أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الحكم بالسجن 22 عاماً على الفنان فضل شاكر.. وهذه تفاصيل القضية

حكم القضاء اللبناني على الفنان، فضل شاكر، أمس الأربعاء، بالسجن 22 عاماً مع الأشغال الشاقة، بتهمة المشاركة بأعمال “إرهابية”، إضافةً إلى تمويلها.

الحكم بالسجن 22 عاماً على الفنان فضل شاكر
الحكم بالسجن 22 عاماً على الفنان فضل شاكر

الحكم على فضل شاكر من شقين

ويتضمن الحكم الذي أصدرته المحكمة العسكرية في لبنان، برئاسة العميد منير شحادة، عقوبتين، الأولى 15 عاماً “لمشاركته في أعمال إرهابية جنائية وتقديم خدمات لوجيستية في الأعمال الإرهابية التي اقترفها إرهابيون”.

في حين تضمن الحكم الثاني 7 سنوات بالأشغال الشاقة مع تجريده من حقوقه المدنية، وتغريمه 5 ملايين ليرة لبناني أي مايعادل (3305 دولارات)، وذلك بتهمة تمويله مجموعة الشيخ، أحمد الأسير، المسلحة والإنفاق على أفرادها وتأمين ثمن أسلحة وذخائر حربية.

أحكام سابقة صدرت بحق فضل شاكر

ولم يكن هذا الحكم الأول من نوعه على الفنان الشهير، فقد سبق وحكم على فضل شاكر في عام 2016 بالسجن لمدة 5 سنوات وتغريمه 500 ألف ليرة بتهمة التهجم على دولة شقيقة، وصدر الحكم بناء على مقابلة تلفزيونية أجراها، وجدت المحكمة بتصريحاته “تعكيراً لصلات لبنان بدولة عربية وإثارة النعرات والمس بسمعة المؤسسة العسكرية”.

وأصدرت المحكمة حكماً ثانياً ضد شاكر في سبتمبر 2017، ضمن قضية “أحداث عبرا”، حيث قضت المحكمة حكما بسجنه 15 عاما مع الأشغال الشاقة.

إقرأ أيضاً: بالفيديو|| سمية الخشاب تقترح حلاً للقضاء على ظاهرة التحرش بالفتيات

 

اعتزال الغناء وبداية التحوّل

شهد عام 2011 تغيير كبير في حياة فضل شاكر، و خاصة في مارس/آذار حين ظهر في حشد من تنظيم، أحمد الأسير، وسط بيروت، لكن لم يغير ذلك وقتها من مزاولته الغناء، أو الإقامة في منزله أو متابعة مطعمه في صيدا، حتى أنه أحيا حفلاً غنائياً في المغرب عام 2012 بمشاركة، ماريا كاري.

لكن التغيير بدأ في عام 2013، حين أعلن انضمامه لجماعة الأسير واعتزل الغناء نهائياً، وظهر في فيديوهات يدعو إلى الجهاد في سوريا للتصدي لمليشيا حزب الله الداعمة للنظام السوري هناك، وشارك في اشتباكات ضدهم في لبنان، وهي بداية أزماته القضائية حيث واجه اتهامات بالمشاركة في اشتباكات أنصار الأسير والجيش اللبناني التي أسفرت عن مصرع 18 جندياً و11 مسلحاً.

العودة إلى الساحة الفنية

رغم أن عودته كانت تحمل بعض التردد والاستهجان حتى من قبل المتابعين، عاد، فضل شاكر، مجدداً للساحة الفنية عام 2018 وذلك من خلال شركة “العدل غروب” للإنتاج التي طرحت أغنيته “شبعنا من التمثيل”، و التي قدمها لمسلسل “لدينا أقوال أخرى” للفنانة المصرية يسرا.

إقرأ أيضاً: الفنان فضل شاكر يطلق أغنية جديدة باللهجة المصرية (فيديو)

 

ولكن بمجرد طرح الأغنية واجه وقتها فضل هجوما شديدا على مواقع التواصل الاجتماعي أدى لاعتذار الشركة المنتجة من الجمهور والاستغناء عن الأغنية، وفي بيان للشركة وقتها قالت إن القرار جاء احتراما للعلاقات مع لبنان، وللوضع القانوني لفضل شاكر في بلاده.

واختفى بعدها فضل مجدداً ليعود بفيديو مع الشيخ، مشاري راشد العفاسي، وحصد الدويتو أكثر من 155 ألف مشاهدة منذ طرحه عبر يوتيوب، وتصدر الفيديوهات الأكثر بحثاً بين مستخدمي موقع يوتيوب في مصر.

وشهدت الأسابيع الماضية نشاطاً فنياً للمطرب اللبناني فضل شاكر، الذي أطلق قبل يومين أغنية باللهجة المصرية بعنوان “ابقى قابلني”، وذلك بعد فترة قصيرة من إطلاقه لأغنية خليجية بعنوان “للحين عايش”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى