الشأن السوري

تحركات مريبة… انسحابات وتبادل مواقع بين الروس والإيرانيين على الحدود السورية العراقية

أفادت وسائل إعلام عربيّة،اليوم الجمعة، بتسارع وتيرة التحركات للتشكيلات العسكرية المتواجدة على طرفي الحدود السورية العراقية، فمنها من تراجع وأنسحب من بعض مواقعها وهناك من وصل تلك المناطق لأول مرّة في تبدّل لافتٍ لمعطيات الميدان قد تشي بتوقيع اتفاقياتٍ جديدة.

تحركات جديدة على جانبي الحدود السورية العراقية

وفي هذا السياق، أفادت جريدة “القدس العربي”، بتراجع حركة حزب الله العراقية في تنقلاتها داخل مركز قضاء القائم وجانبه السوري، حسب مصادر محلية وشهود عيان، وحزب الله العراقي هو القوّة التي صُنفت مجموعةً إرهابية مؤخراً.

تراجع عن بعض المواقع في قضاء القائم

وأكد مصدر من داخل ميليشيات الحشد الشعبي أن حزب الله بدأ يتراجع داخل مركز القضاء، بعد استمرار شن طيران التحالف الدولي غارات جوية عدة داخل سوريا على العديد من المواقع والآليات التي يستخدمونها، وترقباً لسلسلة هجمات محتملة قبل مغادرة الرئيس الأمريكي ترامب.

وعلى خلفية تكثّف هذه الغارات أصبحت الميليشيات أكثر حذراً وخصوصاً في مسألة التهريب من منطقة السكك وأصبح تركيزهم على تهريب البضائع التجارية في النهار وتقليل من حدة التهريب في الليل. كما أكد عنصر استخباراتي من أهالي قضاء القائم العراقية، أن مليشيا الحشد بدأت تقلل من تعاملها مع سكان المنطقة، بعدما كانت من أكثر القوات التي تنشط وتتدخل في شؤون القضاء.

اقرأ أيضاً : روسيا تنافس إيران على الحدود السورية العراقية.. ومصدر يكشف لـ”ستيب” التفاصيل

أول وصول عسكري لها لتلك المناطق

وعلى الطرف الآخر من الحدود، دخلت فصائل موالية لموسكو إلى ريف البوكمال في محافظة دير الزور شرق سوريا، في أول وصولٍ عسكري من روسيا إلى حدود العراق منذ التدخل المباشر في نهاية 2015.

حيث ذكرت صحيفة الشرق الأوسط، بأنّ الفيلق الخامس المدعوم من روسيا بدأ بالانتشار ضمن عدة نقاط حدودية قرب ناحية البوكمال، شرق محافظة دير الزور”.

وكشفت الصحيفة ، أنّ الفيلق “تسلم بعض المواقع من الميليشيات الموالية لإيران”، من بينها “حركة النجباء” و”حزب الله العراقي” و”الأبدال”، إثر اتفاق بين موسكو وطهران لم يتضح بشكل كامل، وفق الصحيفة، فيما لفتت المصادر إلى أن القوات الروسية قد فتحت قبل أسبوع مقراً وسط مدينة البوكمال الخاضعة لسيطرة ميليشيات إيرانية.

وكانت أنباء قد تحدثت عن نية الإدارة الأمريكية توجيه ضربة كبيرة للميليشيات المرتبطة بإيران في العراق، ولكن تسريبات الصحف الأمريكية قالت إن الرئيس ترامب لم يعط الموافقة النهائية لهذه الضربات وفقاً لنصائح مستشاريه.

اقرأ أيضاً : طيران أمريكي يستهدف مقر لــ الحشد الشعبي على الحدود السورية العراقية.. ومصدر يكشف حجم الخسائر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى