الشأن السوري

مخيمات لبنان تواجه الثلوج بغرق خيم اللاجئيين السوريين

غطت الثلوج معظم أراضي لبنان , و بات الوضع في مخيمات السوريين أسوأ بكثير , بعد أن كسى الثلج جبل لبنان الذي يقع على مقربة من المخيم الذي يتألف من نحو 30 خيمة تفصلها ممرات ترابية موحلة , وهذا المخيم واحد من ثلاثة آلاف مخيم مماثل تتناثر في أنحاء لبنان .
و تعرض مخيم “السمونية” للاجئين بمنطقة , عكار شمالي لبنان , يوم أمس الجمعة , لعاصفة , أدت إلى تضرر نحو 900 عائلة سورية بعدما أغرقت الأمطار خيامهم , مما زاد من معاناتهم الإنسانية في فصل الشتاء .
و أكد اللاجئون في المخيمات أن معاناتهم ازدادت , مع ذوبان الثلوج بدأت مياه الأمطار و الثلوج باختراق الخيم البلاستيكية التي تعجز عن حماية من بداخلها , غمرت المياه أرضية الخيمة , إضافة لغلاء أسعار المحروقات الذي يجعلهم عاجزين عن شرائه .
وعبرت “فران بيرتيسون” ممثلة وكالة أوكسفام الإغاثية في لبنان , عن تخوفها من انتشار الأمراض في مخيمات السوريين لأن “مياه الشرب تتجمد في الخزانات وتتحول مياه الصرف إلى مشكلة” , و تابعت “ناشد لبنان والأمم المتحدة قبل فترة توفير المساعدة لأكثر من 2.9 مليون شخص يعانون , على المجتمع الدولي الاستجابة لهذا النداء بصورة ملحة حتى يتسنى وصول المساعدات للمحتاجين” .
و أكدت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين في لبنان “دانا سليمان” , في حديث لها لوكالة رويترز , أن المفوضية قدمت دعما يشمل مواقد وأغطية وفرش ومواد إغاثة أخرى , مضيفة “فعلنا أقصى ما نستطيع لضمان أن يتمتع اللاجئون بالدفء قدر المستطاع هذا الشتاء وتجنب بعض الأمور التي شهدناها العام الماضي مثل تسرب المياه” .
يعيش في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري , أوضاعا سيئة تحت رحمة شتاء آخر , بعد أن شردت الأزمة السورية حوالي 4.4 مليون في عدة بلدان مجاورة .

54ad56b06

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى