الصحة

ما علاقة آلام الظهر بالحالة العاطفية التي يعيشها الإنسان.. وما هو علاجها

تعود آلام الظهر لأسباب مختلفة، تنجم أغلبها عن الجلوس في أوضاع غير مريحة لفترة طويلة جداً أو حمل أشياء ثقيلة، ولكن حالياً كشفت دراسة حديثة بأن الحالة العاطفية قد تقف وراء تلك الآلام.

– أسباب آلام الظهر

وفقاً لما قاله الخبراء، فإنّ المشاعر السلبية يمكن أن تؤثّر على آلام أسفل الظهر، ويفترضون أنّ التأمل هو علاج أفضل من المسكنات”. 

وأضاف الخبراء بأنّ العوامل العاطفية التي يمكن أن تزيد من خطر آلام الظهر لدى الشخص تشمل ما يلي:

1 – الاعتقاد بأنّ الألم والنشاط مضران

فمثلاً بعد التعب، البقاء في السرير لفترة طويلة يؤدي إلى آلام في الظهر.

2 – مزاج منخفض أو سلبي أو اكتئاب أو قلق أو توتر

3 – وجود توقعات منخفضة حول مدى نجاح العلاج

4 – الاعتماد كثيراً على العلاجات السلبية (تلك التي لا تتوقع من الشخص أن يفعل أي شيء) مثل المسكنات والحزم الباردة والساخنة والتدليك والعلاج الكهربائي.

وبهذا الشأن، قالت إدارة الصحة الوطنية البريطانية: “يمكن أن يكون العلاج السلوكي المعرفي جزءاً مفيداً من العلاج إذا كان الشخص يكافح للتعامل مع آلامه”، مؤكدة بأنّ “العلاج المعرفي السلوكي، أثبت إلى جانب تقنيات اليقظة، قدرته في علاج آلام الظهر المزمنة”.

اقرأ أيضاً : للتخلص من آلام الظهر المزعجة نهائياً.. حافظ على تناول هذا النوع من الطعام

– دراسات تناولت الموضوع

نشرت شبكة “Jama”، دراسة حديثة، من معهد أبحاث الصحة الجماعية، تناولت تأثير الحد من التوتر القائم على اليقظة مقابل العلاج السلوكي المعرفي على آلام الظهر.

وقال معدّ الدراسة، سياتل، وزملاؤه: “أخضعنا 342 شخصاً بالغاً تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 70 عاماً، يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة، لتلقي العلاج السلوكي المعرفي أو الرعاية المعتادة”.

وتابع ستايل بأنه قام مع زملائه بتقسيم المتطوعين إلى 8 مجموعات، وأخضعوهم إلى العلاج المعرفي ساعتين أسبوعياً لكلٍ منهم”.

وبعد 26 أسبوعاً، وجدوا بأنّ النسبة المئوية للمشاركين الذين حصلوا على تحسن ذي مغزى سريري أعلى بالنسبة لأولئك الذين تلقوا العلاج المعرفي السلوكي بــ (58%) مقارنة بالرعاية المعتادة (44%).

وتعليقاً على النتائج، قال معدو الدراسة: “كانت التأثيرات متوسطة الحجم، وهو ما كان نموذجياً للعلاجات القائمة على الأدلة الموصى بها لآلام أسفل الظهر المزمنة”.

والجدير ذكره أنّ الشكوى من ألم الظهر مسألة شائعة جداً، حيث يعتبر ألم الظهر، السبب الأكثر انتشاراً للتوجه للعلاج الطبي وللتغيب عن العمل.

اقرأ أيضاً : سببت آلام في الظهر.. حالة نادرة لرجل تدهش الأطباء

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى