الشأن السوري

استعدوا كما لو أنها غداً.. تأهب إسرائيلي لحرب متوقعة ومصدر يكشف جهوزية النظام السوري لها

كشف معهد أبحاث الأمن الإسرائيلي في تقدير موقف له، صدر قبل أيام، عن استعدادات وتأهب إسرائيلي لحرب متوقعة تقوم بها إسرائيل على جبتها الشمالية مع سوريا ولبنان، واصفاً إياها بانهما “كما لو أنها ستنطلق غداً”.

تأهب إسرائيلي لحرب متوقعة

ووفق المعهد فإنّ قبضة النظام السوري باتت ضعيفة في الجنوب السوري عموماً، وأصبحت إيران وميليشياتها وحزب الله تتغلغل أكثر فأكثر بتلك المناطق، مما يستدعي تدخلاً عسكرياً سريعاً.

وبحسب التقرير الذي أعده مدير المعهد “أودي ديكل” والباحثة الإسرائيلية “كرميت فالنسي”، فإن الجنوب السوري يشهد تصارعاً من لاعبين لهم مصالح متناقضة، ومنهم قوات النظام السوري وميليشيات إيران وحزب الله وقوات روسية، وسكان المنطقة من الطائفتين السنة والدروز المعارضون للنظام نفسه.

ثلاث مناطق مقسّمة بالجنوب

وقدّر التقرير المنطقة الجنوبية في المحافظات الثلاث، درعا التي بات يحكمها وجهاء وعشائر من أبناء المنطقة كانوا سابقًا ضمن صفوف المعارضة، ويبرز فيها الفيلق الخامس الموالي لروسيا، بالإضافة إلى حضور ضعيف لقوات الأسد وإيران).

والسويداء التي تخضع لسيطرة مجموعات محلية من الدروز، بالإضافة لوجود متزايد لمجموعات تابعة لإيران بتشجيع من النظام السوري.

والقنيطرة وهي الأهم نظراً لحدودها المشتركة مع الجولان، والتي ينمو فيها نشاط حزب الله وميليشيات إيران، حيث باتت تهدد الأمن الإسرائيلي، حسب وصف التقرير.

ونقل التقرير إيعاز رئيس أركان الجيش الإسرائيلي “كوخافي” خلال مناورة واسعة النطاق على الحدود، وذكّر مشيراً إلى أنّ الحدود الشمالية لإسرائيل، يمكن أن يكون الهدوء خادعًا، ويجب الاستعداد للمعركة كما لو أنها غداً، حسب وصفه.

حرب تمتد لأيام

ولفت إلى الضربات الجوية التي نفذتها إسرائيل مؤخراً ضد مواقع لحزب الله وميليشيا الحرس الثوري الإيراني في سوريا، وكان آخرها في شهر تشرين الثاني الفائت، معتبراً أنّ تلك الميليشيات لا تزال تبحث عم طرق الرد.

وتحدث المعهد الإسرائيلي بأنّ فرصة الحرب المتوقعة قد تمتد لأيام في حال حصلت، حيث سيعمل الجميع على تدارك الدخول بحرب طويلة الأمد، إلا أنّها قد توقع أضراراً يجب أخذها بالحسبان، حسب التقرير.

وختم التقرير بأن فرصة اندلاع الحرب تلك قد لا تكون مواتية قبل تسلّم إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن للحكم في أمريكا.

اقرأ أيضاً: هددتهم إسرائيل بالأسماء.. النظام السوري يجري تغييرات بقيادة الفيلق الأول العامل على الحدود مع الجولان

مصدر لـ”ستيب” يكشف تحركات النظام وميليشاته

وفي هذا الصدد تحدث مصدر عسكري خاص لوكالة ستيب الإخبارية عن وجود تعزيزات كبيرة لقوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها وصلت مؤخراً إلى الجبهة الجنوبية.

وأوضح المصدر بأنّ القيادات الأمنية والعسكرية التابعة للنظام السوري تلقت بلاغاً بضرورة الاستعداد لحرب متوقعة، وأوقفت قرار تسريح الاحتفاظ والمنتهين من الخدمة العسكرية الذي صدر مؤخراً، حيث أجلته إلى شهر فبراير القادم.

ولفت المصدر إلى أنّ تعزيزات النظام السوري وبرقيات الاستعداد تلك تحذر من وقوع مواجهات مباشرة مع الجيش الإسرائيلي، فيما يتزامن ذلك مع تحركات متواصلة لميليشيات إيران بالمنطقة.

يشار إلى أنّ إسرائيل لطالما حذّرت من التواجد الإيراني في سوريا عموماً والجنوب السوري خصوصاً، واستهدفت نقاطهم بغارات حوية عدة مرات، فيما تواصل إيران وحزب الله تهديها بالرد في الوقت المناسب.

استعدوا كما لو أنها غداً.. تأهب إسرائيلي لحرب متوقعة ومصدر يكشف جهوزية النظام السوري لها
استعدوا كما لو أنها غداً.. تأهب إسرائيلي لحرب متوقعة ومصدر يكشف جهوزية النظام السوري لها

اقرأ أيضاً: روحاني يتحدث عن هدفٍ مشترك يجمعه مع النظام السوري ضد إسرائيل.. وإضراب شامل بالجولان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى