أخبار العالمسلايد رئيسي

عمدة مدينة فرنسية يحذر بريطانيا من “نشوب حرب”… والسبب “صيد السمك”

حذر عمدة مدينة فرنسية، اليوم الأحد، بريطانيا من تهديداتٍ بإرسال أسطولها الحربي لحماية مياهها من سفن الاتحاد الأوروبي، وسط خلاف بين المملكة والاتحاد الأوروبي حول صيد السمك.

عمدة مدينة فرنسية يهدد بريطانيا

وقال عمدة مدينة “بولوني سور مير” الفرنسية، فريدريك كوفيلييه، تعليقًا على تهديدات السلطات البريطانية بإرسال سفن حربية لحماية مياه المملكة: “هل تريدون حقاً نشوب حرب الفوكلاند قرب سواحلكم؟ الأحاديث عن سفن حربية قد تثلج صدور أصحاب الأفكار الشوفينية على كلتا ضفتي بحر المانش، لكنها لن تساعد على التوصل إلى اتفاق”.

عمدة مدينة فرنسية يحذر بريطانيا
عمدة مدينة فرنسية يحذر بريطانيا

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| قبيل ساعات من تطبيق الـ”بريكست”.. بريطانيا تزيل أعلامها من ممثليتها بالاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي مصر على موقفه

وتعود أصول الخلاف إلى أصرار الاتحاد الأوروبي على حرية وصول سفن صيده إلى مياه بريطانيا، في الوقت الذي تعتزم لندن جعل هذه المنطقة البحرية خالصة لها.

ويبقى الخلاف بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول صيد السمك خلافا جوهريا يعرقل توقيع اتفاق خروج لندن النهائي من التكتل.

اقرأ أيضاً: بريطانيا تدعو المتاجر الكبرى لتخزين الغذاء تحسباً لما قد يحصل

14 ألف عسكري بريطاني “على أهبة الاستعداد”

وفي وقتٍ سابق، قالت وزارة الدفاع البريطانية، إنها ستضع 14 ألف عسكري إضافي على أهبة الاستعداد وسط تهديدات بمنع صيادي الاتحاد الأوروبي من دخول مياه الصيد البريطانية في حال عدم الاتفاق مع الاتحاد.

وبيّنت الدفاع البريطانية، أنها مستعدة لنشر 14000 عسكري إضافي، ليكونوا على أهبة الاستعداد في الأول من يناير، الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد “بريكست”.

من جهتها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في وقت سابق، إنه جرى الاتفاق مع الجانب البريطاني، على استمرار المفاوضات مع الجانب البريطاني لبحث إمكانية الوصول لاتفاق لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واصفةً محادثاتها مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بشأن “بريكست” بالبناءة والمثمرة.

وكان وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب قال في وقت سابق، إن هناك أمل بنجاح مفاوضات بريكسيت التي قد يتم تمديدها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى