الشأن السوريسلايد رئيسي

منها قاذفات قنابل وبنادق قنص.. تقرير يتحدث عن استخدام رئيس النظام السوري لأسلحة جنوب أفريقيا

طالب ديفيد ماينير العضو البارز في حزب التحالف الديمقراطي المعارض (أكبر أحزاب المعارضة جنوب إفريقيا) بفتح تحقيق بشأن بيع أسلحة إلى سوريا، يعُتقد أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، استخدمها في حملات القمع ضد شعبه.

تصدير أسلحة من جنوب إفريقيا إلى رئيس النظام السوري

وقال ماينير في مقالٍ نشره موقع “بوليتك ويب” إنَّ هناك حاجة مُلّحة للتأكّد تماماً من عدم استخدام النظام السوري لأسلحة من جنوب إفريقيا لقمع شعبه.

وعبر مقاله، طلب من جيف راديبي، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، أن يأذن بإجراء تحقيق في مبيعات الأسلحة إلى نظام الأسد.

منها قاذفات قنابل وبناق قنص.. تقرير يتحدث عن استخدام رئيس النظام السوري لأسلحة جنوب إفريقيا
منها قاذفات قنابل وبناق قنص.. تقرير يتحدث عن استخدام رئيس النظام السوري لأسلحة جنوب إفريقيا

ماينير، لفت إلى أن “اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، كشفت عام 2009 عن وجود أدّلة مؤكدة لبيع قاذقات قنابل متعددة من عيار 40 ملم أو بنادق قنص إلى النظام السوري”.

وبحسب ماينير، فإنه رغم عدم وجود دليل قاطع في تلك الفترة على بيع أسلحة جنوب إفريقية بشكل مباشرة إلى نظام بشار الأسد في سوريا “إلا أن هناك مؤشرات تدلّ على سماح منظمة الحد من الأسلحة التقليدية لمصنعي الأسلحة في جنوب إفريقيا بتسويق بضاعتهم في سوريا”.

وأوضح في مقاله أن اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد “سمحت لشركة واحدة على الأقل للقيام بتعاقدات وأعمال تجارية مع حكومة دمشق”.

مواضيع ذات صِلة : بأقل من 24 ساعة.. رئيس النظام السوري يصدّر مرسومين تشريعيين

واعتبر مارينير أن ذلك أمر “يدعو للعجب”، لأن نفس اللجنة كانت قد صنفت نظام الحكم في سوريا على أنه أحد أعتى الأنظمة القمعية في العالم، وبالتالي لا يجوز توريد أسلحة إليه، بحسب ما نقله الموقع عن مقاله.

شاهد أيضاً : عروسان في جنوب إفريقيا يقضيان ليلتهم الأولى بالسجن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى