سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 21/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • قوات النظام السوري تشنّ حملة اعتقالات ضد “الشبيحة” في حلب.. و”ستيب” تكشف السبب

شنت قوات النظام السوري في حلب، اليوم الإثنين، حملة اعتقالات طالت عددًا من عناصر ميليشيا “الدفاع الوطني”، المعروفين باسم “الشبيحة” في المدينة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن عناصر من فرع الأمن العسكري التابع للنظام السوري، شنت حملة اعتقالات في أحياء الشعار وكرم ميسر والصاخور، اعتقلت العشرات بتهمة التخلف عن الخدمة الإلزامية.

وأضافت، أن الاعتقالات طالت عددًا من عناصر ميليشيا “الدفاع الوطني”، رغم إبرازهم بطاقات شخصية توضح انتمائهم للدفاع الوطني.

وتبع حملة الاعتقال حالة استنفار شديدة في صفوف الدفاع بالأحياء المذكورة، بينما غادرت عناصر النظام عقب عملية الاعتقال مباشرة.

========تكملة الخبر ========

  • مع احتدام المعارك بـ بلدة عين عيسى.. ميليشيا “قسد” تُقدم على خطوة عاجلة

أفاد مراسلنا في الرقة، عن قيام ميليشيا “قسد” بنقل المعتقلين المتواجدين في سجونها ببلدة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي ونقلهم إلى الريف الغربي من المدينة منذ صباح اليوم الإثنين.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” نور الجاسم، إن ميليشيا قسد أخلت السجون التابعة لها في بلدة عين عيسى منذ صباح اليوم الإثنين.

وأوضحت، أن السجناء والبالغ عددهم نحو 65 شابًا، جرى نقلهم على دفعات من المعتقلات في بلدة عين عيسى نحو مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي صباح وعصر اليوم.

وتضم منطقة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي ثلاثة سجون تابعة لـ “قسد” وتديرها قوات الأسايش التابعة لها وتقع داخل البلدة.

وتم اعتقال معظم هؤلاء الشبان في ريف الرقة الشمالي بتهمة العمل بالتهريب والتواصل مع “الجيش الوطني” وبعضهم بتهمة بيع وتجارة الأسلحة.

وجرى نقل المعتقلين والإداريين المسؤولين عن السجون إلى مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي وذلك خوفًا من اقتحام المنطقة من قبل “الجيش الوطني” المدعوم تركيًا في الوقت الراهن.

وتشهد منطقة عين عيسى معارك مندلعة منذ 4 أيام بين الجيش الوطني مدعومًا بالمدفعية التركية، الذي يسعى للسيطرة على البلدة وريفها، وبين ميليشيا “قسد” وقوات النظام السوري من جهة أخرى.

وفي هذا السياق، عقدت “قسد” اجتماعًا مع ممثلين روس وآخرين عن قوات النظام السوري، أمس الأحد، لبحث مصير بلدة عين عيسى شمالي الرقة.

========تكملة الخبر ========

  • النظام السوري يُهاجم واشنطن ويدعو لمحاسبة مسؤوليه.. موجّهاً اتهاماً خطيراً لألمانيا

هاجم النظام السوري، مساء اليوم الإثنين، الولايات المتحدة الأمريكيّة، مُعتبراً أنها السبب في ما يعانيه الشعب السوري، داعياً في الوقت ذاته إلى محاسبة مسؤولي الإدارة الأمريكيّة.

نقلت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” عن مصدر في وزارة خارجية النظام ، قوله: “نستغرب من بيان وزارة الخارجية الأمريكية حول الاستمرار في فرض العقوبات على سوريا، والذي يظهر حالة الانفصام التام عن الواقع للإدارة الأمريكيّة واستخدامها لغة ومفردات تجافي الحقائق، وأصبحت ماركة مسجلة لحالة العداء الأمريكي تجاه سوريا” على حدِّ تعبيره.

ويوم أمس الأحد، أعلنت السفارة الأمريكيّة في دمشق عبر موقعها الرسمي على منصة “تويتر”، عن مواصلة فرض العقوبات على نظام الأسد إلى أن يتمّ التوصل لحل سياسي يتماشى مع مجلس الأمن رقم (2254)، واعتبرت القرار المسار الوحيد الناجع لتحقيق مستقبل مستقر لكل السوريين.

وأضاف المصدر أن “المعاناة التي عاشها ويكابدها السوريون هي نتيجة مباشرة للإرهاب المدعوم أمريكياً، والإجراءات القسرية اللامشروطة والظالمة والتي تمسّ المواطنين في حياتهم ولقمة عيشهم، وتشكل انتهاكاً جسيماً لمبادىء القانون الدولي وشرعة حقوق الإنسان، بل وترقى إلى مستوى جرائم الحرب والإبادة وتستوجب محاسبة مسؤولي الإدارة الامريكية عن هذه السلوكيات اللاإنسانية”، وفقاً لتصريحه.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| ميليشيا الفوج 47 تتخذ قراراً بحق 40 مقاتلاً أخلوا نقاط المواجهة مع داعش لظرف طارئ

أقدمت ميليشيا الفوج 47 التابع للحرس الثوري الإيراني على معاقبة عدداً من مقاتليها بعد إخلائهم لنقاط متقدّمة في البادية السورية، فجر اليوم الإثنين.

وأفاد مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ 40 مقاتلاً يتبعون إلى ميليشيا الفوج 47 والتي تنضوي تحت قيادة الحرس الثوري الإيراني، أخلوا نقاط لهم في البادية السورية تعتبر خطوط مواجهة مع تنظيم الدولة داعش.

وأوضح المصدر أن المقاتلين تركوا تلك النقاط بريف مدينة البوكمال فجراً بعد تشكّل الضباب الكثيف، وذلك خوفاً من هجمات مباغتة من قبل خلايا تنظيم الدولة داعش التي تنشط بالمنطقة.

وعلى الرغم من أن التنظيم لم يقدم على تنفيذ أي هجمات، إلا أنّ تلك النقاط بقيت خالية من المقاتلين لساعات، حيث لاذوا بالفرار إلى داخل مدينة البوكمال.

وبيّن المصدر بأن قيادة الفصيل التابع للحرس الثوري الإيراني أقدمت على اعتقال مقاتليها الـ 40 والتحقيق معهم حول الحادثة.

وأكد بأن قراراً صدر يقضي بفصل أولئك المقاتلين جميعاً، إضافة إلى تسليم المطلوب منهم للخدمة بقوات النظام السوري إلى فرع الأمن العسكري بمدينة البوكمال.

========تكملة الخبر ========

  • ضابط إسرائيلي رفيع.. “نصر الله كنزُنا ولو مرض لعالجناه والأسد أوصل لنا رسائل مع الروس”

كشفت صحيفة “إيلاف”، اليوم الإثنين، في لقاء أجرته مع ضابط إسرائيلي وصفته بالرفيع، موقف إسرائيل من الأسد ونصر الله مؤخراً.

ووصف ما سمّي أحد أكبر الضباط في هيئة الأركان للجيش الإسرائيلي، دون ذكر اسمه بوضوح لحساسية منصبه، بأنّ حسن نصر الله زعيم ميليشيا حزب الله اللبناني هو “رجل وطني” ولا يأتمر من إيران.

وأشار الضابط إلى أن إسرائيل ترى في نصر الله كنزًا لإسرائيل، وقال إنه إذا كان نصرالله مريضاً فسوف يرسل له الدواء والطبيب فورًا، وهو يرى أن نصرالله ذكي وواعٍ لكل الأمور، ولا يقوم بحماقات لأنه يعي الثمن الذي سيدفعه، حسب وصفه.

ويضيف بأن نصر الله رفض عرضًا إيرانيًا لأن يحل محل قاسم سليماني، وهو بنظره وطني لبناني ولا يأتمر بأمر إيران، كما يرى البعض في الجيش الإسرائيلي.

أما فيما يخص سوريا فيؤكد بأن الوضع السوري في طريقه للحل وأن رئيس النظام السوري، بشار الاسد، أرسل إشارات لإسرائيل عبر الروس وعبر أطراف أخرى قائلًا إنه “مستعد للسلام” شريطة دعم نظامه وإعادته إلى جامعة الدول العربية وتأمين الأموال الخليجية لسد دينه لإيران ومن ثم إخراجها من سوريا، بعدها يبدأ بمسيرة سلمية تكون “حالة لا حرب”، بعدها اتفاق على باقي القضايا مثل الجولان والاقتصاد وغيرهما.

========تكملة الخبر ========

  • النظام السوري يختار نوع اللقاح المضاد لكورونا لمؤيديه.. ووزير خارجيته يستجدي ثمنه

كشف وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، في مقابلة أجراها مع وكالة “سبوتنيك”، اليوم الإثنين، بأن بلاده تتحاور مع موسكو لتوريد اللقاح الروسي لكورونا “سبوتنيك V”.

وأشاد خلال اللقاء بالكرم الروسي الذي سيساعدهم بالحصول على اللقاح، حسب وصفه.

ورد المقداد في المقابلة على سؤال أحد الصحفيين حول مفاوضات مع موسكو لشراء اللقاح، بالقول: “هناك مناقشات حول ذلك، ونأمل أن يتلقى السوريون لقاح ( سبوتنيك V ) وبقية اللقاحات الروسية لأن الشعب السوري يثق في اللقاحات الروسية أكثر من لقاح فايزر واللقاحات الأخرى”.

أما في الآلية المعتمدة للحصول على اللقاح، وإذا ما كان بإمكان النظام السوري أن يحصل عليه بالمجان، قال المقداد: “نحن واثقون أن الشعب الروسي كريم بما يكفي ليأخذ هذه الجوانب في اعتباره”.

مشيراً إلى أنّهم “يعيشون في سوريا وسط ظروف خاصة من محاربة ما أسماه بـ (الإرهاب)، والتأثير الاقتصادي الواقع عليهم، والبنى التحتية المدمرة إثر الأفعال الإرهابية”، حسب كلامه.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أكد في شهر أكتوبر / تشرين الأول، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”، عزم بلاده مناقشة الحصول على اللقاح الروسي عند توفره في السوق العالمية.

========تكملة الخبر ========

  • تفاصيل رسالة بشار الأسد إلى روسيا التي حملها المقداد.. عملية عسكرية منتصف العام وصفقة هامة

تداولت وسائل إعلام عربية، أخباراً حول فحوى رسالة بشار الأسد، رئيس النظام السوري، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي حملها وزير خارجيته الجديد فيصل المقداد خلال زيارته لموسكو الجمعة الفائتة.

ونقلت صحيفة “النهار” اللبنانية عن مصادرها بأنّ محور المباحثات بين الجانبين تركز على توطيد حكم الأسد وتأمينه، حيث تقدم النظام السوري بطلب السماح بعملية عسكرية، وتلقى عرضاً روسياً لتوطيد أركانه.

وذكرت الصحيفة أنّ روسيا عرضت على النظام السوري صفقة تؤدي إلى إزالة المشاكل القائمة بينه وبين إسرائيل ترعاها موسكو وتقوم على تنازلات من الطرفين من أجل تفاهمات متبادلة تشمل إقناع إيران بتخفيض حجم تواجدها العسكري، بالذات حول دمشق، وبذلك تكون طرفاً رابعاً في صفقة التفاهم (الروسي- الإيراني- السوري- الإسرائيلي).

وبيّنت أنّ موسكو ترى بأنّ مسار أستانا قد اصطدم بالحائط ولم يعد مجدياً، وذلك نتيجة العلاقات المتدهورة بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين.

لذلك فإنها تعمل على تغيير السياسة لتبقى مفتاح الحل بالمنطقة من خلال التمسك ببقاء بشار الأسد في السلطة وتخفيف الوجود الإيراني مما سيعطي إسرائيل إطمئناناً أمنياً قد يفتح العلاقات بين الطرفين.

وقالت “النهار” أن الرسالة الأساسية التي نقلها وزير الخارجية  الجديد فيصل المقداد إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف في زيارته لموسكو هذا الأسبوع هي أن الأسد يريد استعجال الأمور إلى ترتيبات ضرورية للاستقرار في سوريا، حسب الوصف.

وبحسب المصادر ذاتها فقد اتفق الطرفان على انعدام اللغة المشتركة واستحالة التوصل إلى صفقة مع تركيا حول إدلب حتى ولو بذلت موسكو قصارى جهدها، وبالتالي، اتُفق على أن إدلب باتت “وجع رأسٍ” لا مناص من اقتلاعه منتصف عام 2021.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • زلزال قوي يضرب منطقة بترولية على الحدودية بين الكويت والسعودية

أعلن معهد رصد الزلازل الأورومتوسطي، فجر اليوم الإثنين، بأن زلزالاً بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر، ضرب المنطقة الحدودية بين الكويت والسعودية.

وقال المعهد: “إن الزلزال وقع في تمام الساعة (03:04:47) وعلى عمق 10 كيلومترات”، أشار إلى أن الزلزال وقع على بعد 55 كم جنوب محافظة الأحمدي، و41 كم غرب الوفرة.

ونوه المعهد إلى أن الزلزال وقع عند دائرة عرض 28.85 شمالا، وخط طول 47.58 شرقاً، فيما لا ترد أنباء عن وقوع أضرارية مادية جراء الزلزال في السعودية والكويت.

فيما قال الفلكي والجغرافي الكويتي عادل السعدون عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “الزلزال حدث في منطقة حدودية تقع إلى الغرب من منطقة المناقيش”، وهي منطقة بترولية مهمة بالكويت.

========تكملة الخبر ========

  • حزب الله يوصل ليله بالنهار في آخر أيام ترامب خوفاً من حرب مع إسرائيل

نقلت صحيفة الغارديان البريطانية، أمس الأحد، عن مصادر قيادية في ميليشيا حزب الله اللبناني، بأنهم يتوقعون أن يدفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باتجاه حرب مع إسرائيل، واصفين بأنه “شخص مجنون”.

وقال أحد المسؤولين في ميليشيا حزب الله، بحسب الصحيفة: “كما تعرفون نحن لا نخاف الموت ولكن علينا حماية قادتنا ونعرف أننا سنتضرر سياسياً لو حدث شيء لهم، هذه أوقات خطيرة وترامب مجنون ولكن لن يحصل على ما يريد، فلا صبر لديه ولا وقت، يعتقد الإسرائيليون أنهم قادمون إلينا ولكن القادمين هم نحن”.

وأضاف مسؤول ثانٍ: “هل سيحاولون عمل أمر كبير ببيروت في الأسابيع المقبلة؟ هذا محتمل رغم أن هناك حالة تأهب أمني في الضاحية والجنوب. وهذا من أجل حماية قادتنا وليس لدينا شيء محدد، ولكن هناك شيئ في الأجواء.”

وعن الموقف الخليجي من ذلك قال أحد أولئك المسؤولين الذين لم يذكر أسماؤهم، قائلا: “لا يهم كثيراً ما يقوله السعوديون فالحزب يستطيع الاعتناء بنفسه، وعليهم فهم أنه لو انهار البلد فلن تخرج الأحزاب السياسية التي يدعمونها قوية”.

========تكملة الخبر ========

  • الجيش السوداني يستعيد مناطق محتلّة على الحدود منذ 21 عاماً

أعلن الجيش السوداني، اليوم الإثنين، عن دخول منطقة خورشيد الحدودية مع إثيوبيا بعد 21 عاماً من سيطرة ميليشيات إثيوبية عليها.

وجاء ذلك بعد إعلان الجيش السوداني خلال اليومين الفائتين عن إرسال تعزيزات كبيرة إلـى الحدود مـع إثيوبيا، مـن أجل استعادة ما وصفتها بالأراضي المغتصبة.

وكانت سيطرت القوات السودانية في وقت سابق على منطقـة جبل أبو طيور، المتاخمة للحدود بالكامل، فـي سبيل استعادة “منطقه خورشيد”.

وذكرت وسائل إعلام سودانية نقلاً عن مصادر عسكرية موثوقة قولها إن الجيش تقدم نحو “خورشيد” و”قلع لبان” بعد أن بسط سيطرته على جبل أبو طيور بالفشقة التابعة لولاية القضارف.

وأشارت المصادر إلى أن “خور شيد” و”قلع لبان” تعدان من أهم المواقع الاستراتيجية في الشريط الحدودي بين السودان وإثيوبيا، وتقعان داخل الأراضي السودانية بعمق سبعة كيلومترات من جبل  أبو طيور.

========تكملة الخبر ========

  • لبنان يتفق على توريد كمية من النفط الأسود العراقي.. ويقرّ قانونًا لمعاقبة التحرش

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، الاتفاق مع نظيرتها اللبنانية على بيع كمية من النفط الأسود الفائض عن حاجة المصافي العراقية إلى لبنان.

وجاء في بيان للوزارة، أن “الوزير احسان عبد الجبار التقى الوفد اللبناني الزائر برئاسة وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، تواصلًا مع المشاورات والمباحثات التي عقدت في وقت سابق بين البلدين”.

ونقل البيان عن الوزير العراقي قوله، “تم الاتفاق على بيع كمية من النفط الأسود الفائض عن حاجة المصافي العراقية إلى لبنان خلال العام 2021 وبكميات محدودة سيتم الإعلان عنها لاحقًا، وفق أسعار النشرة العالمية في إطار التعاون المشترك بين البلدين”.

========تكملة الخبر ========

  • الصحة السعودية تعلق على وجود حالات إصابة بفيروس كورونا المتحور في المملكة

نفت الصحة السعودية، مساء اليوم الإثنين، ما يتمّ تداوله حول تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا المتحور في المملكة، وفق ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط.

وفي وقتٍ سابق من اليوم الإثنين، قال وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، إنَّ: “فيروس كورونا المتحور ليس أسوأ من كوفيد – 19″، مؤكداً أن اللقاحات المستخدمة فعالة ضده.

وأوضح أن سرعة انتشار فيروس كورونا المتحور “تحت الدراسة حالياً”، وأن وزارة الصحة تتابع تطوراته باهتمامٍ بالغ.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • رسالة من خبراء الصحة بشأن سلالة كورونا الجديدة.. وضوء أخضر لاستخدام هذا اللقاح في أوروبا

قال العديد من خبراء الصحة، اليوم الإثنين، إنَّ المخاوف المصاحبة لاكتشاف سلالة كورونا الجديدة في بريطانيا قليلة، وبأن اللقاحات الحالية “ستكون فعالة في مكافحة العدوى”.

وتعليقاً على مخاطر السلالة الجديدة، قال فين غوبتا، الأستاذ المساعد في معهد المقاييس الصحية والتقييم بجامعة واشنطن، إنه واثق من أن اللقاحات الحالية ستحمي البشر من السلالات المختلفة لكورونا.

وأضاف غوبتا: “هناك اعتقاد قوي هنا بأن اللقاح، الموجود اليوم سيكون له فاعلية في درء العدوى من هذه السلالة الجديدة في انكلترا، بالإضافة إلى السلالة القديمة التي كنا نتعامل معها منذ شهور”.

وتابع القول: “هذا لأنه على المستوى الجيني، من المحتمل أن تكون السلالة الجديدة مشابهة جداً للسلالات السابقة. اللقاحات تثير استجابة قوية حقاً في الجسم فيما يتعلق بإنتاج الأجسام المضادة”.

قائلاً: “إنّ فعالية هذه اللقاحات في إنتاج أجسام مضادة يمكنها حقاً مهاجمة الفيروس وقتله أمر استثنائي، ومن غير المتوقع أن تؤثر هذه التغييرات الطفيفة على المستوى الجيني على أداء اللقاحات على المدى القريب”، بحسب تقرير لشبكة “سي إن بي سي”.

========تكملة الخبر ========

تصريح رئيس وزراء كندا حول تلقي لقاح كورونا

21122020 7 2

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى