سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 19/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • 4 شروط لقبول النتائج.. معركة مبكرة بين واشنطن وموسكو على الانتخابات الرئاسية السورية

قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم السبت، في تقريرٍ لها إنَّ الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة، هي ساحة لـ”معركة مبكرة وصامتة بين موسكو وحلفائها من جهة، وواشنطن وشركائها من جهةٍ أخرى”.

وأوضحت أن الانتخابات الرئاسية “ستكون الأولى بعد الوجود العسكري الروسي والتغييرات الميدانية الكبيرة وثبات خطوط التماس بين مناطق النفوذ الثلاث في سوريا لنحو سنة، وسط أزمة اقتصادية عميقة وعقوبات اقتصادية غربية وعزلة دبلوماسية وسياسية، إضافةً إلى أنها ستحصل في الأشهر الأولى من ولاية الرئيس الأمريكي، جو بايدن”.

وأشارت إلى أن موسكو ومعها دمشق وطهران، تريد أن تكون هذه الانتخابات بموجب الدستور السوري الحالي لعام 2012 بعيداً عن الإصلاحات المرتقبة في جنيف بموجب القرار (2254) ومناسبة لـ”طي صفحة” وبدء الأطراف الإقليمية والدولية للتعامل مع الأمر الواقع و”الحكومة الشرعية”.

واعتبرت أن “الإصلاح الدستوري، بالنسبة إلى دمشق وموسكو وطهران، مُرجأ إلى بعد 2021″، أي بعد فوز رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بولاية جديدة مدتها سبع سنوات، على أن يُطبَّق الإصلاح في أوّل انتخابات برلمانية مقبلة في 2024 ما لم يقدَّم موعدها.

وبحسب الشرق الأوسط، فإن “نقطة الخلاف بين موسكو ودمشق، هي أن الأولى تريد مشاركة آخرين في الترشح للانتخابات، وهي جسّت نبض شخصيات معارضة بدرجات”.

ولفتت إلى وجود “عقبات أمام ذلك، بينها عدم رغبة شخصيات أساسية بالدخول في سباق تجميلي، إضافةً إلى وجود عقبات في الدستور الحالي تتعلق بوجوب إقامة أي مرشح لعشر سنوات في البلاد وتوفر كتلة له في البرلمان من 35 نائباً”.

=========== تكملة الخبر ===========

  • حقائق تكشف للمرة الأولى عن جلاد داعش الكندي في سوريا

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، يوم أمس الجمعة، تقريراً كشفت فيه عن زيف قصة جلاد داعش الكندي في سوريا، المدعو شيروز تشاودري، والذي أصبح في سنة 2018 محط جدلاً في كندا بعد بث سلسلة حلقات عنه في بودكاست “الخلافة”.

وقالت الصحيفة في تقريرها: “إن الشرطة الكندية أكدت بأن تشاودري لم يزر أبداً سوريا، وعليه قررت الصحيفة مراجعة ما ورد في الحلقات بودكاست (الخلافة)”.

وأضافت الصحيفة بأنّ عدة مراسلين لديها وهم “مارك مازيتي وإيان أوستن وغراهام باولي ومالاتشي براون”، قرروا التشارك في التقرير، والبحث في ادعاءات السياف المزعوم الذي وصف بشكل دقيق كيف أطلق النار على رأس رجل وطعن آخر في قلبه، قبل أن يعلق الجثتين على صليب.

 كما وتحدث عن انضمامه للشرطة الدينية في تنظيم الدولة “داعش” في سوريا، وكيف نقل إلى جلسات تدريب لمهاجمة الغرب، بما في ذلك أمريكا الشمالية، وطنه.

=========== تكملة الخبر ===========

  • النظام السوري يتخذ إجراءً بحق العشرات من مقاتلي ميليشيا الدفاع الوطني بدير الزور بسبب داعش

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية عن قيام قوات النظام السوري، باعتقال العشرات من مقاتلي ميليشيا الدفاع الوطني بدير الزور.

وأفاد المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ قوات النظام السوري اعتقلت عشرات المقاتلين المحليين المنضوين مع ميليشيا الدفاع الوطني، من أبناء مدينتي البوكمال والميادين.

وأوضح المصدر أن معظم أولئك المقاتلين كانوا ضمن قوات المعارضة سابقاً حين كانت تسيطر على أجزاء من دير الزور قبل أن يجروا مصالحات وينضموا إلى ميليشيا الدفاع الوطني بعد سيطرة قوات النظام عليها.

وبيّن أنّ  مذكرات الاعتقال بحقهم عُمّمَت على كافة الحواجز الأمنية المحيطة في المنطقة وجاءت على خلفية تواريهم عن الأنظار خوفاً من زجّهم على النقاط المتقدمة بالبادية والتي تتعرض لهجمات متكررة من خلايا تنظيم داعش.

=========== تكملة الخبر ===========

  • مستشارة الأسد “بثينة شعبان” تحدد موعد الانتخابات الرئاسية وإمكانية ترشح معارضين بعد لقاء “لافروف”

وصل وفد النظام السوري، أمس الجمعة إلى موسكو، يترأسه وزير خارجية النظام السوري الجديد، فيصل المقداد، ومستشارة رئيس النظام السوري، بثينة شعبان، وعدد من مسؤولي النظام السوري.

وخلال لقاء تلفزيوني لشعبان من موسكو بعد لقاء المسؤولين الروس، ردّت على بضعة أسئلة حول رؤية النظام السوري وحلفائه من إمكانية إجراء انتخابات الرئاسة السورية بموعدها رغم الضغوط الغربية وعدم التقدم بالحل السياسي للقضية السورية.

وقالت شعبان في ردها: “لا يعنينا الضغوطات الأمريكية والأوروبية لعدم إجراء الانتخابات الرئاسية، والروس لم يناقشوا في هذا الموضوع لأنه شأن سوري تقرره الدولة السورية، مؤكدةً أن الانتخابات ستجري في موعدها.

وعن إمكانية ترشح معارضين لهذا المنصب في الانتخابات القادمة، قالت شعبان: “هناك إجراءات وآليات ودستور يحكم من يحق له الترشح ومن لايحق له الترشح”.

=========== تكملة الخبر ===========

  • إبر تنقل فيروس كورونا في ثلاث دول عربية بينها سوريا.. ومصدر طبي يكشف لــ”ستيب” التفاصيل

كشف مصدر طبي لوكالة “ستيب الإخبارية”، مساء اليوم السبت، عن إبر تنقل فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) للمرضى، جاءت إلى سوريا عن طريق العراق.

وقال المصدر الطبي: “إنَّ إبرتي (ديكادرون وفولتاوين) تنقلان فيروس كورونا إلى المصابين بعد أخذها”، مُضيفاً “تمّ تجربتهما على ثلاثة أشخاص في سوريا، وبعد فحصهم وأخذ عينة منهم، تبيّن إصابتهم بفيروس كورونا”.

وأشار إلى أن إبرتي (ديكادرون وفولتاوين)، تستخدمان كـ “مسكن آلام وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات”.

وبحسب ما ذكره موزّع الإبر، فإن العراق بدأ عَقَبَ اكتشاف خطر هذه الإبر بإتلافها مباشرةً، مُوضحاً أنه تمّ توزيعها على شمال شرق سوريا والعراق واليمن.

وأكّد أن لجنة الصحة التابعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، بدأت بمصادرة هذه الأنواع من الإبر، كما قامت بجولات مكثّفة حول الصيدليات والكشف عليها للتأكّد إذا ما كانت موجودة لديها.

=========== تكملة الخبر ===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الثورة السودانية في ذكراها الثانية.. اشتباكات بالأيدي ومطالبات بإسقاط النظام السوداني القائم

شهد السودان خروج آلاف المتظاهرين، اليوم السبت، إحياءً لذكرى الثورة السودانية بعد عامين من إسقاط الرئيس الأسبق، عمر البشير.

ونادى المتظاهرون بإسقاط النظام، معتبرين أنه فشل في إدارة الازمة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وأشعل المحتجون في منطقة الصحافة جنوبي الخرطوم، إطارات السيارات، ورددوا هتافات “الشعب يريد إسقاط النظام”.

وردد مناصرو الحزب الشيوعي في الفتيحاب بمحلية أم درمان في الضفة الغربية من نهر النيل، هتافات للمطالبة بإسقاط الحكومة، كما رفعوا لافتات كتب عليها “19 ديسمبر 2020 من أجل حل المشكلة الاقتصادية”.

وحمل المحتجون في حلفا الجديدة بولاية كسلا، لافتات عليها شعارات “الإطاحة بالجميع”، و”تسقط بس”، و”لا للعلمانية.. لا للغلاء”

=========== تكملة الخبر ===========

  • في لقاءٍ تشاوري ثلاثي.. مصر والأردن يوضحان طريق حل القضية الفلسطينية

أكد وزيرا الخارجية المصري سامح شكري، والأردني أيمن الصفدي، اليوم السبت، أن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يقوم على أساس الدولتين، مشيران إلى أن قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة ومبادرة السلام العربية، تمثل المرجعيات المعتمدة للتفاوض.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي جمع الوزير المصري، سامح شكري، مع نظيريه الأردني، أيمن الصفدي، والفلسطيني، رياض المالكي، عقب اجتماع تشاوري ثُلاثي حول القضية الفلسطينية.

وقال شكري إن: “الهدف الأسمى الذي نسعى إليه هو التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية وفق القرارات الدولية”، مضيفاً: “تركزت جهودنا على كسر حالة الجمود وتوظيف الجهود الدولية لحل القضية الفلسطينية”.

ومن جانبه، قال الصفدي إن: “طريق السلام هو حل الدولتين الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”، مشيرا إلى أن “استضافة هذا اللقاء تأتي في ظروف حساسة، ونعمل معاً وفق رؤية محددة باتجاه السلام العادل وحقوق الشعب الفلسطيني”. 

وأوضح الصفدي أن: “الإجراءات غير الشرعية الإسرائيلية على الأرض تقوّض جهود الحل الشامل وسط جمود العملية التفاوضية”.

ومن ناحيته، نوه وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إلى أن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أعطى إشارات للالتزام بالاتفاقات الموقعة بين الجانبين الأمريكي والفلسطيني، معرباً عن استعداد السلطة الفلسطينية للتعاون مع إدارته.

وأضاف مؤكداً: “نحن مقبلون على التعامل مع إدارة أمريكية جديدة، ويجب أن تكون لدينا الجاهزية الكاملة كفلسطينيين وكعرب للتعاطي مع هذه المرحلة”.

وتابع قائلاً إن: “الإشارات التي التقطناها من الرئيس بايدن فيما يخص القضية الفلسطينية رسالة تؤكد التزامه بكافة الاتفاقات الموقعة بيننا”، مضيفاً: “نحن مستعدون للتعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة، ونتوقع منها إعادة صياغة علاقتها مع دولة فلسطين”.

وحول المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، قال وزير الخارجية الفلسطيني إن: “الواقع الذي تعيشه الدولة الفلسطينية وما تقوم به قوات الاحتلال هي إجراءات معيقة لأي عملية معاودة للمفاوضات”.

وطالب دول العالم أن تضغط على  إسرائيل لوقف إجراءاتها الأحادية، ومن أجل أن تلتزم بالإجراءات الموقعة.

=========== تكملة الخبر ===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • ممرضة يغمى عليها عقب تلقيها لقاح كورونا مباشرة.. ورئيس البرازيل يحذّر من عوارض غريبة له

ضجت وسائل الإعلام العالمية، يوم أمس الجمعة، بمقطعٍ مصورٍ يوثق إغماء ممرضة أمام الكاميرات عقب تلقيها لقاح كورونا مباشرة، في حين أطلق رئيس البرازيل تحذيرات مثيرة للجدل حول اللقاح.

وثقت الكاميرات لحظة إغماء ممرضة أمريكية تلقت لتوها لقاح فيروس كورونا في مستشفى بولاية تينيسي، بينما كانت تتحدث للصحافيين عن التجربة.

وبدأت مديرة الممرضات تيفاني دوفر في مستشفى CHI ميموريال في تشاتانوغا بولاية تينيسي، عقب تلقيها جرعة لقاح من فايزر، بتقديم إيجاز صحافي، قبل أن تبدأ بالشعور بالدوار.

وكانت الممرضة تقول “نحن متحمسون للحصول على اللقاح، نحن في وحدة كوفيد، لذلك، كما تعلمون، سيحصل فريقي على الفرص الأولى للحصول على اللقاح”.

وتابعت بالقول “آسفة، أشعر بالدوار حقا”، بعد لحظات من حديثها سقطت على الأرض وتتعرضت للإغماء لمدة 17 دقيقة.

=========== تكملة الخبر ===========

  • بعد أخذ الـ 6 مليار.. أردوغان يؤكد فتح صفحة جديدة مع أوروبا

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنه يريد فتح صفحة جديدة مع أوروبا، وذلك وفق ما أفادت به الرئاسة التركية.

وذكرت الرئاسة في بيانٍ خاص أنه خلال اجتماع عبر الفيديو مع ميركل، “صرّح الرئيس أردوغان أن تركيا تريد فتح صفحة جديدة في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، وشكر المستشارة لمساهماتها البناءة وجهودها لصالح العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي”.

وأشارت الرئاسة إلى أن “هناك فرصة جديدة” لتعزيز العلاقات بين تركيا والاتحاد لكن بعض الدول تحاول “خلق أزمة” لتخريب هذه “الأجندة الإيجابية”، من دون تحديد الدول المقصودة.

=========== تكملة الخبر ===========

  • أمريكا بصدد اتخاذ خطوتين قويتين بحق الصين وروسيا إحداها عقوبات على 59 كياناً

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، عن سلسلةٍ من الخطوات الحاسمة تجاه الصين وروسيا، متمثلةً بشكلٍ مبدئي بـ اتخاذ خطوتين قويتين بحقهما إحداها اتخذت طابعاً دبلوماسيّاً والأخرى تمثّلت بفرض عقوباتٍ على 59 كياناً مرتبطاً بأنشطةٍ وصفتها بالخبيثة.

وفي هذا الإطار، أكدت الخارجية الأمريكية عزمها وقف عمل آخر قنصليتين عامتين متبقيتين لها في روسيا، حيث صرّح متحدث باسم الوزارة لوكالة “تاس” الروسية، أمس الجمعة، بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالتشاور الوثيق مع سفير الولايات المتحدة لدى موسكو “جون ساليفان” قرر إغلاق القنصلية العامة في مدينة فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا وتعليق أنشطة القنصلية العامة في مدينة يكاتيرينبورغ في سيبيريا.

وأشار المتحدث إلى أن هذا القرار يأتي بهدف إعادة تنظيم عمل الدبلوماسيين الأمريكيين في البلاد بشكلٍ أمثل، وذلك “ضمن إطار الجهود المستمرة لضمان أمن وسلامة عمل البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا”، موضحاً بأنّ هذا الإجراء سيؤدي إلى إعادة ترتيب الوظائف في السفارة الأمريكية بموسكو، ما سيتيح للولايات المتحدة تقديم مصالحها بمجال السياسة الخارجية في روسيا بشكلٍ أكثر فعاليةً وأمناً” وفق تعبيره.

وذكرت الوكالة أن 10 من موظفي القنصليتين سينتقلون إلى السفارة في موسكو، مما يعني أنّ السفارة الأمريكية في موسكو ستبقى بذلك البعثة الدبلوماسية الوحيدة للولايات المتحدة التي ستواصل عملها في روسيا.

=========== تكملة الخبر ===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى