أخبار العالم

لأول مرة منذ 800 عام.. 2020 سيودعنا يوم الإثنين القادم بـ حدث فلكي نادر

كشفت مواقع إعلامية مهتمة بالظواهر الكونية، قبل أيام، عن وقوع حدث فلكي نادر نهاية عام 2020، حيث سيضيء مشهد كوني معروف باسم “نجمة الكريسماس” سماء الأرض، مساء الاثنين 21 ديسمبر /كانون الأول الحالي، ناتج عن اجتماع كوكبا المشتري وزحل معاً.

18122020 4 2

– حدث فلكي نادر نهاية 2020

أوضحت المواقع الفلكية، بأنه كل 20 عام، يتقاطع كل من كوكب المشتري وكوكب زحل مع مسارات الغاز العملاقة في سماء الليل خلال ما يسمى بـ”الاقتران العظيم”.

وبحسب المواقع فإنه في هذه الليالي النادرة، يقترب الكوكبان تقريباً من بعضهما البعض، ولكن هذا العام سيكون الاقتران خاص للغاية، وذلك لأن زحل والمشتري سيقتربان بشكل استثنائي من بعضهما بدرجة كافية ليشكلا ما يشبه نجمة الكريسماس الشهيرة، كما يسميه البعض، أو “نجم بيت لحم” وأيضًا “نجم الميلاد”.

وقالت تلك المواقع: “إن يوم الاثنين، 21 ديسمبر، سيبلغ الاقتران ذروته وسيكون كوكب المشتري وكوكب زحل على مسافة 0.1 درجة من بعضهما البعض”.

وأضافت المواقع الفلكية، بأنّه “في أقرب نقطة لهما، ستكون المسافة بين الكواكب أقل من خمس قطر القمر، وستظهر الكواكب كنجم واحد بالعين المجردة”.

وسيكون حينها من السهل جداً رؤية الكواكب بالعين المجردة من خلال النظر نحو الجنوب الغربي بعد غروب الشمس مباشرة.

ومما يمييز هذا الاقتران العظيم في هذا العام، هو تزامنه مع الانقلاب الشتوي، وهي أطول ليلة في العام.

اقرأ أيضاً : لم تحدث منذ العصور الوسطى.. العالم يستعد الشهر المقبل لــ ظاهرة فلكية نادرة

ويذكر أن آخر مرة اقترب فيها هذين الكوكبين بهذا القدر في عام 1623 ولم يتمكن في ذلك الوقت من رؤية هذا الاقتران، غير أنه حدث اقتران آخر عظيم بهذا القدر من الاقتراب ولوحظ بالعين المجردة، في عام 1226 ولن يتكرر هذا التطابق حتى عام 2080.

ويشار إلى أنه على الرغم من أن كوكب المشتري وزحل جيران في النظام الشمسي ، إلا أنهما يدوران بمعدلات مختلفة تمامًا، حيث يدور كوكب المشتري حول الشمس كل 12 عامًا بينما يستغرق زحل 30 عامًا لإكمال مداره.

لأول مرة منذ 800 عام.. 2020 سيودعنا يوم الإثنين القادم بـ حدث فلكي نادر
لأول مرة منذ 800 عام.. 2020 سيودعنا يوم الإثنين القادم بـ حدث فلكي نادر

اقرأ أيضاً : ظاهرتين فلكيتين معاً اليوم.. و2020 يُختتم بعدة ظواهر أبرزها لن يتكرر إلا عام 2040

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى