نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 15/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 15/12/2020

أخبار اليوم في سوريا

  • رئيس الائتلاف السوري المعارض يوجّه رسالة إلى الخارجية الألمانية تخصّ بشار الأسد.. ويدعو لأمرين

وجّه رئيس الائتلاف السوري المعارض، الدكتور نصر الحريري، مساء أمس الإثنين، رسالة إلى وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، تخصّ رئيس النظام السوري.

أشاد الحريري في رسالته بالجهود التي تقوم بها ألمانيا في سبيل محاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، والدعم الكامل للجهود المبذولة “لإنصاف الضحايا ومنع الإفلات من العقاب”، وفق ما نقله المكتب الإعلامي التابع للائتلاف المعارض.

ورّحب بالبيان الذي أدلى به خمسة أعضاء في مجلس الأمن: بريطانيا، ألمانيا، بلجيكا، إستونيا، وفرنسا، بالإضافة لإيرلندا، والنرويج، بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وكانت الدول المذكورة، أدانت استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية، بعد تقرير تحقيقي تمّ فيه تحديد الهوية التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

================== تكملة الخبر ==================

  • شاهد || لانتحالهم صفة التنظيم.. داعش يرتكب جريمة بحق أبناء من دير الزور

أقدم عناصر من خلايا تنظيم “داعش”، فجر الثلاثاء، على تصفية مواطنين اثنين بريف دير الزور الشرقي، وذلك بتهمة انتحال صفة التنظيم الإرهابي ومطالبة الأهالي بدفع الزكاة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور، عبد الرحمن الأحمد، إن الأهالي في مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي، عثروا فجر اليوم، على جثتي عبد الحميد كروم وعيسى الشاهر مقطوعين الرأس بالقرب من الحديقة العامة وسط مدينة البصيرة.

وأضاف، أن تنظيم “داعش” علّق ورقة على الجثث وكتب عليها “هذا جزاء من يشلّح باسم عناصر تنظيم الدولة”

================== تكملة الخبر ==================

  • خطاط سوري يخط كتابة الإصدار الجديد للعملة القطرية

t 23

================== تكملة الخبر ==================

  • مجلس الشعب يطلب توزيع أموال على الناس ووزير مالية النظام السوري يرد

رد وزير مالية النظام السوري كنان ياغي، اليوم الثلاثاء، على مطلب لأعضاء مجلس الشعب في حكومة النظام يتلخص برفع الدعم عن الكهرباء وتوزيعه نقداً على السوريين، بأنّ هذا أمر مستحيل باعتقاد الحكومة.

وخلال اجتماع لأعضاء مجلس شعب النظام السوري، وبحضور ياغي، رد الأخير على مطالبهم برفع الدعم عن الكهرباء، قائلاً: “إن هذا بنظر حكومة النظام أمر مستحيل”.

وبرر ذلك بقوله: “إن كلفة كل كيلو واط ساعي حسب التصريحات تتراوح بين 85 إلى 100 ليرة، وهناك 80 بالمئة من المواطنين ضمن الشريحة الأولى وهي من 1 إلى 600 كيلو واط التي تعرفة الكيلو ليرة سورية وبالتالي فإن الفاتورة تتراوح وسطياً بين 300 إلى 400 ليرة لهذه الشريحة”.

================== تكملة الخبر ==================

  • أطباء وممرضون في مشفى الرازي والعسكري يسرقون أحشاء السوريين.. تحقيق صحفي يكشف الكارثة

هل تحولت تجارة وسرقة الأعضاء البشرية في سوريا إلى ظاهرة، وهل أصبح المريض “غير آمن” على أعضاء جسده وهو يرّقد أمام الطبيب داخل المشفى، وما هو الحكم القضائي لهذه الجريمة؟

كشفت مصادر خاصة لوكالة “ستيب الإخبارية” عن قيام مشفى الرازي المتواجد قرب حي الجميلية بمدينة حلب، بسرقة أعضاء الموتى للاتجار بها وبيعها بأسعارٍ خيالية بالتواطؤ بين عدد من الأطباء وبعض تجار الأعضاء وبعض الموظفين والممرضين في المشفى يتصدرهم ضباط من النظام السوري.

ومع انتشار هذه الظاهرة الخطيرة في عدّة مشافي تابعة للنظام السوري بحلب، كان لابدّ من الوقوف عليها وكشف الكارثة في تحقيقٍ صحفي يوضح للسوريين ما يجري داخلها لتوخي الحيطة والحذر، بناءًا على شهادة مصدر داخل المشفى المذكور.

================== تكملة الخبر ==================

  • استعدوا كما لو أنها غداً.. تأهب إسرائيلي لحرب متوقعة ومصدر يكشف جهوزية النظام السوري لها

كشف معهد أبحاث الأمن الإسرائيلي في تقدير موقف له، صدر قبل أيام، عن استعدادات وتأهب إسرائيلي لحرب متوقعة تقوم بها إسرائيل على جبتها الشمالية مع سوريا ولبنان، واصفاً إياها بانهما “كما لو أنها ستنطلق غداً”.

ووفق المعهد فإنّ قبضة النظام السوري باتت ضعيفة في الجنوب السوري عموماً، وأصبحت إيران وميليشياتها وحزب الله تتغلغل أكثر فأكثر بتلك المناطق، مما يستدعي تدخلاً عسكرياً سريعاً.

وبحسب التقرير الذي أعده مدير المعهد “أودي ديكل” والباحثة الإسرائيلية “كرميت فالنسي”، فإن الجنوب السوري يشهد تصارعاً من لاعبين لهم مصالح متناقضة، ومنهم قوات النظام السوري وميليشيات إيران وحزب الله وقوات روسية، وسكان المنطقة من الطائفتين السنة والدروز المعارضون للنظام نفسه.

================== تكملة الخبر ==================

  • خلافات تعصف في البيت الداخلي لهيئة تحرير الشام تطورت لحصار واشتباكات

أفاد مراسل وكالة “ستيب” الإخبارية، اليوم الثلاثاء، بنشوب خلاف داخلي في هيئة تحرير الشام دار بين مجموعتين تابعتين لها في قرية بحوري شمالي مدينة إدلب، تطور لاحقاً إلى اشتباكاتٍ دارت بين الطرفين وأدت لوقوع إصابات في صفوفهما.

وبالعودة إلى وقائع الخلاف الحاصل، أشار مراسلنا عمر العمر، إلى أن الخلاف دار بين مجموعة “بحوري” التابعة للواء علي بن أبي طالب في الهيئة مع مجموعة القيادي الأمني “رواد الغوطاني” التي اقتحمت قرية بحوري شمالي مدينة إدلب.

وأكدت مصادر خاصّة لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ اقتحام المجموعة الأمنية للقرية أدى إلى نشوب اشتباك بين الطرفين ووقوع إصابات، ما دفع أهالي القرية إلى مؤازرة مجموعة “بحوري” التابعة للواء علي بن أبي طالب، ضد اقتحامها من قبل الأمنيين.

================== تكملة الخبر ==================

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • انفجار 5 عبوات في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.. بينها محال لبيع المشروبات الكحولية

أعلنت خلية الإعلام الأمني في الجيش العراقي، صباح اليوم الثلاثاء، عن انفجار خمس عبوات ناسفة استهدفت مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، من بينها محال لبيع المشروبات الكحولية.

وقالت الخلية في بيان إنَّ مديرية مكافحة المتفجرات “تمكنت من معالجة عبوة ناسفة محلية الصنع في منطقة نفق الشرطة – شارع الأطباء”.

وأشارت إلى أن عبوة ناسفة أخرى انفجرت في المنطقة ذاتها، موضحةً أن العبوتين كانتا موضوعتين بجانب أحد محال بيع المشروبات الكحولية، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية فقط.

================== تكملة الخبر ==================

  • الصومال يقطع العلاقات الدبلوماسية مع كينيا ويمنحها مهلة لمغادرة البلاد

أعلن وزير الإعلام الصومالي، عثمان أبو بكر دبي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده قطعت العلاقات الدبلوماسية مع جارتها كينيا بسبب تدخلها في الشؤون السياسية للبلاد.

وقال الوزير عثمان لوكالة الانباء الرسمية، إن بلاده “تسحب جميع دبلوماسيها من كينيا، وتأمر الدبلوماسيين الكينيين بمغادرة البلاد في غضون سبعة أيام”.

ويأتي هذا القرار تصعيدًا لخلاف بين البلدين وقع الشهر الماضي عندما استدعت مقديشو سفيرها من نيروبي وطرد سفير كينيا في مقديشو، بعد أن اتهم كينيا بالتدخل في العملية الانتخابية في ولاية جوبا لاند، إحدى الولايات الصومالية الخمس شبه المستقلة.

================== تكملة الخبر ==================

  • “عملية ساحقة ماحقة”.. قائد شرطة دبي يتوعد حسن نصر الله بإبادة جماعية لميليشياته

خرج قائد شرطة دبي، ضاحي خلفان تميم، عن صمته، اليوم الثلاثاء، وكشف عن التهديدات التي ستواجهها ميليشيات حزب الله اللبنانية، وأمينها العام حسن نصر الله قبل مغادرة الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب الحكم.

وذلك من خلال سلسلة تغريدات نشرها خلفان على حسابه الشخصي على منصة “تويتر”، أكد فيها على أنّ مسودة القرارات الدولية جاهزة.

وقال خلفان في إحدى تغريداته مخاطباً نصر الله: “حسن نصر الله خذ نصيحتي ادخل في سرداب ولا تطلع.. وعش هناك”.

ورجح في تغريدة آخرى بأن يتعرض حزب الله إلى “هجمة إبادة وعمليات ساحقة ماحقة”، حسب وصفه.

================== تكملة الخبر ==================

  • التحالف العربي ينشر “العمالقة” جنوب اليمن.. فما مهمتها

أقدم التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الثلاثاء، على نشر قوات من ألوية العمالقة في نقاط التماس بمحافظة أبين، جنوبي اليمن، وذلك بهدف حفظ السلام بالمنطقة، ولدعم الشرعية والفصل بين القوات الحكومية والجنوبية في المنطقة.

نشرت ألوية العمالقة بياناً على موقعها الإلكتروني، أعلنت من خلاله إرسالها قوة عسكرية للفصل بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي وبين قوات الشرعية في محافظة ابين، ووضع نقاط فاصلة في خطوط التماس، وذلك بناءً على توجيهات من قوات التحالف العربي.

================== تكملة الخبر ==================

  • أبرز أحداث منطقة الخليج العربي لعام 2020
أبرز أحداث منطقة الخليج العربي لعام 2020
أبرز أحداث منطقة الخليج العربي لعام 2020

================== تكملة الخبر ==================

أخبار اليوم في العالم

  • بعد أن ثبت فوزه.. جو بايدن يطالب ترامب بهذا الأمر والأخير يحدث تغييرات في البيت الأبيض

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، صباح اليوم الثلاثاء، أنه لا أحد يستطيع الاستيلاء على السلطة في أمريكا والشعب هو من يمنحها، مشيراً إلى أنه حصل على أكثر من 81 مليون صوت انتخابي له ولنائبته هاريس، قائلاً: “أتمنى أن يعترف ترامب بفوزي في الانتخابات”.

وأوضح بايدن أن ترامب وفريق المحامين الخاص به قدموا ما لديهم أمام 80 قاضياً في كل الولايات المتحدة الأمريكية، ولم تحصل أي قضية مقدمة على إثبات يغير أو يعدل أو يعيد أي نتيجة للانتخابات في أي ولاية.

وشدد بايدن على أهمية دور القضاء في أمريكا، قائلاً: “حين تثار تساؤلات بشأن نزاهة الانتخابات في بلادنا فإن القضاء هو الفيصل، ومسؤول ترامب في إدارة الأمن السيبراني أقر بأن هذه الانتخابات هي الأكثر أماناً ونزاهة”.

وتطرق الرئيس الأمريكي المنتخب إلى الحديث عن فيروس كورونا بقوله: “حان الوقت للتصدي لفيروس كورونا وإعادة بناء الاقتصاد، ومداواة جراح الأمريكيين، وقلب هذه الصفحة”.

================== تكملة الخبر ==================

  • من سيشتري المقاتلة الروسية الأحدث “سو-57″؟ إليكم مواصفاتها

t 22

================== تكملة الخبر ==================

  • تنديد روسي إيراني لـ العقوبات الأمريكية على تركيا.. وواشنطن تدعو الدول لأمرٍ هام

دانت كل من إيران وروسيا العقوبات الأمريكية التي فرضتها واشنطن على تركيا بسبب شراء منظومة “إس – 400” الروسيةـ، معتبرين أنها خطوة “غير مشروعة”.

وقال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف في تغريدة، اليوم الثلاثاء، إن “إدمان الولايات المتحدة للعقوبات وازدراء القانون الدولي يظهر بوضوح تام مرة أخرى، ندين بشدة العقوبات الأمريكية الأخيرة على تركيا ونقف مع شعبها وحكومتها”.

وحول العقوبات ضد إيران، نصح الرئيس الإيراني حسن روحاني، كل “من يسعى لإلحاق الهزيمة بإيران عبر العقوبات أن يتراجع عن هذه السياسة ويدرك أنها خاطئة وفاشلة”.

وقال روحاني، إن الأطراف التي كانت تسعى لإشعال الحروب وفرض الضغوط على إيران تغادر البيت الأبيض وسياستها خاسرة.

بدورها، دانت موسكو العقوبات الأمريكية معتبرة أنها “غير مشروعة”، وتُمثّل “مظهرًا من مظاهر الموقف الأمريكي المتعالي على القانون الدولي”.

================== تكملة الخبر ==================

  • معاقبة تلميذ بفرنسا بسبب قضية مقتل المعلم المسيئ للنبي محمد

أقدمت إحدى المدارس الثانوية على معاقبة تلميذ بفرنسا بفصله نهائياً بسبب استحسانه قتل المعلم الفرنسي صموئيل باتي ذبحاً بباريس في شهر أكتوبر المنصرم، على خلفية الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص).

وتعود جذور هذه القضية إلى الثاني من شهر نوفمبر الماضي عندما علّق التلميذ، في ثانوية “راميرو آروي” بمنطقة “سان جان دو لوز” بجنوب فرنسا، على مقتل المعلم “باتي”.

================== تكملة الخبر ==================

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى