الشأن السوريسلايد رئيسي

النظام السوري يختار نوع اللقاح المضاد لكورونا لمؤيديه.. ووزير خارجيته يستجدي ثمنه

كشف وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، في مقابلة أجراها مع وكالة “سبوتنيك”، اليوم الإثنين، بأن بلاده تتحاور مع موسكو لتوريد اللقاح الروسي لكورونا “سبوتنيك V”.

وأشاد خلال اللقاء بالكرم الروسي الذي سيساعدهم بالحصول على اللقاح، حسب وصفه.

– النظام السوري يختار اللقاح “سبوتنيك V”.

ورد المقداد في المقابلة على سؤال أحد الصحفيين حول مفاوضات مع موسكو لشراء اللقاح، بالقول: “هناك مناقشات حول ذلك، ونأمل أن يتلقى السوريون لقاح ( سبوتنيك V ) وبقية اللقاحات الروسية لأن الشعب السوري يثق في اللقاحات الروسية أكثر من لقاح فايزر واللقاحات الأخرى”.

أما في الآلية المعتمدة للحصول على اللقاح، وإذا ما كان بإمكان النظام السوري أن يحصل عليه بالمجان، قال المقداد: “نحن واثقون أن الشعب الروسي كريم بما يكفي ليأخذ هذه الجوانب في اعتباره”.

مشيراً إلى أنّهم “يعيشون في سوريا وسط ظروف خاصة من محاربة ما أسماه بـ (الإرهاب)، والتأثير الاقتصادي الواقع عليهم، والبنى التحتية المدمرة إثر الأفعال الإرهابية”، حسب كلامه.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أكد في شهر أكتوبر / تشرين الأول، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”، عزم بلاده مناقشة الحصول على اللقاح الروسي عند توفره في السوق العالمية.

والجدير ذكره أنّ مدير المستشفيات في وزارة صحة النظام السوري، أحمد ضميرية، استعرض قبل أيام الوضع الوبائي منذ بداية جائحة كورونا لحين الوصول لمرحلة اختيار لقاح كورونا المتاح بسوريا.

مواضيع ذات صِلة : ما هو لقاح كورونا المتاح بسوريا وأي الفئات لها أولوية الحصول عليه

وبحسب ما صرح الضميرية حينها، بأنهم سيختارون اللقاح المناسب بناء على الفعالية والجدوى، وبالتعاون مع الدول الصديقة بالدرجة الأولى، وعلى المنظمات الدولية واتفاقيات التعاون الموقعة، وفق تعبيره.

شاهد أيضاً : ألمانيا تزف بشرى سارة بما يخص سلالة كورونا الجديدة واللقاحات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى