سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 18/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا
أهم أخبار اليوم في سوريا

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • اشتباكات هي الأعنف.. فصائل المعارضة الموالية لتركيا تشن هجوماً على عين عيسى شمال الرقة

بدأت فصائل المعارضة الموالية لتركيا، بعد منتصف ليل الخميس – الجمعة، هجوماً واسعاً على مواقع ميليشيات “قسد” في مدينة عين عيسى شمال الرقة، وأعلنت أنها تمكنت من السيطرة على قريتين اثنتين قريبتين من المدينة الإستراتيجية حتى اللحظة.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، في المنطقة، نقلاً عن مصادر ميدانية بأنّ فصيل “أحرار الشرقية” التابع لفصائل المعارضة الموالية لتركيا أعلن سيطرته على قريتي الجهبل والمشيرفة على المحور الشرقي لمدينة عين عيسى على الطريق الدولي (M4) بعد اشتباكات عنيفة مع ميليشيا “قسد” استخدمت فيها صنوف مختلفة من الأسلحة الثقيلة.

وبينت المصادر أن الجيش التركي والفصائل الخاضعة له استقدمت تعزيزات عسكرية كبيرة إلى قرى “أبو خرزة” و”سلوم” و”رمانة” المقابلة لقريتي “الهوشان” و”الخالدية” المحاذية لطريق (حلب-الرقة- الحسكة) المعروف باسم (M4) شرقي عين عيسى، ومن ضمنها دبابات ومدافع ثقيلة وعربات وسيارات رباعية الدفع مزودة برشاشات ثقيلة، بحسب المصادر.

فيما أكد مراسلنا بأنّ الاشتباكات هي الأعنف هذه المرة، وقد رفع ما يسمى بــ “الجيش الوطني” جاهزيته وهم الآن في حالة استنفار كبيرة.

=========== تكملة الخبر ===========

  • وزير إعلام النظام السوري يعلق على حجب قنواتهم من “يوتلسات” الأوروبي مطلع العام القادم

علّق وزير إعلام النظام السوري، عماد سارة،على توجّه “يوتلسات” الأوروبي، حجب قنوات إعلام النظام الرسمية بالقول إنه “أمر طبيعي ونتوقع الأسوأ”، معتبراً أنّ هذه الخطوات تأتي لاستكمال الحرب المفروضة على سورية والتي استخدمت فيها جميع الأسلحة الدينية والاقتصادية والإعلامية، وفق تعبيره.

وجاء تعليق وزير النظام على خلفية قرار الإدارة الأوروبية للقمر الصناعي “يوتلسات” إنزال كافة قنوات إعلام النظام الرسميّة عن تردداتها اعتباراً من بداية العام القادم 2021.

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية التابعة للنظام، أنه “بالإمكان متابعة قنوات “السورية” و “سوريا دراما” و “نور الشام” و “سوريانا” و “التربوية” وإذاعات “دمشق” و “صوت الشباب” و “أمواج” على التردد 11178 عمودي”.

وأضافت الوكالة أنه ” كما يمكن متابعة “الإخبارية السورية” على التردد 12303 أفقي”، دون أن توضّح المزيد من التفاصيل، حول ما إذا كان هذا الوضع مؤقتاً أم سيستمر بعد بداية العام المقبل.

هذا وكانت قنوات إعلام النظام الرسميّة تبث على قمر “يوتلسات” الذي يقع في مدار قمر “نايلسات”، وذلك بعد أن تمّ عام 2012 حجب قنوات النظام الرسميّة عن قمري “نايلسات” و “عرب سات”.

=========== تكملة الخبر ===========

  • فراس طلاس.. يكشف عن أمور خطيرة تتعلق باللجنة الدستورية السورية وعلاقة الأسد والروس بها

عاد فراس طلاس، رجل الأعمال السوري، وابن وزير الدفاع السابق لدى نظام حافظ الأسد، مصطفى طلاس، لإثارة الجدل مجدداً، وهذه المرة بكلام خطير عن اللجنة الدستورية السورية، وسيطرة الأسد عليها.

ذكر طلاس في منشورٍ كتبه على صفحته الشخصية بموقع “فيس بوك”، اليوم الجمعة، بأنّ صديقًا له، مقيم في دمشق، وهو من الثقات، حسب كلامه، قاله له بأنّه التقى بأحد ألوية نظام الأسد، ويدعى حسام سكر، وأخبره أثناء حديثه أنّ اللجنة الدستورية أصبحت تحت تحكم الأسد.

ونقل “طلاس” عن مصدره عبارة الضابط باللهجة العامية، والتي قال فيها: “الدستورية صارت بجيبنا وجيبة الروس فخلصنا من بحصة صغيرة عالطريق”.

ونوّه طلاس إلى أنّ إحاطة “بيدرسون” أمام مجلس الأمن وطرحه فكرة العدالة التصالحية تؤكد كلام اللواء حسام سكر، الذي نقله صديقه، بأن اللجنة الدستورية تدار من قِبل النظام في دمشق من رأسها إلى أساسها.

وقال طلاس في منشورٍ له: “غير بيترسون وشهود زوره المعارضة وجماعة المجتمع المدني السوري، أخذوا فكرة العدالة التصالحية من القانون السوري، ( تسقط عقوبة المغتصب إذا تزوج التي اغتصبها)”، مشيراً إلى أنهم “هيك بدهم يعملوا مع بشار”.

والجدير ذكره أنّ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، أثار ضجة كبيرة لدى التيارات السورية المعارضة، بعد استخدامه مصطلح “العدالة التصالحية”، خلال إحاطة قدمها، يوم الأربعاء الفائت، في مجلس الأمن الدولي، خلال جلسة تتعلق بسوريا.

=========== تكملة الخبر ===========

  • تحركات مريبة… انسحابات وتبادل مواقع بين الروس والإيرانيين على الحدود السورية العراقية

أفادت وسائل إعلام عربيّة،اليوم الجمعة، بتسارع وتيرة التحركات للتشكيلات العسكرية المتواجدة على طرفي الحدود السورية العراقية، فمنها من تراجع وأنسحب من بعض مواقعها وهناك من وصل تلك المناطق لأول مرّة في تبدّل لافتٍ لمعطيات الميدان قد تشي بتوقيع اتفاقياتٍ جديدة.

وفي هذا السياق، أفادت جريدة “القدس العربي”، بتراجع حركة حزب الله العراقية في تنقلاتها داخل مركز قضاء القائم وجانبه السوري، حسب مصادر محلية وشهود عيان، وحزب الله العراقي هو القوّة التي صُنفت مجموعةً إرهابية مؤخراً.

وأكد مصدر من داخل ميليشيات الحشد الشعبي أن حزب الله بدأ يتراجع داخل مركز القضاء، بعد استمرار شن طيران التحالف الدولي غارات جوية عدة داخل سوريا على العديد من المواقع والآليات التي يستخدمونها، وترقباً لسلسلة هجمات محتملة قبل مغادرة الرئيس الأمريكي ترامب.

وعلى خلفية تكثّف هذه الغارات أصبحت الميليشيات أكثر حذراً وخصوصاً في مسألة التهريب من منطقة السكك وأصبح تركيزهم على تهريب البضائع التجارية في النهار وتقليل من حدة التهريب في الليل. كما أكد عنصر استخباراتي من أهالي قضاء القائم العراقية، أن مليشيا الحشد بدأت تقلل من تعاملها مع سكان المنطقة، بعدما كانت من أكثر القوات التي تنشط وتتدخل في شؤون القضاء.

وعلى الطرف الآخر من الحدود، دخلت فصائل موالية لموسكو إلى ريف البوكمال في محافظة دير الزور شرق سوريا، في أول وصولٍ عسكري من روسيا إلى حدود العراق منذ التدخل المباشر في نهاية 2015.

=========== تكملة الخبر ===========

  • مظاهرات ضدّ قسد في دير الزور.. تطالب بوقف الاعتقالات التعسفية والإفراج عن المعتقلين

خرج عدد من المدنيين في دير الزور شرق سوريا، اليوم الجمعة، بمظاهرات ضدّ ميليشيا “قسد”، رفعوا خلالها لافتات طالبوا فيها بالكشف عن مصير المعتقلين لدى “قسد” والإفراج عنهم ومحاسبة الفاسدين.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إنه رغم الاعتقالات التي نفذتها قسد بحق عدد من المتظاهرين خرجت مظاهرات لليوم الرابع على التوالي ببلدة أبو حمام بريف ديرالزور الشرقي.

طالب المتظاهرون خلالها بالكشف عن مصير المعتقلين لدى قسد وتأمين الخدمات الأساسية للمنطقة وكبح سطوة كوادر جبال قنديل هناك، حسب مراسلنا.

وأوضح مراسلنا بأنّ المظاهرات انطلقت بدايةً للمطالبة بالإفراج عن معتقلين من أبناء المنطقة، تم اعتقالهم تعسفياً منذ عدة أشهر دون الكشف عن التهم الموجهة لهم.

=========== تكملة الخبر ===========

  • “العدالة التصالحية” تثير جدلًا بين أوساط المعارضة السورية.. والائتلاف يوضّح

أثار المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، جدلًا واسعًا وانتقادات من المعارضة السورية بكافة مستوياتها، بعد استخدامه لمصطلح “العدالة التصالحية” خلال إحاطة قدمها أمس الأربعاء بمجلس الأمن.

وتخشى المعارضة السورية استخدام المصطلح خشية اعتماده في وثائق الأمم المتحدة الخاصة بالشأن السوري، والبناء عليه كمنهج في مسار الحل السياسي.

وقال بيدرسون خلال إحاطة حول أعمال اللجنة الدستورية السورية أمام مجلس الأمن، إن بعض أعضاء اللجنة الدستورية من وفد “المجتمع المدني طالبوا خلال اجتماعات اللجنة الأخيرة بتطبيق مبدأ العدالة التصالحية في سوريا”.

وأثار بيدرسون باستخدامه للمصطلح حفيظة الائتلاف الوطني السوري، ليتهمه الأخير بالخروج عن القرارات الأممية في العملية السياسية التي يسير بها حاليًا، في إطار اللجنة الدستورية.

وتساءل رئيس الائتلاف، نصر الحريري، في كلمة مصورة اليوم الجمعة، “من أين جاءت العدالة التصالحية، لا سيما أن مفرداتنا تقول ومنذ سنوات إننا بحاجة لعملية سياسية شاملة فيها عملية عدالة انتقالية”.

وأضاف أنه “لم يتم تناول هذا المصطلح من أي شخص في منصات المعارضة”، مطالبًا الأمم المتحدة بأن تبيّن من أتى بهذا المصطلح في الوقت الحالي”.

=========== تكملة الخبر ===========

  • بعد انشقاقهم في الرقة.. قادة من قوات النظام السوري تسرّب معلومات لصالح التحالف الدولي

سرّبت عناصر من قوات النظام، أعلنت انشقاقها مؤخرًا، معلومات لصالح التحالف الدولي تضمنت أماكن مقرات ونقاط القوات الإيرانية المنتشرة بأرياف دير الزور الغربية والشرقية.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، إن ثلاثة قياديين من ميليشيا “الدفاع الوطني” الموالية للنظام السوري، سرّبوا معلومات حول انتشار الميليشيات المدعومة من الحرس الثوري الإيراني لصالح التحالف الدولي المتواجد بقاعدة الشدادي بريف الحسكة.

وأشارت مراسلتنا إلى أن المعلومات تضمنت أماكن تخزين الأسلحة وأنواعها ونقاط انتشار لواء فاطميون وزينبيون والحرس الثوري الإيراني بأرياف دير الزور والرقة الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

=========== تكملة الخبر ===========

  • أفعال لا أخلاقية بجامعة حلب وعناصر الأمن تضبط الطلبة

أوقفت عناصر الأمن داخل جامعة حلب، اليوم الجمعة، عددًا من الطلاب والطالبات بتهم ممارسة أفعال لا أخلاقية داخل حرم الجامعة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن عناصر الأمن شنت حملة توقيف لعدد من الطلاب في كلية الآداب، وأوقعت عقوبات تراوحت بين توجيه تنبيه وبين الفصل التام.

وتشهد عدّة كليات في الجامعة بحسب شهود عيان، حالات لا أخلاقية وأفعال خادشة للحياء تتركز في الكافتريات أو داخل مدرج الجامعة أثناء خلو المدرج من المحاضرات.

=========== تكملة الخبر ===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • تعاون أمني بين دولتين عربيتين يثمر عن إحباط تهريب مليوني حبة مخدر وأسلحة وخمور

أثمر تعاون أمني بين دولتين عربيتين متجاورتين، الجمعة، عن النجاح بإحباط عملية تهريب مليوني حبة مخدر وأسلحة وخمور مخبأة بطريقةٍ مبتكرة داخل إحدى الشاحنات.

أكدت الأجهزة الأمنية الكويتية، وبالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية، نجاحها في إحباط عملية تهريب مليوني حبة مخدر وأسلحة وخمور، كانت في طريقها لدخول البلاد.

 

وأفادت صحيفة القبس، صباح اليوم الجمعة، بأن الأجهزة الأمنية الكويتية، أحبطت عملية تهريب نحو مليوني حبة من المؤثرات العقلية (حبوب كبتاجون) بالإضافة إلى (9) أسلحة نارية وذخائر وزجاجات خمر، مخبأة بطريقة مبتكرة داخل مقطورة شاحنة.

ونقلت الصحيفة عن لسان مصدر أمني كويتي أنه بالتنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية السعودية، تم إفشال محاولة تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة داخل مقطورة شاحنة نقل بضائع، في بر منطقة الوفرة.

=========== تكملة الخبر ===========

  • الرئاسة اليمنية تعلن تشكيلة حكومية جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب بناءً على اتفاق الرياض

قال التلفزيون اليمني، اليوم الجمعة، إن الرئيس، عبد ربه منصور هادي، أصدر قراراً جمهورياً بتسمية الحكومة الجديدة المكونة من 24 وزيراً.

وأشار إلى أن هادي عيّن، أحمد بن مبارك، وزيراً للخارجية والمغتربين، وإبراهيم حيدان، وزيراً للداخلية.

=========== تكملة الخبر ===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • طريقة جديدة لمقاومة كورونا في ألبانيا .. باستخدام حليب الحمير

نشرت وسائل إعلام غربية، اليوم الجمعة، خبر إقبال البعض في ألبانيا على شرب حليب الحمير بهدف رفع مناعة الجسم في ظل تزايد انتشار وباء فيروس كورونا في البلاد.

ونوهت إلى أنه قريب في مكوناته من حليب الأم حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمقويات للمناعة، إلا أن الدراسات العلمية لم تثبت مدى مقاومته لفيروس كورونا.

وذكرت أن الزبائن يتوافدون إلى مزرعة صغيرة في جنوب تيرانا لشراء حليب الحمير، ظناً بأنه يرفع المناعة مما يساعد على مواجهة الإصابة بفيروس كورونا.

ويقول صاحب المزرعة، إلتون كيكيا، البالغ من العمر 37 عاماً الذي ترك قبل سنتين عمله في الصحافة ليتفرغ لهذه المزرعة العائلية الصغيرة في بلدة بابر: ” إن الطلب على حليب الأتان، وهي أنثى الحمار، شهد ارتفاعاً شديداً، خصوصاً خلال الأشهر الأخيرة، في ظل ازدياد الإصابات التي تخطت 45 ألفاً في ألبانيا”.

=========== تكملة الخبر ===========

  • الرئيس الأمريكي يعلن عن لقاح جديد ضد فيروس كورونا.. وسلالات جديدة من الفيروس تظهر بأستراليا

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن الموافقة على استخدام لقاح “موديرنا” المضاد لفيروس كورونا، وبدء توزيعه بشكل فوري.

وعبر ترامب عن فيروس كورونا واصفاً إياه بـ “فيروس الصين” ضمن تغريدة نشرها على منصة تويتر قائلاً: “إن أوروبا وأجزاء أخرى من العالم تضررت بشدة من فيروس الصين، ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا على وجه الخصوص”، مضيفاً: ” اللقاحات قادمة في طريقها”.

وأوصت مجموعة من الخبراء في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يوم أمس الخميس، بالسماح بالاستخدام الطارئ للقاح “موديرنا” المضاد لفيروس كورونا.

وذكرت وسائل إعلام غربية أن اللقاح مكوّن من جرعتين، يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد 28 يوماً من تلقي الأولى، ويمكن تخزينه بدرجة 20 تحت الصفر، مما يجعله محافظاً على فعاليته لمدة تصل إلى 6 أشهر.

=========== تكملة الخبر ===========

  • لأول مرة منذ 800 عام.. 2020 سيودعنا يوم الإثنين القادم بـ حدث فلكي نادر

كشفت مواقع إعلامية مهتمة بالظواهر الكونية، قبل أيام، عن وقوع حدث فلكي نادر نهاية عام 2020، حيث سيضيء مشهد كوني معروف باسم “نجمة الكريسماس” سماء الأرض، مساء الاثنين 21 ديسمبر /كانون الأول الحالي، ناتج عن اجتماع كوكبا المشتري وزحل معاً.

أوضحت المواقع الفلكية، بأنه كل 20 عام، يتقاطع كل من كوكب المشتري وكوكب زحل مع مسارات الغاز العملاقة في سماء الليل خلال ما يسمى بـ”الاقتران العظيم”.

وبحسب المواقع فإنه في هذه الليالي النادرة، يقترب الكوكبان تقريباً من بعضهما البعض، ولكن هذا العام سيكون الاقتران خاص للغاية، وذلك لأن زحل والمشتري سيقتربان بشكل استثنائي من بعضهما بدرجة كافية ليشكلا ما يشبه نجمة الكريسماس الشهيرة، كما يسميه البعض، أو “نجم بيت لحم” وأيضًا “نجم الميلاد”.

وقالت تلك المواقع: “إن يوم الاثنين، 21 ديسمبر، سيبلغ الاقتران ذروته وسيكون كوكب المشتري وكوكب زحل على مسافة 0.1 درجة من بعضهما البعض”.

وأضافت المواقع الفلكية، بأنّه “في أقرب نقطة لهما، ستكون المسافة بين الكواكب أقل من خمس قطر القمر، وستظهر الكواكب كنجم واحد بالعين المجردة”.

=========== تكملة الخبر ===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى