الصحة

للحماية من سرطان الأمعاء علينا إضافة هذه المادة الغذائية لوجباتنا

– نصائح للوقاية من سرطان الأمعاء

يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الإنسان وتقوية جهازه المناعي، لذلك وجب علينا العناية الكافية بمأكولاتنا، فمثلاً للوقاية من سرطان الأمعاء نصحنا الأطباء بإدخال مادة البروكلي لوجباتنا اليومية.

ووفقاً لما قالته أخصائية التغذية الطبيبة سفيتلانا فوس، فإن إدراج البروكلي في النظام الغذائي مهم، لأنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالمواد المفيدة، وتناوله بانتظام يحسن عمل الأمعاء ويقي من سرطان الأمعاء .

اقرأ أيضاً: أطعمة خطيرة في وجبة العشاء حاول تجنبها

وقالت الطبيبة أيضاً: “تحتوي هذه المادة النباتية على نسبة عالية من فيتامين В9 (حمض الفوليك) وفيتامين С وبيتا كاروتين”.

وأضافت بأن “البروكلي مصدر مهم للألياف الغذائية التي تساعد على مكافحة الإمساك، وتسهل عمل الأمعاء و ( تحميها من مرض السرطان ).

– لاينصح البعض بتناول البروكلي

حددت الطبيبة فوس، فئة من الناس بأنهم لايستطيعون تناول البروكلي، حيث قالت: “ولكن هناك ما يمنع تناول البروكلي وملفوف بروكسل والقرنبيط وغيرها من أنواع نباتات الفصيلة الصليبية، فهذه النباتات قد تؤثر سلباً في صحة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في عمل الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)”.

اقرأ أيضاً: قائمة أطعمة تحسن المزاج.. وأخرى تسرع الشيخوخة وتسبب أمراض خطيرة

وذلك لأن “مركبات الإيزوثيوسيانات، الموجودة في البروكلي تمنع امتصاص اليود، ما يزيد من نقصه في الجسم”، حسب الطبيبة.

وأشارت الطبيبة، إلى أنه عند استخدام البروكلي في التغذية بصورة صحيحة (يفضل تناوله نصف مطبوخ)، ما يساعد على تخفيض الوزن، وإطالة فترة الشباب وتعزيز الصحة بصورة عامة.

والجدير ذكره أنّ البروكلي نبات من فصيلة القرنبيط، يدخل في العديد من الوصفات خاصة فى السلطات، كما يدخل في العديد من الحميات الغذائية التى يصفها خبراء التغذية للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا:  دراسة جديدة تكشف العلاقة بين الحالة العاطفية وآلام الظهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى