أخبار العالم

توتر نووي جديد في القارة العجوز.. سويسرا تقرر دفن نفايات مشعة قرب حدود دولة أوروبية جارة

في واقعة من شأنها أن تثير توتراً نووياً جديداً في القارة العجوز، تقرر سويسرا دفن نفايات مشعة قرب حدود دولة أوروبية جارة، وذلك بعد نحو 50 عاماً من البحث عن الطريقة الأمثل لتخزين النفايات المشعة.

– سويسرا تقرر دفن نفايات نووية قرب حدود دولة جارة

تحت مسمى “مشروع القرن”، أعلنت السلطات السويسرية، يوم أمس السبت، أنها اختارت موقعاً في شمال البلاد، غير بعيد من حدود ألمانيا، لإقامة مستودع تخزين جيولوجي عميق.

ووفقاً لصحف غربية، فإن “مشروع القرن”، الذي تستعد له سويسرا، يقوم على دفن الوقود النووي الذي تم استهلاكه في الصلصال في عمق الأرض.

ومن المقرر أن يتم دفن حوالي 83 ألف متر مكعب من النفايات المشعة، بعضها عالي النشاط، وقررت المنظمة الموكلة مهمة التعامل مع النفايات المشعة أن منطقة نوردليش ليغرن هي الأفضل من بين 3 مواقع كانت تفكر فيها لإنشاء موقع التخزين تحت الأرض.

وبهذا الخصوص، قال ناطق باسم “التعاونية الوطنية لتصريف النفايات المشعة Nagra” لوكالة الصحافة الفرنسية عبر رسالة بالبريد الإلكتروني: “اخترنا نوردليش ليغرن باعتبارها الموقع الأكثر أماناً لإقامة مستودع تخزين جيولوجي عميق”.

وأوضح: “أظهرت تحقيقات واسعة أن نوردليش ليغرن هو الموقع الأنسب ويضم مخازن السلامة الأكبر”.

وبحسب الإعلام السويسري، فإن “Nagra” أبلغت سكان المنطقة بالأمر مباشرة، ويتوقع أن ترفع مقترحها إلى الحكومة السويسرية، يوم غدٍ الإثنين.

وأوضحت القنوات الإعلامية السويسرية أنه لا يتوقع أن تعلن الحكومة قرارها النهائي قبل عام 2029، كما أنه يستبعد أن يكون قرارها هو النهائي، إذ لا بد من أن تطرح المسألة في استفتاء بناء على نظام سويسرا القائم على الديمقراطية المباشرة.

وتضخ محطات الطاقة النووية السويسرية النفايات النووية منذ أكثر من نصف قرن.

لكن، بعد حادثة محطة فوكوشيما اليابانية النووية عام 2011، قررت سويسرا التخلي تدريجياً عن الطاقة النووية، وبإمكان مفاعلاتها أن تستمر طالما أنها آمنة.

والجدير ذكره أن سويسرا تقوم حالياً بتخزين النفايات في “مستودع وسيط” في فوغنلينغن على بعد حوالى 15كلم من حدود ألمانيا.

سويسرا
توتر نووي جديد في القارة العجوز.. سويسرا تقرر دفن نفايات مشعة قرب حدود دولة أوروبية جارة


اقرأ أيضاً:
)) إعلان أوكراني مهم عن محطة زابوريجيا النووية.. وإجلاء السكان من حولها

)) أول من شنّ الحرب على باكستان وأول امرأة تحكم الهند وتنتج القنابل النووية.. إنديرا غاندي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى