سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 17/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • مشادات كلامية حادّة خلال جلسة مجلس الأمن حول سوريا.. والجعفري يهاجم الدول الغربية مُوضحاً مطالبه

شَهِدتْ جلسة مجلس الأمن حول سوريا، مساء أمس الأربعاء، مواجهة كلامية حادّة بين ألمانيا من جهة وروسيا والصين من جهةٍ ثانية، وصلت حدَّ السخرية.

وقال السفير الألماني، كريستوف هوسغن، خلال الجلسة الافتراضية التي عُقِدتْ عبر تقنية الفيديو، إنّه “من السخرية للغاية أن نأسف لعدم تمكّن السلع الإنسانية من الوصول إلى سوريا، في حين أننا شهدنا في نفس هذا المكان في يوليو/حزيران كيف منعت روسيا والصين المساعدات الإنسانية من الوصول إلى هذا البلد”.

في يوليو/حزيران الفائت، استخدمت روسيا والصين، حقّ النقض (الفيتو) لمنع صدور مشروع قرار ألماني- بلجيكي يمدّد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام واحد.

وأضاف هوسغن: “بدلاً من الشكوى في كلّ مرّة من العقوبات، يجب على روسيا والصين التراجع عن قرارهما والسماح بفتح مزيد من نقاط العبور حتى يتمكن الناس بالفعل من الحصول على الأغذية والأدوية التي يحتاجون إليها”.

وتابع السفير الألماني القول: “في نهاية العامين اللذين قضيناهما في مجلس الأمن، علينا أن نكون صادقين، هذا المجلس خذل الشعب السوري، وروسيا لم تدعم الأسد فحسب، بل ساهمت بنفسها في معاناة الناس وموتهم”.

وبدوره، قال نائب السفير الروسي، ديمتري بوليانسكي، ردّاً على نظيره الألماني: “إذا كان مجلس الأمن قد خذل فعلاً سوريا، فالسبب في ذلك هو السلوك المنافق لألمانيا وسائر الغربيين”.

كما سخر ممثّل الصين ياو شاوجون من السفير الألماني أيضاً، قائلاً إنّ: “العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على النظام السوري، حالت دون تنفيذ مشاريع إنسانية في سوريا لأنها تمنع تحويل الأموال اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع”.

وأضاف شاوجون” “إذا كانت ألمانيا ترغب في الانضمام إلى مجلس الأمن، فالطريق أمامها سيكون صعباً، لأن أداء ألمانيا في مجلس الأمن لم يكن على قدر توقعات العالم ولا توقّعات المجلس”.

=========== تكملة الخبر ===========

  • بيدرسون يطلب “دعماً قوياً” لإنقاذ الموقف في سوريا.. وواشنطن تضع النظام السوري وروسيا أمام خيارٍ وحيد

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، مساء أمس الأربعاء، خلال جلسة مجلس الأمن حول سوريا: “نحن بحاجة إلى دعم قوي وصوت واحد من مجلس الأمن، لتنفيذ القرار 2254. لن يكون بالإمكان القيام بذلك بمفردنا”.

وأوضح بيدرسون خلال كلمته أن “الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية ستُعقد بجنيف بين 25 و29 يناير/كانون الثاني المقبل”، قائلاً: “الجولة الرابعة شهدت اختلافات كبيرة بين المشاركين، وكانت هناك لحظات توتر”.

وأضاف بيدرسون : “ومع ذلك مازلنا نرى إمكانية التوصل إلى أرضية مشتركة في الجولة الخامسة، حيث سيتم التركيز على المبادئ الدستورية (الأساسية في الدستور) والولاية (الخاصة بأعضاء اللجنة)”.

المبعوث الأممي إلى سوريا، تابع القول: “بينما نتطلع إلى عام 2021، نحتاج لعملية سياسية أوسع وأعمق ووقف إطلاق نار في كل أرجاء البلاد وجهود فعلية لصياغة الدستور وجهود أكبر لبناء الثقة والتقدم خطوة تلو الأخرى، وتحقيق ذلك يتطلب شكلاً جديداً من التعاون، مع مشاركة كل الأطراف الأساسية ومعالجة كل النقاط الأساسية”.

وأردف القول: “نظراً للانقسامات الكبيرة في سوريا والمنطقة، من الصعب للغاية التوصل إلى توافق في الآراء حول تدابير وخطوات متبادلة لضمان دبلوماسية بناءة في سوريا”.

مُحذراً من تداعيات “وجود 5 جيوش أجنبية تنشط حالياً في سوريا، قائلاً: “لا يزال البلد ساحة للمعارك ونخشى من مخاطر تجدد الصراع”.

وفي سياقٍ متصل، قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، خلال جلسة مجلس الأمن، إنَّ واشنطن “لن تعترف بالانتخابات السورية على أنها شرعية إذا لم تتماش مع القرار الدولي 2254″.

===========تكملة الخبر===========

  • معلم يعتدي على طفلة بإحدى مدارس شمال حلب يثير غضبًا واسعًا

شهدت إحدى المدارس في مخيمات ريف مدينة إعزاز شمال حلب، اليوم الخميس، حادثة اعتداء بالضرب على طفلة من قبل أحد المدرسين، أثارت غضبًا واستنكارًا واسعين بين الأهالي في المنطقة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، حسن المحمد، إن الطفلة وتين كورج (9 سنوات) تعرضت لتعنيف وضرب من قبل أحد المدرسين في مدرسة السلام بمخيمات شمّارين بريف مدينة إعزاز شمال حلب، مما سبب لها إصابات في الوجه.

ونشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صور للطفلة وتين كورج ويظهر على وجهها آثار كدمات وإحمرار نتيجة ضربها بشكل عنيف من قبل مدرّس لها في المدرسة المذكورة، وصورة أخرى لتقرير طبي يثبت تعرضها للتعنيف.

وأشار مراسلنا إلى أن التقرير الطبي الذي نشره ناشطون، والذي يثبت تعنيف الطفلة وتعرضها للضرب، تعارض مع رواية المجمع التربوي التابع لوزارة التربية في الحكومة الانتقالية، والذي نفى حدوث أي تعنيف بحق الطفلة وتين.

===========تكملة الخبر===========

  • رئيس هيئة التفاوض المعارضة يحذّر من كلام بيدرسون ويحدد جوهر القرار الأممي 2254

حدد رئيس هيئة التفاوض المعارضة السورية، أنس العبدة، اليوم الخميس، جوهر القرار الأممي 2254 والذي يجري التفاوض على تطبيق قراراته بين النظام والمعارضة برعاية أممية.

وقال العبدة في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع تويتر، إنّ “سلة الحكم وهيئة الحكم الانتقالي هي جوهر القرار الأممي (2254)، ومهمة تيسير تنفيذه منوطة بالمبعوث الأممي إلى سوريا حسب التفويض الممنوح له من قبل مجلس الأمن”.

وأضاف: “قبولنا الحديث عن الدستور حالياً لا يعني أننا تجاوزنا هذا الجوهر الرئيسي، فلا معنى للدستور دون مرحلة حكم انتقالي”.

وأكد رئيس هيئة التفاوض المعارضة أنّ “سلة الحكم الانتقالي” هي عصب القرار، وطريق رئيسي في تنفيذ القرار الأممي، حسب وصفه.

ولفت إلى وجود قلق لدى المعارضة السورية بعد حديث المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، في إحاطته لمجلس الأمن حين تجاوز الحديث عن الانتقال السياسي.

===========تكملة الخبر===========

  • مفاجأة سارّة للسوريين.. أداة كهربائية موجودة بكل بيوتهم تبيّن أنها تقتل فيروس كورونا في 30 ثانية

كشفت نتائج دراسة علميّةٍ جديدة أن مصابيح “led” يمكنها أن تطلق أشعة تقتل فيروس كورونا، إذ بيّنت التأثيرات المميتة للأشعة فوق البنفسجية لتلك المصابيح على الفيروسات، كما يمكن دمج المصابيح المبتكرة في أنظمة تكييف الهواء لتعقيم الغرف، بحسب ما نشرته صحيفة ديلي ميل “Daily Mail” البريطانيّة، نقلاً عن دوريّةٍ “الكيمياء والبيولوجيا الضوئية”.

وتم الإعلان في وقتٍ سابقٍ عن نجاح الأشعة فوق البنفسجية في القضاء على فيروسات كورونا، ومن بينها الفيروس المسبب لمرض “كوفيد-19″، ولكن امتدت تجارب الدراسة لتشمل الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من مصابيح LED التي ثبت فعاليتها أيضاً.

وتتطلب مصابيح LED القليل جداً من الطاقة، وهي شائعة الاستخدام كبديل للمصابيح القديمة القائمة على الفتيل، وتعتبر هذه النوعيّة من المصابيح متعارفاً عليها بشكلٍ واسعٍ بين أوساط السوريين الذين اضطرتهم سنوات الحرب مع شح أو انعدام مصادر الطاقة إلى اللجوء إليها كبديلٍ عن المصابيح العادية التي تتغذى على الطاقة الكهربائية.

===========تكملة الخبر===========

  • رئيس مركز المصالحة الروسي يكرّم قيادي بميليشيات تابعة للنظام السوري ويزور كنيسة “آيا صوفيا” (صور)

كرّم رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، الجنرال سيرجي سمالينسكي، اليوم الخميس، قائد ميليشيا الدفاع الوطني بحماة، المدعو نابل العبد الله.

وأكد مصدر محلي لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ وفداً روسياً زار اليوم بلدة السقيلبية بريف حماة، ووصل إلى كنيسة “آيا صوفيا” بالبلدة، حيث علّق قائمة بأسماء قتلى القوات الروسية في سوريا على حائط الكنيسة.

وحوت قائمة القتلى الروس 20 اسمًا، الأول قتل في 24 من تشرين الثاني 2015، وآخرهم في 18 من آب 2020.

وذكرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أن قائد ميليشيا الدفاع الوطني الرديفة لقوات النظام السوري، المدعو نابل العبد الله، استقبل رئيس مركز المصالحة الروسي، سيرجي سمالينسكي، ومُنح شهادة ووسام من قبل الجنرال الروسي كتكريم له.

ولفت المصدر المحلي إلى أنّ قوات النظام السوري كثّفت حواجزها بالمنطقة بالتزامن مع زيارة الوفد الروسي من قاعدة حميميم الروسية إلى ريف حماة.

وكانت ميليشيا الدفاع الوطني بدعمٍ من القوات الروسية قد افتتحت كنيسة “آيا صوفيا” في بلدة السقيلبية بريف حماة في شهر أيلول الفائت، وذلك كرد على تركيا حين أعلنت عن تحويل متحف آيا صوفيا بإسطنبول إلى مسجد.

===========تكملة الخبر===========

  • ليست كورونا.. تسجيل إصابات بمرض فيروسي خطير في صفوف ميليشيا الدفاع الوطني بحلب

أفاد مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، اليوم الخميس، عن تسجيل إصابات بمرض فيروسي خطير في صفوف مقاتلي ميليشيا الدفاع الوطني في بلدة مسكنة بريف حلب الشرقي.

وكشف المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه، بأنّ 7 مقاتلين على الأقل تأكدت إصابتهم بفيروس نقص المناعة المكتسب “الإيدز”.

ولفت إلى أنّ المصابين ينحدرون من مدينة السلمية الواقعة في ريف مدينة حماة وجرى الكشف عن حالتهم بعد تأزم وضعهم الصحي، وظهور أعراض مرضية ملفتة عليهم، بعد إجراء فحوصات طبية لهم.

وجرى نقل المصابين إلى مشفى حماة الوطني وحجرهم هناك تحت إجراءات وتكتم شديدين من قبل قوات النظام السوري عصر اليوم، بحسب المصدر.

===========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف زيارته لجميع الدول العربية “بالخفاء” عدا “4”

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أنه زار كل الدول العربية عدا أربعةٍ منها “بالخفاء ضمن أداء مهمات عسكرية”، معرباً عن رغبته بأن يزورها “علناً بشكل رسميّ وودي وسلمي”، على حد تعبيره.

وخلال مقابلةٍ مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعوديّة، دعا “غانتس” القيادة الفلسطينية والرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى “الانضمام للمسيرة السلميّة وعدم البقاء في الصفوف الخلفية”، مؤكداً أن “الفلسطينيين يريدون ويستحقون كياناً يعيشون فيه بشكل مسقتل”.

وأضاف غانتس أنّ “السلام في المنطقة سيبقى ناقصاً من دون الفلسطينيين”، لافتاً إلى أنّ: “إسرائيل هي الأخرى تريد الانفصال عن الفلسطينيين… ونريد ضمانات لأمننا، إذا اتفقنا على الأمور الأمنية فإن الحل السياسي يأتي بسهولة، وسيكون علينا أن نجد ليس فقط حلولاً للمشاكل، بل أن يكون لدينا تعاونٌ عميق في الاقتصاد وفي العلوم والتكنولوجيا وفي التعليم وفي كل شيء، وهذه فرصة تاريخية”.

وشدد على أن “القدس يجب أن تبقى موحدة، ولكن سيكون فيها مكان لعاصمة فلسطينية، فهي مدينة رحبة جداً، ومليئة بالمقدسات للجميع”، مؤكداً على أن “إسرائيل لن تتراجع عند حدود العام 1967 “.

وقال: “لقد أمضيت حوالي 38 سنة مقاتلاً في الجيش الإسرائيلي، وصدقني، الجنرالات في الجيش، الذين رأوا وذاقوا ويلات الحرب، هم أكثر من يريدون السلام، وبين الجنرالات عندنا، يمكنني القول، بكل ثقة، إنني أكثرهم سعياً للسلام”.

===========تكملة الخبر===========

  • دولة عربية تضاعفت ثروات المواطنين فيها لأرقام تاريخية خلال عام 2020

كشفت مصادر مصرفيّة مطلعة، الخميس، أن البنوك رصدت خلال الفترة الماضية ارتفاعاً ملموساً في متوسط أرصدة الحسابات الشخصية لديها، وبوتيرة غير مسبوقة تاريخياً، مبينة أن الصعود في ثروات المواطنين المحققة من استقرار سحوباتهم من حساباتهم الجارية وودائعهم نسبياً عن هذه الفترة شمل جميع المصارف، بما يخالف التقليد الذي كانت تتميز به هذه الحسابات في الأوقات المقابلة من كل عام.

وقدرت دراسة مصرفية كويتية حديثة، أن حجم أرصدة الحسابات الشخصية في البنوك ارتفع مؤخراً بمتوسط راتب شهرين عن السنة، مقابل راتب شهر كان يدخره المواطن عادة عن كل سنة قبل جائحة “كورونا”.

وكشفت المصادر أن معدلات “الكاش” المودعة في حسابات الأفراد أخذت خلال الفترة الماضية منحنى تصاعدي، وهذا يشمل حسابات الودائع، وكذلك الجارية، مفسرة هذه الزيادة بتراجع مصروفات الأفراد والأسر عموماً بسبب تداعيات أزمة كورونا، والتي عطّلت الكثير من خطط الصرف الشخصية المعتادة في أكثر من مناسبة سنوياً.

ويعتبر الكويتيون من أكثر الشعوب إنفاقاً على السفر والسياحة بالخارج، لكن وبسبب تداعيات كورونا سجل إنفاقهم بهذا القطاع هبوطاً حاداً في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الجاري، ما يعني أن السيولة المصدرة إلى الخارج سنوياً سجلت انخفاضاً واسعاً، في حين استقرت هذه السيولة أو غالبيتها في الحسابات الشخصية.

===========تكملة الخبر===========

  • السعودية تبدأ حملة التطعيم ضد كورونا.. شاهد ردة فعل أول سيدة تلقت اللقاح

أعلن وزير الصحة في السعودية توفيق الربيعة عن وصول الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا إلى المملكة، حيث تلقى اللقاح مع بداية حملة التطعيم.

وقال الربيعة، إن الدفعة الأولى من اللقاح تشكل بداية لانفراج الأزمة، مضيفًا، أن الوزارة فتحت باب التسجيل للحصول على اللقاح، وقد تلقى أول مواطن ومواطنة الجرعة أيضًا.

وتداول مغردون مقطع فيديو على موقع تويتر، يظهر ردة فعل أول مواطنة في المملكة بعد تلقيها اللقاح ضد فيروس كورونا.

وبلغ عدد المسجلين لأخذ اللقاح أكثر من 150 ألفًا من خلال تطبيق صحتي، كما دعا الربيعة المواطنين والمقيمين للتسجيل حتى يتم جدولة مواعيدهم للحصول على اللقاح.

===========تكملة الخبر===========

  • الحكم بالسجن 22 عاماً على الفنان فضل شاكر.. وهذه تفاصيل القضية

حكم القضاء اللبناني على الفنان، فضل شاكر، أمس الأربعاء، بالسجن 22 عاماً مع الأشغال الشاقة، بتهمة المشاركة بأعمال “إرهابية”، إضافةً إلى تمويلها.

ويتضمن الحكم الذي أصدرته المحكمة العسكرية في لبنان، برئاسة العميد منير شحادة، عقوبتين، الأولى 15 عاماً “لمشاركته في أعمال إرهابية جنائية وتقديم خدمات لوجيستية في الأعمال الإرهابية التي اقترفها إرهابيون”.

في حين تضمن الحكم الثاني 7 سنوات بالأشغال الشاقة مع تجريده من حقوقه المدنية، وتغريمه 5 ملايين ليرة لبناني أي مايعادل (3305 دولارات)، وذلك بتهمة تمويله مجموعة الشيخ، أحمد الأسير، المسلحة والإنفاق على أفرادها وتأمين ثمن أسلحة وذخائر حربية.

ولم يكن هذا الحكم الأول من نوعه على الفنان الشهير، فقد سبق وحكم على فضل شاكر في عام 2016 بالسجن لمدة 5 سنوات وتغريمه 500 ألف ليرة بتهمة التهجم على دولة شقيقة، وصدر الحكم بناء على مقابلة تلفزيونية أجراها، وجدت المحكمة بتصريحاته “تعكيراً لصلات لبنان بدولة عربية وإثارة النعرات والمس بسمعة المؤسسة العسكرية”.

===========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • ترامب يوقع مذكرة هامة مستغلاً أيّامه الأخيرة بالسلطة.. وغراهام يتحدث عن قرارٍ مدمر للشرق الأوسط

وقّع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مساء أمس الأربعاء، على مذكرة توجيهية تحمل اسم “الأمر التوجيهي رقم ستة في مجال سياسات الفضاء”.

وبحسب بيان نشره البيت الأبيض، فإن المذكرة تنصّ على “أن القدرة على استخدام منظومات الطاقة والمحركات النووية الفضائية بشكل آمن ومستدام، تحظى بأهمية قصوى لجهود الحفاظ على هيمنة الولايات المتحدة وزعامتها الاستراتيجية في الفضاء وتعزيزها”.

وقال البيان إنَّ: “مثل هذه المنظومات النووية، قد تُستخدم في المهام إلى القمر والفضاء الخارجي، حيث لا يمكن استعمال منظومات الطاقة الشمسية والكيميائية”.

البيت الأبيض، في بيانه أوضح أن المذكرة “تحدد استراتيجية وطنية وخريطة طريق لتهيئة الظروف الملائمة لتطوير منظومات الطاقة النووية الفضائية واستخدامها في الظروف المناسبة في سبيل تحقيق الأغراض العلمية والاستكشافية والتجارية، علاوة على الأمن القومي”.

===========تكملة الخبر===========

  • اعترافات خطيرة لجاسوس تركي سلم نفسه لـ السلطات النمساوية

كشفت صحيفة بريطانية، أن جاسوس تركي سلم نفسه للسلطات النمساوية، وادعى أنه تلقى أوامر باغتيال سياسي بارز.

وقال صحيفة “تيلغراف”، إن الجاسوس التركي، ويدعى فياض أوزتورك، تحول إلى مبلّغ وكشف عن خطة مزعومة تشمل مهاجمة ثلاثة أشخاص على الأراضي النمساوية.

وتعتقد السلطات أن بيريفان أصلان (39 عامًا)، وهي سياسية نمساوية من أصل كردي، كانت هدفًا في عملية الاغتيالات.

وبحسب الصحيفة، فإن السلطات تأخذ هذه المزاعم على محمل الجد، وأن السياسية المستهدفة تحت حماية الشرطة منذ بدء التحقيقات، وأنه لا يتم السماح لها بمغادرة منزلها بدون ارتداء سترة واقية من الرصاص.

===========تكملة الخبر===========

  • الرئاسة الفرنسية تُعلن عن إصابة إيمانويل ماكرون بفيروس كورونا

t 25

 

  • فلاديمير بوتين يكشف موقفه من الترشح لانتخابات الرئاسة الروسية عام 2024

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، خلال المؤتمر الصحفي السنوي الموسع، عن أنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيرشح نفسه للرئاسة مرة أخرى عندما تنتهي فترة ولايته الحالية بالكرملين في عام 2024.

ووفقاً لما نقلته وسائل إعلام عالمية، فإن بوتين رد على سؤال الصحفيين بهذا الخصوص، قائلاً: “إنه يلتزم دائما بقاعدة عامة تنص على أن الخطوة تستحق اتخاذها إذا صبت في مصلحة الدولة ولا تستحق إذا لم تصب”.

وتابع: “لم أتخذ قراراً بعد بشأن إمكانية الذهاب إلى انتخابات 2024.. حصلت شكلياً على التفويض من الشعب وسأرى ما إذا كنت سأفعل ذلك أو لن أفعل”.

وقال للصحفيين في مؤتمره الصحفي السنوي المتلفز “لم أقرر بنفسي ما إذا كنت سأخوض انتخابات 2024 أم لا”، منوهاً إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن ذلك.

 

===========تكملة الخبر===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى