منوع

لا تعيقه الظروف الجويّة.. صور عالية الدقة من الفضاء عبر قمر صناعي يخترق المباني والغيوم

تحدثت وسائل الإعلام الغربية، اليوم السبت، عن إطلاق قمر صناعي يخترق المباني والغيوم وصفته ب”الخارق”، حيث يمكنه التقاط صوراً ذات جودة عالية دون أن تعوقه أي ظروف مثل الظلام والأمطار والضباب أوحتى جدران المباني.

قمر صناعي يخترق المباني والغيوم

وذكرت وسائل الإعلام أن شركة “كابيلا سبيس” هي التي أطلقت قمر صناعي جديد باسم “كابيلا2” منذ بضعة أشهر.

وأوضحت أن هذه القدرات الاستثنائية التي يتمتع بها القمر الصناعي ترجع إلى ما يسمى بالرادار ذي الفتحة الاصطناعية (SAR)، وهي تقنية تصوير يمكن أن تكون أكثر فاعلية من التصوير البصري.

إقرأ أيضاً: الصين تتجه لزراعة البطاطا فوق سطح القمر تمهيداً للعيش هناك

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس كابيلا”، بايام بانازاده، إن 75% من سطح الأرض، يكون غائماً خلال النهار أو الليل، أو كليهما معاً، ولذلك يهدف القمر الصناعي الجديد إلى تجاوز هذه المشكلة وتقديم المعلومات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في أي ظروف جوية.

صور عالية الدقة من الفضاء عبر قمر صناعي يخترق المباني والغيوم
صور عالية الدقة من الفضاء عبر قمر صناعي يخترق المباني والغيوم

تبديل آلية التصوير الضوئي للأرض

وقال بانازاده إن: “هناك مجموعة من الثغرات في الطريقة التي نرصد بها الأرض حالياً من الفضاء، وهي أن غالبية المستشعرات التي نستخدمها لمراقبة الأرض هي مستشعرات تصوير ضوئي، وإذا كان الجو ملبداً بالغيوم، فستشاهد الغيوم، وليس ما يحدث تحت السحب، وإذا لم يكن هناك الكثير من الضوء، فستجد صعوبة في الحصول على صورة مفيدة”.

 

إقرأ أيضاً: بالفيديو|| بعد العرب بيومين.. الصين تطلق أول مسبار لها باتجاه المريخ

ومؤخراً أطلقت الشركة منصة يمكن للحكومات أو العملاء الخاصين استخدامها لطلب صور أي شيء يريدون رؤيته في أي مكان من العالم، فيما تخطط الشركة أيضاً لإطلاق ستة أقمار صناعية أخرى مماثلة في عام 2021.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى