الصحة

فاكهة غنية بالفيتامينات الضرورية لنمو الأطفال والوقاية من الأمراض .. تعرف إلى فوائد المانجو

فوائد المانجو الشهيرة في العالم

تُصنَّف المانجو أو المنجا كواحدةٍ من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، فهي تُزود الجسم بالسعرات الحرارية، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، كما تحتوي قشورها، وبذورها، ولُبها على العديد من المركبات النشطة حيوياً، التي تشمل مركبات غذائية، وغير غذائية تمتلك خصائص بيولوجية تعمل عبر آليات التأكسد والاختزال تزيد من فوائد المانجو.

تعرف إلى فوائد المانجو
تعرف إلى فوائد المانجو

وتُعدُّ المانجو من أكثر الفواكه شهرةً في العالم، ولها العديد من الفوائد، وتنتمي إلى فصيلة يطلق عليها اسم Drupe family، وهي من النباتات التي تمتلك لُباً طرياً، وسميكاً، يُحيط بتجويف يحتوي البذرة، وينتمي كل من جوز الهند، والزيتون، والتمر إلى الفصيلة نفسها، ومن الجدير بالذكر أنَّ المانجو تختلف بالشكل، واللون، والمذاق، وحجم البذرة.

و تُعدّ من الثمار الاستوائية، ويمكن زراعة أشجارها من البذرة مباشرة، وتزداد فرصة إنبات البذرة في حال كانت مأخوذةً من ثمرة مانجو ناضجةٍ جيداً، وليس قاسية، كما يجب أن تكون البذرة طازجة وغير جافة، وفي حال لم يكن من الممكن زراعة البذرة خلال أيامٍ قليلةٍ بعد أخذها من الثمرة فيمكن تغطيتها بتربةٍ رطبة، ويجب إزالة لبّ المانجو كاملاً عن البذرة، ثمّ فتح قشرة البذرة لاستخراج النواة الموجودة داخلها، والتي يجب عدم قطعها، وبعد ذلك تُعالج النواة بالمبيدات الفطرية وتُزرع مباشرة دون تأخير، وتحتاج البذرة التي نجح إنباتها إلى 6 سنوات حتى تبدأ بإنتاج الثمار، و15 سنة لتعطي أفضل إنتاجٍ لها.

ومن أهم فوائد المانجو أنها تحتوي على العديد من مركبات “متعدد الفينول” التي تُعدُّ من مضادات الأكسدة، ومنها المنجيفيرين والكاتيشين والأنثوسيانين، وحمض البنزويك، وغيرها، والتي تحمي الخلايا من خطر الضرر الناجم عن الجذور الحرة.

وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ من فوائد المانجو أنها تحتوي على بعض أنواع مضادات الأكسدة المهمة لصحة العينين، وأهمّها: اللوتين والزيازانثين، والتي تتراكم في شبكية العين، وتقي العين من أشعة الشمس، كما تمتص الضوء الزائد، بالإضافة إلى تقليل خطر التعرُّض للأشعة الزرقاء الضارة.

إقرأ أيضاً: فوائد العنب وخواصه المتميزة في علاج الأمراض

تحتوي المانجو على كمية كبيرة من فيتامين ج

يُغطي كوب واحد من المانجو الاحتياجات اليومية من فيتامين ج، الضروري لصحة الجهاز المناعي، وصحة جدران الأوعية الدموية، بالإضافة إلى المحافظة على قوّة النسيج الضامّ، وقد أظهرت دراسةٌ مخبريّةٌ نُشرت في مجلة Journal of Leukocyte Biology أنَّ فيتامين ج يساعد على إنتاج وتطوير الخلايا التائية، التي ترفع مناعة الجسم.

كما أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Nutrients أنَّ فيتامين ج يُساهم في تعزيز وظائف الخلايا في كل من الجهاز المناعي الفطري، أو الطبيعي، والجهاز المناعي التكيّفي، ومن الجدير بالذكر أنَّ عدم تناول كميّةٍ كافيةٍ من هذا الفيتامين، يؤدي إلى ضعف التئام الجروح، والآم في المفاصل، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الأسقربوط.

ومن فوائد المانجو أيضاً أنها على كلٍّ من فيتامين ك، وفيتامين هـ، وعدد من فيتامينات ب التي تساهم في صحّة جهاز المناعة.

إقرأ أيضاً :فوائد البرغل للقلب وصحة الجهاز الهضمي

 

تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ

 

يُعد فيتامين أ من الفيتامينات المُهمّة لصحّة النظر، والجلد، والجهاز التناسلي، ونمو الخلايا، وتُعدُّ فاكهة المانجو مصدراً جيداً لهذا الفيتامين، الذي يعزز نمو الشعر، وإفراز الدُهن الذي يُرطب فروة الرأس، ويحافظ على صحّة الشعر.

وأثبتت الدراسات أن نقص فيتامين أ يؤدي إلى جفاف العين، والعمى الليلي، لدى الأطفال، ومن الجدير بالذكر أنَّ نقصانه بشكل كبير من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة مثل قرحة القرنية، ويذكر أنّ حبة واحدة من المانجو تغطي 10% من احتياجات الجسم من فيتامين أ، الضروريّ لجهاز المناعة، والمساعدة على التقليل من العدوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى