سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| بحثاً عن رياض سلامة.. غادة عون تداهم مصرف لبنان

يشهد محيط المصرف المركزي اللبناني، اليوم الثلاثاء، استنفاراً أمنياً بعد وصول قوة من جهاز أمن الدولة، بحثاً عن حاكم المصرف رياض سلامة، فيما أصدرت نقابة موظفي مصرف لبنان بياناً أعلنت فيه إقفاله احتجاجاً على قرارات القاضية غادة عون.

عمليات بحث عن رياض سلامة

بحسب وسائل إعلام لبنانية، توجهت قوة من جهاز أمن الدولة إلى مقرِّ مصرف لبنان في منطقة الحمرا في بيروت لتنفيذ عملية دهم بحثاً عن رياض سلامة، بيد أنها لم تتمكن من الدخول لعدم حصولها على أمر قضائي بعد، وذلك بالتزامن مع وصول المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون إلى المكان وقد تمكنت من الدخول إلى المقر.

وجاءت هذه العملية، بعد أن نفذت قوة من الجهاز نفسه عملية دهم لإحضار رياض سلامة من منزله في منطقة الرابية (قضاء المتن) بيد أنها لم تعثر عليه.

وسبق لجهاز أمن الدولة أن نفذ أكثر من عملية دهم بحثاً عن حاكم مصرف لبنان، غير أنه لم يعثر عليه مع العلم أن هذه العمليات تبعها في وقتٍ لاحق ظهور اعلامي لحاكم البنك المركزي، ما أثار موجة انتقادات بكيفية عدم قدرة الأجهزة الأمنية على الوصول إليه وتوقيفه يظهر سلامة علناً على شاشات التلفاز.

غادة عون وقضية رياض سلامة

وفي فبراير/شباط الماضي، ادّعت القاضية عون على حاكم مصرف لبنان وكل من يظهره التحقيق بـ”جرائم الإثراء غير المشروع وتبييض الأموال والتزوير واستعمال المزور والاحتيال واستغلال النفوذ”.

وأحالت الملف إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور، بموجب ورقة طلب طالبةً توقيف سلامة وإحالته إلى محكمة الجنايات مع الإبقاء على قرار منع السفر ومنع التصرف الصادرَيْن بحقه.

وكانت عون في آخر معاينة قامت بها لمنزل سلامة في الرابية تمكنت من فتح عددٍ من الخزانات بمساعدة خبير، وعمدت إلى مصادرة بعض الأوراق التي كانت موجودة داخلها.

إقفال مصرف لبنان

تعليقاً على تصرف القاضية غادة عون، أصدرت نقابة موظفي مصرف لبنان بياناً أعلنت فيه الإضراب وإقفال المصرف مع اعتصام للموظفين داخل حرم المصرف.

ميقاتي يعترض

من جهته، اعتبر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن “مداهمة المصرف المركزي بهذا الشكل الاستعراضي وسط تداخل الصلاحيات بين الأجهزة القضائية، ليس الحل المناسب لمعالجة ملف حاكم مصرف لبنان”.

كما نفى ميقاتي أن يكون موقفه هذا “دفاعاً” عن سلامة، وقال: “لسنا متمسكين بأحد، ولا ندافع عن أحد، بل نتمسك بالقضاء العادل بعيداً من الاستنسابية، مع الحرص على سمعة لبنان المالية دولياً”.

ورأى أن “المطلوب معالجة هذا الملف بتوافق سياسي مسبق على حاكم جديد لمصرف لبنان، ولتأخذ القضية مجراها القانوني المناسب بعد ذلك”.

ورافق هذه المستجدات، ارتفاع لسعر صرف الدولار في السوق السوداء ليلامس ظهراً عتبة الـ30 ألف ليرة لبنانية بعدما كان مستقراً لفترة على حاجزي الـ29200 ليرة والـ29500 ليرة.

اقرأ أيضًا: أثناء مقابلة تلفزيونية.. قوة أمنية تداهم منزل حاكم مصرف لبنان (فيديو)

. غادة عون تداهم مصرف لبنان
. غادة عون تداهم مصرف لبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى