منوع

مفتي الديار المصرية يتحدث عن حكم الدين في الزوجة “النكدية” وتأثير كورونا على حكم الصيام

قال مفتي الديار المصرية، شوقي علّام، اليوم الإثنين، في ندوة عقدتها جريدة “الوطن” حول عدّة مواضيع تشغّل المصريين، إنَّ على المرأة إطاعة زوجها وبإن كورونا لا يؤثر على حكم الصيام.

مفتي الديار المصرية يتحدث عن حكم الزوجة النكدية

و ردّاً على سؤال حول حكم الدين في الزوجة النكدية، قال علّام: “نحتاج إلى أن تتخلى الزوجة عن نكدها، وألا يكون الزوج نكدياً أيضاً وأن يعينها على أن تتخلى عنه”.

ومَثَلَ مفتي الجمهورية، لذلك بحديثٍ دار بين النبي محمد (ص) وعمر بن الخطاب: “ألا أخبرك بخير ما يكنز المرء؟ المرأة الصالحة، إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته”.

وفي وقتٍ سابق، قال مركز الأزهر العالمي للإفتاء، إنّ إفساد المرأة على زوجها أو الرجل على زوجته بـ”النكد، أمر محرم ومنكر، لا سيّما أنه تترتب عليه مفاسد عظيمة”.

وأكّد المركز أن على الزوجين، أن يتحمّلا بعضهما البعض، وأن يتفهّما معنى الميثاق الغليظ، الذي وصف الله تعالى الزواج به.
 
وعلى صعيدٍ متصل، علّق علّام على انتشار فيروس كورونا وتأثيره على الصيام، قائلاً: “اجتمعنا لنحو ساعتين مع أطباء من تخصصات كثيرة، كالمناعة والفيروسات والصدر والقلب، لاستشارتهم في الأمر، ووجدنا أنّ كورونا لا يؤثر على الصائم في حالته الطبيعية، لكنه يقوي المناعة بشهادة الأطباء”.

ولفت إلى أنّه لا أثر لكورونا على حكم الصيام الأصلي وهو الوجوب، ويجب أن يصوم الفرد إلا إذا كانت لديه ظروف تؤدي إلى نقص المناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى