أخبار العالم

فريق بايدن يخطط لمعاقبة روسيا على الهجمات الإلكترونية .. وترامب متهم بالخيانة

أعلن فريق الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، اليوم الأحد، أنه يبحث خيارات لمعاقبة روسيا بمجرد وصوله للبيت الأبيض على خلفية الهجمات الإلكترونية على مراكز حكومية في الولايات المتحدة.

روسيا متهمة بفعل الهجمات الإلكترونية على أمريكا

وقال الفريق إن: “خياراتنا ستكون قوية وستفرض ثمناً كبيراً على روسيا لكنها لن تقود إلى صراع معها”.

ويوم الجمعة الفائت، قال بايدن إن إدارته ستحاسب الروس أفراداً وكيانات على الهجمات السيبرانية التي طالت وزارات عدة، من بينها الدفاع والأمن الداخلي والخارجية والخزانة الأمريكية، وإدارة الأمن النووي، ومؤسسات في القطاعين العام والخاص.

ومن جهته، أكد وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، على اتهام روسيا بالهجمات السيبرانية الأخيرة قائلاً: ” إن الروس يقفون خلف الهجمات الإلكترونية واسعة النطاق التي استهدفت وكالات حكومية أمريكية”.

ويأتي هذا التصريح بعد أن اتهم مسؤولون أمريكيون روسيا بالوقوف وراء الهجمات التي بدأت منذ مارس/آذار الماضي ولا تزال مستمرة.

إقرأ أيضاً : “خيانة”.. رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي يرّد على تغريدة ترامب

ترامب يدافع عن روسيا ويُتهم بالخيانة

ومن ناحيتها، وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، الهجمات السيبرانية التي استهدفت عدداً من الوكالات الفدرالية، بأنها كبيرة وبعيدة المدى.

وانتقدت بيلوسي طريقة تعامل إدارة الرئيس الأسبق، دونالد ترامب، مع الهجمات، معتبرةً أنه من المحزن والمقلق أن تغض إدارة ترامب طرفها عن هجمات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي اتهمته بالقيام بجهود مستمرة لمهاجمة الأنظمة الانتخابية وتقويض الثقة في المؤسسات الديمقراطية للولايات المتحدة.

وغرد ترامب، مساء أمس السبت، عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر” معلقاً على الهجمات السيبرانية بقوله: “الاختراق الإلكتروني، تمّ تضخيمه كثيراً في وسائل الإعلام التي تتهم روسيا كلما حدث شيء لأسباب مالية، وقد تمّ إعلامي وكلّ شيء تحت السيطرة”.

بينما وصف رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي تغريدة ترامب بشأن عملية القرصنة خيانة فاضحة للأمن القومي.

وكان موقع “بوليتيكو” قد نقل عن مسؤولين أمريكيين أنه جرى اختراق الإدارة الوطنية للأمن النووي خلال الهجمات الإلكترونية الأخيرة، و أن هناك أدلة على اختراق القراصنة لشبكات الإدارة المسؤولة عن الترسانة النووية بهدف التجسس.

إقرأ أيضاً : هل هو دفاع عن روسيا!.. ترامب يعلق على الاختراق الإلكتروني

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى