نشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 16/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 16/12/2020

أخبار اليوم في سوريا 

  • رغم عجزه النظام السوري يقرّ ميزانية 2021 بالليرة السورية.. ويوافق على تشغيل مطارات 3 محافظات

أقرَّ مجلس الشعب التابع لـ النظام السوري، مساء أمس الثلاثاء، مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021، بقيمة 8.5 مليار ليرة سورية وأصبح قانوناً.

وتأتي موافقة المجلس على مشروع القانون وإقراره، بعد أن أحاله رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لمجلس الشعب أواخر الشهر الفائت، عَقَبَ اعتماده بصيغته النهائية من قبل مجلس وزراء النظام.

وفي نوفمبر الفائت، كانت حكومة نظام الأسد قدرت العجز في الموازنة العامة للدولة لعام 2021 بنحو 3.484 تريليونات ليرة سورية، كاشفةً في الوقت نفسه أن عجز الميزانية للعام 2020 بلغ نحو 1.455 تريليون ليرة.

=========== تكملة الخبر ===========

  • منها قاذفات قنابل وبنادق قنص.. تقرير يتحدث عن استخدام رئيس النظام السوري لأسلحة جنوب أفريقيا

طالب ديفيد ماينير العضو البارز في حزب التحالف الديمقراطي المعارض (أكبر أحزاب المعارضة جنوب إفريقيا) بفتح تحقيق بشأن بيع أسلحة إلى سوريا، يعُتقد أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، استخدمها في حملات القمع ضد شعبه.

وقال ماينير في مقالٍ نشره موقع “بوليتك ويب” إنَّ هناك حاجة مُلّحة للتأكّد تماماً من عدم استخدام النظام السوري لأسلحة من جنوب إفريقيا لقمع شعبه.

وعبر مقاله، طلب من جيف راديبي، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، أن يأذن بإجراء تحقيق في مبيعات الأسلحة إلى نظام الأسد.

=========== تكملة الخبر ===========

  • قتلى وجرحى من قوات النظام السوري في معارك طاحنة مع “داعش” شرقي حماة

قتل ما لايقل عن 11 عنصرًا من قوات النظام السوري والميليشيات الرديفة له، فجر اليوم الأربعاء، في معارك عنيفة مع خلايا تنظيم “داعش” بريف حماة الشرقي.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عمر العمر، عن هجمات عنيفة شنها تنظيم داعش فجر اليوم، على محاور قرى رسم أبو الميال وجب أبيض والشحاطية وطوال القيصوم ورسم شيبة في ريف أثريا ضمن بادية حماة الشرقية.

وقال، إن معارك عنيفة اندلعت قتل جراءها ما لا يقل عن 11 عنصرًا من قوات النظام وميليشيا “الدفاع الوطني” وأصيب آخرون بجروح، فيما أصيب من طرف “داعش” نحو 7 عناصر بجروح.

=========== تكملة الخبر ===========

  • جنرال روسي يعرض صفقة على أهالي ريف ديرالزور الغربي مقابل عملٍ عسكري.. وغارات مكثّفة على المنطقة

شنّ الطيران الروسي ما يزيد عن 50 غارة جويّة، منذ ليل أمس الثلاثاء وحتى صباح اليوم الأربعاء، على البادية الممتدة غرب جبل البشري إلى بادية المسرب بـ ريف ديرالزور الغربي.

وبحسب ما حصل عليه مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، من معلومات فإن هذه الغارات جاءت تمهيداً لتمشيط المنطقة من فلول تنظيم الدولة “داعش”.

وأوضح أن القوات الروسية، أبلغت الميليشيات التابعة لها كميليشيا لواء القدس والفيلق الخامس برفع الجاهزية القسوة لعملية عسكرية لتمشيط بادية الريف الغربي.

=========== تكملة الخبر ===========

  • خاص|| قادة المرتزقة السوريين في ليبيا يبدأون فصلاً جديداً باستغلال مقاتليهم وبناء ثروات مالية لأقربائهم

أفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن وصول دفعات من المرتزقة السوريين في ليبيا، اليوم الأربعاء، مقابل خروج دفعة للتبديل بينهم هناك.

وتحدث المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ طائرتين وصلتا إلى تركيا اليوم، وتحملان عدداً من مقاتلي المعارضة التابعين لما يسمّى “الجيش الوطني” بعد انتهاء مهامهم في ليبيا التي قاتلوا فيها إلى جانب قوات حكومة الوفاق المدعومة من أنقرة.

وبيّن ذات المصدر بأنّ دفعات مقابلة خرجت باتجاه تركيا استعداداً لنقلها إلى ليبيا، ومعظهم من مقاتلي فصائل “الحمزة وسليمان شاه والسلطان مراد وفيلق الشام” الموالية لتركيا.

إلا أنّ المصدر كشف بأن الدفعات الأخيرة للمرتزقة السوريين التي وجهتها قوات المعارضة المدعومة تركيّاً بدأت تأخذ طابعاً مختلفاً، حيث باتت تضم مقاتلين مقرّبين من قياديي الفصائل وأشخاص غير عسكريين.

=========== تكملة الخبر ===========

أخبار اليوم في العالم العربي

  • السودان تحذّر من مخاطر سد النهضة وتوجّه رسالة هامة لدولتين جارتين

أعلن وزير الري والموارد المائية، ياسر عباس، اليوم الأربعاء، أن تشغيل سد النهضة الإثيوبي دون اتفاق يهدد سلامة السدود في السودان.

وقال عباس إن سد الروصيرص سيتأثر بشكل خاص، بعد تشغيل سد النهضة، محذراً من أن الأثر الأساسي للسد سينصب على خزانات السدود السودانية.

وتابع: “سد النهضة سيؤدي إلى آثار بيئية واجتماعية، قد نعاني نقصاً في التوليد الكهربائي بسبب السد في سنوات الجفاف“.

وأكد عباس على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول السد يتضمن تبادل المعلومات، وبدورها السودان تقدم معلومات حول سد الروصيرص، مشيراً إلى أن تشغيل السد بدون هذا الاتفاق يهدد سد الروصيرص وسلامته.

=========== تكملة الخبر ===========

  • بالفيديو|| لحظات سقوط طائرة مروحية جزائرية بعرض البحر والكشف عن مصير قائدها

أفادت وسائل إعلامٍ جزائرية بـ سقوط طائرةٍ مروحيّة، اليوم الأربعاء، بالقرب من منطقة السعيدية في بوهارون بولاية تيبازة غربيّ العاصمة الجزائر.

 

وأصدت وزارة الدفاع الجزائرية، بياناً خاصّةً حول حادثة سقوط مروحية عسكرية تابعة لحرس السواحل قبالة سواحل بوهارون بولاية تيبازة.

وجاء في بيان الدفاع الجزائرية، أنه “أثناء القيام بمهمة طيران تدريبية تقنية صباح اليوم الأربعاء 16 ديسمبر 2020، وفي حدود الساعة 11:25، سقطت مروحية بحث وإنقاذ عسكرية من نوع (MS-25 Merlin) تابعة لقيادة القوات البحرية، في عرض البحر على بعد (02) ميل بحري شمال غرب ساحل مدينة بوهارون، بولاية تيبازة”.

=========== تكملة الخبر ===========

  • معارك شرسة بين السودان وميليشيات إثيوبية ومصدر سوداني يوضح التفاصيل

كشف مصدر سوداني عن نصب الميليشيات الإثيوبية كميناً بمنطقة سودانيّة على الشريط الحدودي أدّى لـ مقتل أربعة جنود سودانيين أحدهم ضابط برتبة رائد.

وأشار مصدرٌ رفيعٌ في حكومة ولاية القضارف شرقي السودان، إلى إن الجيش السوداني شن هجوماً مضاداً، صباح اليوم الأربعاء، على الميليشيات الإثيوبية النشطة على الشريط الحدودي بين السودان وأثيوبيا.

=========== تكملة الخبر ===========

أخبار اليوم في العالم

  • بالفيديو|| وزّعَ لقاح فايزر للجميع ولم يأخذ منه.. ألبرت بورلا يكشف سبب عدم تلقيه اللقاح

قال رئيس شركة فايزر التنفيذي، ألبرت بورلا، في لقاءٍ متلفز مع شبكة “CNN” الأمريكيّة، مساء أمس الثلاثاء، إنَّه لم يتلقَ لقاح فايزر ضد كورونا حتى الآن، رغم بدء التطعيم به في عدّة دول.

 

وأضاف بورلا، ردّاً على سبب عدم تلقيه اللقاح حتى الآن رغم بدء التطعيم به في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا: “لدينا لجنة أخلافية تحدد من يتلقى اللقاح”.

رئيس شركة فايزر، تابع القول: “نظراً لوجود قوانين صارمة من مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإننا حريصون على عدم اعتراض الطريق، وحصول بعض الناس على اللقاح قبل موعدهم”.

=========== تكملة الخبر ===========

  • جو بايدن يعيّن لأوّل مرة في تاريخ أمريكا وزيراً “مثلي”.. تعرّف عليه

تحدثت وسائل إعلام أمريكية، أمس الثلاثاء، عن تعيين الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، لأول وزير في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية يجاهر بمثليته الجنسية.

وذكرت وسائل الإعلام أنّ الرئيس المنتخب جو بايدن سيعيّن منافسه السابق في الانتخابات التمهيدية إلى السباق الرئاسي، بيت بوتيدجيدج، وزيراً للنقل، في خطوة هامة بالنسبة لإدارته.

وأشارت إلى أن بوتيدجيدج البالغ من العمر 38 عاماً كان الرئيس السابق لبلدية ساوث بند، المدينة المتوسطة الحجم في ولاية إنديانا، خاض الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي مرشّحاً مغموراً على الصعيد الوطني، لكنّه سرعان ما حقّق شعبية واسعة قبل أن يقرّر الانسحاب من السباق لصالح بايدن بهدف قطع الطريق على السناتور اليساري بيرني ساندرز.

وأوضحت وسائل الإعلام أن قرار بايدن بإسناد حقيبة النقل إلى بوتيدجيدج، المعروف أكثر بلقب “العمدة بيت”، يعطه مسؤولية كبيرة ويحمله جزءاً كبيراً من مشروعه الرامي لتجديد البنية التحتية للبلاد، وخاصة مشروع السكك الحديدية.

=========== تكملة الخبر ===========

  • أردوغان يدرس الرد على عقوبات أمريكا ويلمح بتهديد “مألوف” كلما توتّرت العلاقات مع واشنطن

ذكرت وسائل إعلامية تركيّة، أنّ الرئيس رجب طيب أردوغان، يدرس الرد على عقوبات أمريكا عبر طرد القوات الأمريكية من قاعدة “إنجرليك” الجوية ردًّا على فرض واشنطن عقوباتٍ على أنقرة بسبب أزمة صواريخ (إس-400) الروسية.

وقال الكاتب الصحفي ذو الفقار دوغان، أنّ الرئيس أردوغان” قد يلجأ إلى التهديد بطرد القوات الأمريكية من قاعدة “إنجرليك”، وهو تهديد مألوف تستخدمه الحكومة التركية كلما توترت علاقاتها بواشنطن، وفقاً لموقع “أحوال” التركي.

وكانت أدرجت، الاثنين الماضي، وزارة الخزانة الأمريكية على قائمة العقوبات كلّاً من رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية إسماعيل دمير، ومسؤولي المؤسسة مصطفى ألبر دينيز، وسرحات غانتش أوغلو، وفاروق ييغيت.

وتضمّنت العقوبات التي أعلنت عنها واشنطن حظر أيّ تصاريح جديدة لتصدير الأسلحة للوكالة الحكومية التركية المُكلّفة شراء ومنع قادتها من زيارة الأراضي الأمريكية.

=========== تكملة الخبر ===========

  • تصعيد بين موسكو وواشنطن بسبب الملفات العالقة وبينها سوريا و”فورد” يهاجم “الأسد وترامب”

صعّد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، من لهجته تجاه روسيا، رداً على تصريحات لنظيره الروسي، سيرغي لافروف حول الملفات العالقة بين البلدين، حيث اتهم لافروف الولايات المتحدة باللعب سياسياً بالمنطقة.

وهاجم “بومبيو” نظيره الروسي وسلوك روسيا في سوريا وليبيا واليونان، مؤكداً أنّ روسيا تقوم بتهديد الاستقرار في المتوسط، وتعطيل أي تقدم في إنهاء الصراعات الدائرة في سبيل تعزيز مصالحها على حساب المنطقة بأكملها.

وأشار إلى أن روسيا تعمل على تقويض السياسة الداخلية لدول المتوسط ودعم “ديكتاتور سوريا”، بشار الأسد، وتغذية الصراع الليبي.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن موسكو تهدد استقرار منطقة البحر المتوسط عبر استخدام سياسة التضليل الإعلامي وزرع الفوضى وإحداث انقسام ضمن دول المنطقة وتقويض السيادة الوطنية لتلك الدول.

=========== تكملة الخبر ===========

  • هل صدقت الصحف البريطانية.. مجلس الدوما الروسي يشرّع قانون يخص بوتين بعد تركه السُلطة

أقرت مساء أمس الثلاثاء، لجنة التشريع الدستوري بمجلس الدوما الروسي، مشروع قانون لحماية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أي ملاحقة قانونية أو معاقبة مدى حياته.

وتضمّن القانونُ الذي نشره موقع مجلس الاتحاد الروسي، ووسائلِ الإعلام الروسية، توسيعَ دائرة الأشخاص الخاضعين لحماية الدولة، إضافة إلى بوتين وعائلته، ليشملَ موظفي الحرس الروسي، وموظفي الخدمة المدنيّة في القوات المسلّحة للاتحاد الروسي.

وبحسب القانون فإن الرئيس الروسي يتمتع بحصانة ولا يمكن تقديمُه للمسؤولية الجنائية أو الإدارية، وكذلك اعتقالُه أو توقيفُه أو إخضاعه للتفتيش أو التحقيق، حتى لو ترك منصبه.

وأكد القانون الجديد أن الحصانة التي يتمتع بها الرئيس الروسي ستمتد إلى المباني السكنية والمكتبية التي يشغلها، والمركبات التي يستخدمها، ووسائلِ الاتصال والوثائق والأمتعة الخاصة به.

ولفت القانون إلى أنّ موظفي الحرس الروسي وموظفي الخدمة المدنيّة في القوات المسلّحة الذين شاركوا بشكلٍ مباشر في “مكافحة الإرهاب”، مشمولين بالقانون.

=========== تكملة الخبر ===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى