أخبار العالمسلايد رئيسي

بعيداً عن طرق الفحص المؤلمة.. خاتم يكشف الإصابة بكورونا بطريقة مبتكرة

طورت شركة فنلندية خاتم يكشف الإصابة بكورونا، حتى لو كان حامل الخاتم يعاني أعراضاً خفيفة فقط، وذلك بقياس درجة حرارته، وتسجيل النشاط الحيوي في جسده .

خاتم يكشف الإصابة بكورونا

وذكرت صحيفة “ساينتيفيك ريبروتس” العلمية، أن خواتم شركة “أورا” قادرة على تسجيل درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس ومستويات النشاط عند الإنسان.

بعيداً عن طرق الفحص المؤلمة.. خاتم يكشف الإصابة بكورونا بطريقة مبتكرة
بعيداً عن طرق الفحص المؤلمة.. خاتم يكشف الإصابة بكورونا بطريقة مبتكرة

وشملت دراسة أجراها خبراء من جامعة كاليفورنيا ومعمل “ميت لينكولن” على بيانات 50 شخصاً يمتلكون خواتم الاستشعار من تطوير الشركة الفنلندية، وكانوا مصابين بفيروس “كورونا” المستجد قبل الدراسة.

وتبين في النتائج أنه يمكن استخدام بيانات درجة الحرارة من خاتم “أورا” بشكل موثوق لاكتشاف البداية المبكرة للحمى، وهو أحد الأعراض الرئيسية لكورونا والإنفلونزا.

الدراسة بحاجة إلى متطوعين من شرائح مختلفة

و حذر العلماء من أن الدراسة محاولة لإثبات فعالية الخاتم، بالاعتماد على بيانات 50 مشارك فقط، مؤكدين أنهم في حاجة إلى المزيد من البيانات لتحديد ما إذا كانت الخواتم أداة موثوقة للكشف عن فيروس كورونا أم لا.

وتعتبر هذه أول دراسة تنشر بيانات من مشروع يسمى “TeamPredict”، وهي دراسة لأكثر من 65 ألف شخص يرتدون خاتم “أورا”.

مواضيع ذات صِلة : البنتاغون: توزيع الشحنات الأولى من لقاح كورونا سيبدأ يوم الإثنين المقبل

والغرض الرئيسي من دراسة “TeamPredict” الأوسع نطاقاً التي تشمل 65 ألف شخص يرتدون خاتم “أورا” هو تطوير خوارزمية يمكنها التنبؤ بظهور أعراض الإصابة بكورونا.

 

وأشار العلماء إلى أنهم يأملون الوصول إلى هذا الهدف بحلول نهاية العام 2020، وأنه سيسمح لمسؤولي الصحّة العامة بالعمل بشكل أسرع لاحتواء انتشار الفيروس حول العالم.

وأكد أحد العلماء المشاركين في الدراسة، بنجامين سمار، أنه “باستخدام الأجهزة القابلة للارتداء التي يمكنها قياس درجة الحرارة، يمكننا أن نبدأ في تصور نظام إنذار مبكر عام لكورونا، لافتاً إلى أنه من أجل تطوير خوارزمية فعالة، فإنه وزملائه يحتاجون إلى مستخدمين من مجموعة من شرائح مختلفة لمشاركة بياناتهم.

مواضيع ذات صِلة : مجلة علمية: لقاح فايزر فعال بنسبة 95% ضد فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى