أخبار العالم

اكتشاف ديناصور بحجم الدجاجة يُكنّى بـ “سيد الرماح” مزود بإبر ويشبه الطاؤوس

اكتشفت مجموعةٌ من العلماء البرازيليون ديناصور بحجم الدجاجة امتاز بريش مبهر يشبه ريش الطاؤوس، وكان له فرو أصفر وبني أسفل ظهره بالإضافة لـ “إبر” طويلة تخرج من كتفيه وشعيرات ملونة ومنقار برتقالي وذيل طويل.

ديناصور بحجم الدجاجة

ويدعى الديناصور “Ubirajara jubatus” معناه لدى الهنود الأصليين “السيد ذو الرماح” Maned Lord of the) Spear) وكان العمود الفقري العنقي للمخلوق فريداً من نوعه في السجل الأحفوري ومصنوع من الكيراتين، وهو نفس البروتين الذي تتكون منه أجزاءٌ من شعرنا وأظافرنا وجلدنا.

“رقص متقن” لإثارة إعجاب الزملاء

ويُرجّحُ خبراء بقيادة جامعة “بورتسموث” أن العمود الفقري الفريد ربما استخدم لإثارة إعجاب زملائه المحتملين، وأن الديناصور ربما يكون انغمس في وضع “الرقص المتقن” للتباهي به.

ووفقاً لخبراء الجامعة فيمكن رؤية ما يشبه الإبر بارزةً بشكل لا يعيق أذرع الديناصورات وأرجلها، ولا تمنعه من الصيد أو إرسال الإشارات.

وأشار الباحثون إلى أنّ “Ubirajara jubatus”عاش منذ نحو 110 ملايين سنة، خلال العصر الطباشيري، وتمّ اكتشاف الأنواع الجديدة في الأصل في عام 1995 في “Chapada do Araripe” في شمال شرق البرازيل وعثر عليها ضمن مجموعات متحف الدولة للتاريخ الطبيعي في كارلسروه، بألمانيا.

القدرة على التباهي

وأوضح الفريق أنّ الاكتشاف يمكن أن يفسر من أين ورثت تلك الطيور مثل الطاؤوس قدرتها على التباهي، كون الطيور أحفاد الديناصورات الحديثة.

وفي سياقٍ ذي صلة، أشار مؤلف الورقة البحثية وعالم الحفريات، ديفيد مارتيل من جامعة بورتسموث، إلى أن: “ما هو غير مألوف بشكلٍ خاص في هذا الوحش هو وجود شريطين طويلين جداً، وربما صلبين على جانبي كتفيه”.

وبيّن مارتيل أن هذه الأشرطة “ربما كانت تستخدم للاستعراض أو لجذب الشريك أو التنافس بين الذكور أو لتخويف الأعداء، ولا يمكننا إثبات أن العينة هي ذكر، ولكن نظراً للتفاوت بين الطيور من الذكور والإناث، يبدو من المحتمل أن العينة كانت من الذكور وهو في مرحلة الشباب في الغالب، وهو أمر مثير للدهشة نظراً لأن قدرات الاستعراض الأكثر تعقيداً محجوزة للذكور البالغين”.

اقرأ أيضاً : عاش في أنهار المغرب.. اكتشاف أول ديناصور مائي في العالم

وبيّن مؤلف الورقة وعالم الحفريات روبرت سميث، من جامعة بورتسموث أيضاً: “هذه سمات ثمينة لمثل هذا الحيوان الصغير، وليس ما كنا نتوقعه على الإطلاق”.

وتابع: “لماذا تزين نفسك بطريقة تجعلك أكثر وضوحاً لكل من فريستك والحيوانات المفترسة المحتملة؟.. الحقيقة هي أنه بالنسبة للعديد من الحيوانات، فإن النجاح التطوري هو أكثر من مجرد البقاء على قيد الحياة، عليك أيضاً أن تبدو جيداً إذا كنت تريد نقل جيناتك إلى الجيل التالي”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الطيور الحديثة تشتهر بريشها المتقن وعروضها التي تستخدم لجذب زملائها، وذيل الطاؤوس وطيور “الجنة الذكورية” هي أمثلة بارزة على ذلك.

اكتشاف ديناصور بحجم الدجاجة يُكنّى بـ "سيد الرماح" مزود بإبر ويشبه الطاؤوس
اكتشاف ديناصور بحجم الدجاجة يُكنّى بـ “سيد الرماح” مزود بإبر ويشبه الطاؤوس

في حين يوضّح “Ubirajara jubatus” أن هذا الميل إلى التباهي ليس سمةً فريدة من نوعها للطيور، ولكنه شيء ورثته الطيور عن أسلافها من الديناصورات.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| سر ظهور ديناصور في “ميرسة” الإسبانية وعلاقته بـ”كورونا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى