث لن يأخذ ممن لا يستطيع الدفع.

=============== تكملة الخبر ================

  • بالفيديو|| ينشر لأول مرة.. لحظة وصول طائرة قاسم سليماني لبغداد قبل اغتياله بـ7 دقائق فقط

أفادت تقارير إعلامية، نشرت يوم أمس الأحد، بأنّ طائرة قاسم سليماني وصلت إلى العاصمة العراقية بغداد قبل اغتياله بـ7 دقائق فقط، وأكدت تلك التقارير بأنّ رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي، دعى إلى إجراء تحقيق في الإذن الذي منح للدرون الأمريكية التي نفذت عملية الاغتيال.

ووفقاً لما نشرت قناة “العربية”، لمقاطع مصورة، تبين وصول طائرة قائد فيلق القدس الإيراني السابق، قاسم سليماني، إلى مطار بغداد، حيث يظهر في المقطع المدعو أبو مهدي المهندس وعدداً من مسؤولي الحشد وهم في انتظار سليماني.

=============== تكملة الخبر ================

  • إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب يدخل حيز التنفيذ ابتداءا من اليوم
إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب يدخل حيز التنفيذ ابتداءا من اليوم
إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب يدخل حيز التنفيذ ابتداءا من اليوم

====================================================================

  • في أول تصريح.. الإمارات تبدي موقفها من المصالحة الخليجية مع قطر

أعرب وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، عن ترحيب بلاده بما تقوم به دولة الكويت لتحقيق المصالحة الخليجية.

وقال ابن زايد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، “نحن في دولة الإمارات نرحب بجهود ودور دولة الكويت الشقيقة”.

في الوقت نفسه، أشار وزير الخارجية إلى اختلاف الرؤى لدول المنطقة قائلًا إن “هناك دول في المنطقة متجهة نحو التمدن وهناك دول متجهة عكس التمدن”، متهمًا بعض الدول والتي لم يسمها بدعم الإرهاب في المنطقة.

=============== تكملة الخبر ================

  • صحيفة لبنانية تكشف عن نزول قوة عسكرية إسرائيلية على شاطئ لبناني وسط استنفار أمني

نشرت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، اليوم الإثنين، مقالاً كشفت من خلاله عن إنزال عسكري بحري قامت به القوات الخاصة الإسرائيلية على شاطئ لبناني قبالة بلدة الجية الواقعة جنوبي لبنان، وسط استنفار أمني كبير لعناصر حزب الله في المنطقة.

وقالت الصحيفة في مقالها الذي حمل عنوان “كومندوس إسرائيلي على شاطئ الجية”: “إن إسرائيل عادت تعمل على تنشيط حركتها الأمنية والعسكرية في لبنان”.

وأضافت بأنه “تمّ اكتشاف أكثر من مرة آثار تؤكد وجوداً مباشراً لعناصر إسرائيليين في مناطق متفرقة من لبنان”.

وكان آخر هذه “الآثار منذ نحو أسبوعين، وذلك عندما اقترب زورق عسكري إسرائيلي متطور من الشاطئ اللبناني، وأنزلَ بعض العناصر من الكومندوس الإسرائيلي في منطقة الجية، وقد تم اختيار هذه المنطقة لأنها قليلة الحركة وتتضمّن مناطق نائية”.

=============== تكملة الخبر ================

أخبار اليوم في العالم 

  • بالفيديو|| مسلح يفتح النار على فرقة موسيقية في نيويورك.. وإصابات بين مؤيدي ومعارضي ترامب بواشنطن

أعلنت وسائل إعلام عالمية، فجر اليوم الاثنين، عن قيام شخص مجهول مسلح بالاعتداء على فرقة موسيقية في نيويورك أثناء تواجدها أمام كاتدرائية القديس جون الإلهية، تزامناً مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين لدونالد ترامب، أدت لوقوع إصابات وتدخل الشرطة لفضها.

ووفقاً لما ذكرته وكالة “رويترز”، فإنّ المسلح أطلق النار على الجوقة خلال تقديمها أداء خارج الكاتدرائية، الواقعة غربي منطقة مانهاتن.

وصرح المتحدث باسم شرطة نيويورك، الرقيب إدوارد رايلي، قائلاً: “إن المسلح أطلق النار على عناصر الشرطة، لكن لم يصب أي منهم بأذى”، وأشار إلى أن “عناصر الإسعاف نقلت المهاجم إلى مستشفى محلي وأنه في حال حرجة”.

=============== تكملة الخبر ================
  • الكرملين يرد على اتهامات اختراق وزارة الخزانة الأمريكية

نشرت وكالة “تاس” الروسية، اليوم الإثنين، بياناً للكرملين نفى فيه الاتهامات التي وجهت للسلطات الروسية، بشأن ضلوعها فى الهجوم الإلكتروني الذي طال وزارة الخزانة الأمريكية.

قال الكرملين فى بيانه: “ليس لنا علاقة بالمتسللين الذين اخترقوا وزارة الخزانة الأمريكية”.

وكانت قد أعلنت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، بأن أجهزة فى وكالات حكومية أمريكية تعرضت لحملة قرصنة ضخمة يعتقد أن ورائها الاستخبارات الروسية.

=============== تكملة الخبر ================

  • بالفيديو|| قتلى وجرحى في انفجار جنوب طهران.. ومسؤول إيراني يكشف التفاصيل

قالت وسائل إعلام إيرانيّة، اليوم الإثنين، إنَّ شخصين قُتِلا وأصيب عشرة آخرون بجروحٍ متفاوتة، إثر انفجار جنوب طهران، وقع بمنشأة سلفجكان الصناعية في مدينة قم.

أوضح محسن أروجي، مدير دائرة إدارة الأزمات في قم أن القتلى والمصابين كانوا ضحية الحريق الذي نشب بعد الانفجار، قائلاً: ” أعقب الانفجار حريق، وأسفر عن مصرع شخصين وإصابة 10 آخرين” .

وأشار أروجي إلى أنه تمت السيطرة على الحادث، وأن الحياة عادت إلى طبيعتها في المدينة الصناعية.

=============== تكملة الخبر ================

  • “سنرد بما يلزم”.. أوّل تعليق لـ أنقرة بعد فرض واشنطن عقوبات عليها

دانت أنقرة مساء الإثنين، العقوبات “الأحادية الجانب” التي فرضتها الولايات المتحدة عليها، داعية إلى إعادة النظر في القرار والرجوع عنه.

وقالت الخارجية التركية في بيان، إن العقوبات الأمريكية على تركيا ستضر بالعلاقات الثنائية، متعهدة بأن أنقرة “سترد بما يلزم”.

وأضافت، “ندعو الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في قرار العقوبات والرجوع عنه”، مشيرة إلى أن تركيا “لن تمتنع عن اتخاذ أي خطوة من أجل أمنها القومي”.

وأعربت الخارجية التركية عن استعدادها “لبحث الموضوع من خلال القنوات الدبلوماسية”.

=============== تكملة الخبر ================

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى