أخبار العالمسلايد رئيسي

رسالة من خبراء الصحة بشأن سلالة كورونا الجديدة.. وضوء أخضر لاستخدام هذا اللقاح في أوروبا

قال العديد من خبراء الصحة، اليوم الإثنين، إنَّ المخاوف المصاحبة لاكتشاف سلالة كورونا الجديدة في بريطانيا قليلة، وبأن اللقاحات الحالية “ستكون فعالة في مكافحة العدوى”.

سلالة كورونا الجديدة

وتعليقاً على مخاطر السلالة الجديدة، قال فين غوبتا، الأستاذ المساعد في معهد المقاييس الصحية والتقييم بجامعة واشنطن، إنه واثق من أن اللقاحات الحالية ستحمي البشر من السلالات المختلفة لكورونا.

وأضاف غوبتا: “هناك اعتقاد قوي هنا بأن اللقاح، الموجود اليوم سيكون له فاعلية في درء العدوى من هذه السلالة الجديدة في انكلترا، بالإضافة إلى السلالة القديمة التي كنا نتعامل معها منذ شهور”.

رسالة من خبراء الصحة بشأن سلالة كورونا الجديدة
رسالة من خبراء الصحة بشأن سلالة كورونا الجديدة

وتابع القول: “هذا لأنه على المستوى الجيني، من المحتمل أن تكون السلالة الجديدة مشابهة جداً للسلالات السابقة. اللقاحات تثير استجابة قوية حقاً في الجسم فيما يتعلق بإنتاج الأجسام المضادة”.

قائلاً: “إنّ فعالية هذه اللقاحات في إنتاج أجسام مضادة يمكنها حقاً مهاجمة الفيروس وقتله أمر استثنائي، ومن غير المتوقع أن تؤثر هذه التغييرات الطفيفة على المستوى الجيني على أداء اللقاحات على المدى القريب”، بحسب تقرير لشبكة “سي إن بي سي”.

إلى ذلك، قال داني التمان، أستاذ علم المناعة في جامعة لندن الإمبراطورية: “أنا قلق، لأنه منذ البداية، رأينا طفرات تحدث في جميع أنحاء العالم، عدة آلاف منها، لكن هذه الطفرة مختلفة عن غيرها تماماً، وتفسر عدم القدرة على السيطرة على انتشار المرض في لندن والجنوب الشرقي لانكلترا”.

الوكالة الأوروبية للأدوية تؤكد فعالية فايزر

وعلى صعيدٍ متصل، وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية على الترخيص لاستخدام لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا.

وقالت الوكالة الأوروبية: “لقاح كورونا سيكون متوفراً في جميع الدول الأوروبية في الوقت ذاته”.

وأضافت: “اللقاح إنجاز علمي ونتيجة لتعاون بين مؤسسات عديدة حول العالم، وسيساعد في التصدي للفيروس”.

وتابعت القول: “سنحتاج لمزيد من اللقاحات كي نلبي الحاجة ليس في أوروبا فقط، بل في كل دول العالم”، مؤكّداً “ليس هناك أدّلة على أن اللقاح لن ينجح ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا”.

كما وافقت مفوضية الصحة الأوروبية، اليوم الإثنين، على لقاح “فايزر – بونتيك” ضد فيروس كورونا، وبدء التطعيم به في أوروبا في غضون أسبوع.

وكانت المملكة المتحدة أوّل دولة في العالم تعتمد لقاح فايزر للاستخدام في حالات الطوارئ، ولحقتها بعد ذلك الولايات المتحدة وكندا ودول عدة أخرى، وهو اللقاح الذي تقول الشركتان إنّ فعاليته تصل إلى قرابة 95%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى