الصحة

عادة خاطئة في تنظيف الأسنان تجلب الضرر والخطورة لأصحابها.. تعرف إليها

يعدّ تنظيف الأسنان من الأمور الضرورية التي يجب على كل إنسان المحافظة عليها، وذلك لما لهم أهمية في حياتنا اليومية جميعاً، ولكن ما هي الأوقات المناسبة لتنظيفهم، والتي يمكن أنّ تعود على صحتهم بالمنفعة.

– تنظيف الأسنان

وفقاً لما نشره موقع “هيلث لاين” المختص في الشؤون الصحية، فإن هناك أوقات معينة لايفضل تنظيف أسنانا فيها، فمثلاً التنظيف الصباحي للأسنان بعد تناول وجبة الفطور مباشرة هو “أمر محفوف بالخطر”.

اقرأ أيضاً: أبرزها تقوية الأسنان…7 فوائد مذهلة لــ الفلفل الأخضر

وقال الموقع في تقريرٍ نشره بهذا الشأن: “إن الأفضل لصحة الأسنان هو أن نغسلها بعد 30 دقيقة أو حتى ساعة، من إنهاء تناول وجبة فطورنا”.

وأكد الموقع المتهم بالشؤون الطبية بأن الخطورة هنا تكمن في أن التنظيف الذي يلي الفطور بشكل مباشر، يؤدي إلى تراكم طبقة من بقايا الأطعمة الحمضية فوق الأسنان.

وذكر الموقع بأنّ الجمعية الأميركية لطب الأسنان، أوصت بتأخر في تنظيف الأسنان بعد وجبة الفطور، بفترة زمنية تتجاوز الساعة، خاصة عند تناول أطعمة حمضية.

إقرأ أيضاً: نقص فيتامين “ب 12” يسبب هشاشة العظام.. إليك مصادره

وأرجعت الجمعية السبب بأن هذه المواد الحمضية تسبب ضعفاً في مادة “الإيناميل” الغنية بالمعادن التي تغطي الأسنان، وهي عنصر ضروري لحمايتها.

بحيث أن هذه المادة تشكل ما يشبه الدرع الواقي للأسنان من درجات الحرارة المتفاوتة للمشروبات والأطعمة، إضافة إلى الحماية من المواد الكيماوية.

والجدير ذكره أنّ الأسنان هي جزء مهم من صحة وسلامة الإنسان، فطبقا لتقرير نشر على موقع شبكة تلفزيون “ار تي إل” الألمانية، فإنّ تسوس الأسنان يرفع من خطر التعرض إلى أزمة أو سكتة قلبية.

وفي هذا السياق تقول طبيبة الأسنان، ليا فوستهوف: “التهاب اللثة قد يؤدي إلى تكاثر الجراثيم في الفم، وتسللها إلى مجرى الدم لتستقر في الأوعية الدموية وتلحق بها ضرراً بالغاً، ما يزيد من احتمالية التعرض إلى نوبة قلبية”.

اقرأ أيضًا: احذروا من الكاتشب… يدمر الكبد ويضعف المناعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى