أخبار العالم

مسؤول إسرائيلي يهاجم مصر.. وتقرير: إدارة بايدن أعطت تل أبيب الضوء الأخضر لاجتياح رفح

كشفت مصادر أمريكية أن إدارة بايدن “لا تخطط لمعاقبة إسرائيل إذا شنت حملة عسكرية في رفح من دون ضمان سلامة المدنيين”، فيما هاجم عضو في الكنيست الإسرائيلي حكومة نتنياهو ومصر.

هل أعطت إدارة بايدن إسرائيل الضوء الأخضر لاجتياح رفح؟

ونقل موقع بوليتكو الأمريكي عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم للحديث عن تفاصيل المناقشات الداخلية، إنه لا توجد لدى إدارة بايدن خطط توبيخ قيد الإعداد، مما يعني أن القوات الإسرائيلية يمكن أن تدخل المدينة وتلحق الضرر بالمدنيين من دون مواجهة العواقب الأمريكية.

يأتي هذا فيما لم يرد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، على سؤال حول ما ستفعله الولايات المتحدة إذا مضت عملية رفح قدماً من دون الاهتمام بسلامة المدنيين، قائلاً “لن أخوض في لعبة افتراضية”.

رغم أن كيربي كان قد قال يوم الاثنين الماضي: “سنواصل دعم إسرائيل، وسنواصل التأكد من أن لديهم الأدوات والقدرات اللازمة للقيام بذلك”.

عضو في الكنيست يهاجم مصر

على صعيدٍ متصل، هاجم عضو الكنيست الإسرائيلي ووزير الدفاع الأسبق أفيغدور ليبرمان، الحكومة الإسرائيلية “للماطلة في غزو مدينة رفح الفلسطينية حتى الآن خوفاً من مصر”.

كما شنَّ خلال حديثه مع راديو “103fm” الإسرائيلي هجوماً حاداً على مصر وزعم أنها السبب وراء تهريب كافة الصواريخ المضادة للدبابات التي في حوزة حماس الآن عبر سيناء، مطالباً بغزو رفح حتى إذا أدى ذلك لغضب المصريين.

وقال: “يجب على إسرائيل السيطرة على محور فيلادلفيا رغم غضب مصر، فالمصريون سمحوا بالتهريب من قبل وعلينا تنفيذ العملية فوراً”.

ليبرمان ادعى أن “المصريين لا يمكنهم الهروب من المسؤولية، المصريون سمحوا بكل عمليات التهريب لقطاع غزة“.

وأكمل: اليوم هناك معلومات استخباراتية قوية وقوية جداً، مفادها أن كل عمليات التهريب، وجميع الصواريخ المضادة للدبابات التي تستخدمها حماس ضدنا، كل شيء تم تهريبه من سيناء إلى قطاع غزة، ولا يمكن أن يستمر الأمر على هذا النحو، ولا أفهم لماذا لا نفعل ذلك”.

واستطرد: “أثير هذه النقطة بكل حدة لأنني لا أجد فائدة من المحادثات مع مصر، فالطريقة التي نتعامل بها مع مصر هي أيضاً غير محتملة، إنهم يلعبون لعبة فرق تسد، وبالتالي يجب أن يكون هناك عنوان واحد واضح وصارم في إسرائيل تجاه المصريين”.

وفر أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى رفح، مما يعرضهم لخطر واضح عندما تتجاوز العملية مرحلة القصف.

بايدن
مسؤول إسرائيلي يهاجم مصر.. وتقرير: إدارة بايدن أعطت تل أبيب الضوء الأخضر لاجتياح رفح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى