أخبار العالم

هل صدقت الصحف البريطانية.. مجلس الدوما الروسي يشرّع قانون يخص بوتين بعد تركه السُلطة

أقرت مساء أمس الثلاثاء، لجنة التشريع الدستوري بمجلس الدوما الروسي، مشروع قانون لحماية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أي ملاحقة قانونية أو معاقبة مدى حياته.

مجلس الدوما الروسي يشرع قانون يخص بوتين

وتضمّن القانونُ الذي نشره موقع مجلس الاتحاد الروسي، ووسائلِ الإعلام الروسية، توسيعَ دائرة الأشخاص الخاضعين لحماية الدولة، إضافة إلى بوتين وعائلته، ليشملَ موظفي الحرس الروسي، وموظفي الخدمة المدنيّة في القوات المسلّحة للاتحاد الروسي.

وبحسب القانون فإن الرئيس الروسي يتمتع بحصانة ولا يمكن تقديمُه للمسؤولية الجنائية أو الإدارية، وكذلك اعتقالُه أو توقيفُه أو إخضاعه للتفتيش أو التحقيق، حتى لو ترك منصبه.

وأكد القانون الجديد أن الحصانة التي يتمتع بها الرئيس الروسي ستمتد إلى المباني السكنية والمكتبية التي يشغلها، والمركبات التي يستخدمها، ووسائلِ الاتصال والوثائق والأمتعة الخاصة به.

ولفت القانون إلى أنّ موظفي الحرس الروسي وموظفي الخدمة المدنيّة في القوات المسلّحة الذين شاركوا بشكلٍ مباشر في “مكافحة الإرهاب”، مشمولين بالقانون.

اقرأ أيضاً: رغم نفي الكرملين.. صحيفة بريطانية تكشف عن خضوع بوتين لعمل جراحي من مرض مميت

سلسلة تعديلات لحماية بوتين في حال ترك السُلطة

وجاءت تلك التعديلات ضمن سلسلة التعديلات التي يشرف عليها الرئيس الروسي ويمررها مجلس الدوما بشكل روتيني ،وكان آخرها ضمان بوتين ترشحه لفترة الرئاسة حتى عام 2036.

وبحسب وسائل إعلام غربية فإنّ بوتين شرّع قانون الحصانة خوفاً من أي ملاحقة في حال اضطر لترك منصبه لأسباب صحّية وذلك وفق التسريبات التي رجّحتها وسائل إعلام بريطانية قبل أسابيع.

وكانت صحف بريطانية قد أكدت أن بوتين يعاني من أمراض صحية قد تجبره على ترك السُلطة في مطلع العام القادم منها مرض باركنسون، وقد يقدّم إحدى بناته لتولي صلاحياته السياسية، إلا أنّ الكرملين واصل نفي تلك المزاعم.

هل صدقت الصحف البريطانية.. مجلس الدوما الروسي يشرّع قانون يخص بوتين بعد تركه السُلطة
هل صدقت الصحف البريطانية.. مجلس الدوما الروسي يشرّع قانون يخص بوتين بعد تركه السُلطة

اقرأ أيضاً : بالصور|| علاقات بوتين الغرامية.. صحيفة بريطانية تكشف عن ابنة غير شرعية لـ الرئيس الروسي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى